عمرو مصطفى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(أبريل 2009)
Writing Magnifying.PNG تحتاج هذه المقالة إلى تدقيق لغوي وإملائي. يمكنك مساعدة ويكيبيديا بإجراء التصحيحات المطلوبة. وسمت هذه المقالة منذ : يوليو 2009
عمرو مصطفى
صورة معبرة عن الموضوع عمرو مصطفى
عمرو مصطفى الملحن والمغني
معلومات عامة
البلد Flag of Egypt.svg جمهورية مصر العربية
الاسم عند الولادة عمرو مصطفى محمد السيد أبو المجد
الولادة 31 ديسمبر 1979[بحاجة لمصدر] - القاهرة
الآلات الموسيقية جيتار
المهنة مغني، ملحن
سنوات النشاط تلحين منذ 1999.
غناء منذ 2007.
شركة الإنتاج ميلودي ألبوم أيامي.
عالم الفن ألبوم علامة في حياتك وألبوم الكبير كبير.

عمرو مصطفى محمد السيد أبو المجد (31 ديسمبر 1979)[بحاجة لمصدر]، ملحن ومغني مصري.

سيرته الذاتية[عدل]

ولد عمرو مصطفى في مدينة القاهرة (31 ديسمبر 1979)[بحاجة لمصدر] لأسرة مصرية وتربى بين أخٍ واحد وأختين. ظهر حب عمرو للموسيقى منذ الطفولة فقام بتلحين القصائد العربية الموجودة في كتاب اللغة العربية آنذاك. وكان الجيتار أول هدية يحصل عليها عندما كان في الثالثة.

التحق عمرو مصطفى بكلية الحقوق جامعة القاهرة.، وما زال حتى الآن يدرس في السنة الثالثة بعد رسوبه في الكلية عدة مرات.

التلحين[عدل]

بداية رحلته الفنية[عدل]

اشتهر عمرو مصطفى بين زملائه في الجامعة بحبه للموسيقى وقدرة على تلحين النصوص الأدبية المختلفة. فقد قام بتلحين أغنية للجامعة باسم "جامعتنا" وبعدها أقيمت مسابقة غنائية تقدم فيها بلحن أغنية للقضية الفلسطينية أعجب بها جميع أفراد لجنة التحكيم والتي قررت إعطائه لقب "أفضل ملحن في الجامعة". وبالمصادفة، كان أحد أفراد لجنة التحكيم الدكتور عادل عمر الذي طلب من عمرو مصطفى تلحين كلمات أغنية (ووعده) بتقديمها للفنان عمرو دياب لتتصدر في ألبومه القادم. وبالفعل، بدأ عمرو بالعمل وأصدر لحناً موسيقاً أعجب به الفنان عمرو دياب كثيراً. وكان إمضاء عمرو مصطفى على عقد الأغنية هو بمثابة الخطوة الفنية الأولى له. ثم توالت الأعمال الناجحة له كملحن فلحن لمعظم المطربيين المصريين و العرب أمثال مصطفى قمر و شيرين وجدي و محمد منير و هشام عباس و نوال الزغبي و غيرهم .

الجوائز[عدل]

  • حصل ألبوم عمرو دياب "أكتر واحد بيحبك" الذي يحتوي على 5 أغاني من ألحان عمرو مصطفى على جائزة ال(ورلد ميوزيك أوارد).
  • حصلت أغنية (يوم ورا يوم) من ألحان عمرو مصطفى على ال(ورلد ميوزيك أوارد).
  • وحصلت أغنية (أحلى حاجة فيكي) من ألحان عمرو مصطفى على أفضل أغنية في الشرق الأوسط.
  • حصل ألبوم عمرو مصطفى (أيامي) على جائزة من فيرجن ميجاستورز لتحقيق أفضل مبيعات في أول أسبوع له.
  • حصل ألبوم عمرو مصطفى (علامة في حياتك) على جائزة EMI لأفضل الألبومات مبيعا في الشرق الأوسط لعام 2008.
  • حصلت أغنية "أرجع يا زمان" للمطرب لؤي من ألحان عمرو مصطفى على أفضل أغنية درامية في رمضان لعام 2010.

الغناء[عدل]

بعد مشوار استمر قرابة 8 سنوات من التلحين اتجه الفنان عمرو مصطفى إلى مجال الغناء بجانب عمله في مجال التلحين أيضاً. ويعتبر مشوار عمرو مصطفى الغنائي إلى الآن قصير نوعاً ما، فقد أصدر حتى الآن ثلاثة ألبومات غنايئة منذ 2007 ولكن بالثلاث ألبومات أصبح من أفضل المطربين الشباب في مصر وحصل على شعبية كبيرة في الوطن العربي وإسبانيا.

قائمة الألبومات[عدل]

  1. أيامي (2007).
  2. علامة في حياتك (2008).
  3. الكبير كبير -ميني ألبوم- (2009).

ألبوم (أيامي)[عدل]

أصدر في ربيع سنة 2007 من إنتاج شركة ميلودي. تعاون عمرو مصطفى في هذا الألبوم مع شعراء وموزعين جدد في محاولة منة لطرح نوع جديد من الموسيقى في العالم العربي. وكان الألبوم نجاحا كبيرا في مشوار عمرو الغنائي إلا أن نشأت خلافات بين عمرو مصطفى وجمال مروان، مما أدى إلى عدم إذاعة كليب الألبوم وقلة الدعايا وتسبب ذلك في قلة المبيعات.

(علامة في حياتك)[عدل]

لم ييأس عمرو مصطفى، بل كان هذا دافع كبير له حيث أبدع في ألبومه علامة في حياتك، فقدم أفضل الأغاني والألحان بتوزيع أجنبي بالتعاون مع موزعين إسبان وأتراك ومجريين، وقد حقق الألبوم أفضل مبيعات في الشرق الأوسط لعام 2008 وفي تقرير من شركة EMI ذكر أنه حقق بيع 150 ألف نسخة خارج مصر في أول أسبوع له فقط.

(الكبير كبير)[عدل]

صدر في سنة 2009 ليكون أول ميني ألبوم عربي حيث احتوى على ثلاث أغاني استعمل عمرو ألحانا سابقة في اثنين من هذه الأغاني أما أغنية (الكبير كبير) هي في الأصل أغنية للمطرب التركي مصطفى صندل من الحان عمرو مصطفى غناها عمرو بعد موافقة مصطفى صندل، تعاون عمرو في هذا الألبوم مع الشعراء أيمن بهجت قمر وخالد تاج الدين وتامر حسين ومع الموزعين نادر حمدي وتميم وسامى نبيل سامى الذي كان آنذاك من أعز أصحابه.

الكليبات[عدل]

  • قام عمرو مصطفى بتصوير كليب لدويتو "لو في حياتي" مع المطربة المجرية أورشي وتم عرضه على قناة (مززيكا).
  • قام عمرو مصطفى بتصوير كليب لأغنية "برتاح معاك" من ألبوم أيامي وتم عرضه على قناة ميلودي أرابيا.
  • قام عمرو مصطفي بتصوير كليب لأغنية "أول ما أقول" من ألبوم (علامة في حياتك) وتم عرضه على قناة (مززيكا) وقناة إسبانية.

قضايا وخلافات[عدل]

  • في صيف عام 2007 -بعد صدور ألبوم (أيامي)، نشب خلاف حاد في الفنان عمرو مصطفى والمنتج جمال مروان صاحب شركة ميلودي التي كانت منتجة عمرو في ذلك الوقت بسبب، مما أدى إلى قطع التعاملات بينهما. وقد تقرر بعدها منع عمرو مصطفى من الغناء في الحفلات وإصدار الألبومات. لاحقا، في نهاية العام تقريباً حصل عمرو مصطفى على جكم بإلغاء قرار المنع وعودة للساحة مرة أخرى.[بحاجة لمصدر]
  • في ذلك الوقت أيضاً، حدث خلاف بين عمرو مصطفى والفنان حسام حبيب وذلك بسبب لحن أغنية (وانتا معايا) لـحسام حبيب وأغنية (لو في حياتي) لـعمرو مصطفى.وقد حكمت المحكمة لاحقاً بفوز عمرو مصطفى بالقضية وإجبار حسام حبيب على دفع غرامة مالية.[بحاجة لمصدر]

السياسة[عدل]

لم يكن لدى عمرو مصطفى أي دور سياسي حقيقي قبل ثورة 25 يناير، إلا أنه صرح أكثر من مرة قبل الثورة أنه مؤيد لحسني مبارك بشدة. وهو أحد المؤمنين بشدة بنظرية المؤامرة، وأعلن انتمائه للحزب الوطني المنحل -وقد سبق وأصدر أغنية دعائية لهذا الحزب- وأصر على تأييده الكامل للرئيس المصري السابق حسني مبارك بعد الثورة. وهو من أشد المعارضين لها ويرى أنها مخطط ماسوني للإضرار بمصر.[بحاجة لمصدر] وظهر في أكثر من برنامج حواري على التلفزيون منذ قيام ثورة يناير تحدث فيها عن السياسي بشكل رئيسي.

في السينما[عدل]

شارك عمرو مصطفى كضيف شرف في فيلم بحبك وأنا كمان مع مصطفى قمر وسمية الخشاب.

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]