عمر الحريري (ممثل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عمر الحريري
صورة معبرة عن الموضوع عمر الحريري (ممثل)

اسم الولادة عمر محمد صالح الحريري
الدولة علم مصر مصر
تاريخ الولادة 12 فبراير 1926
تاريخ الوفاة 16 أكتوبر 2011 (العمر: 85 سنة)
مكان الوفاة مستشفى الجلاء العسكري, القاهرة
سنوات العمل 1950 - 2011
الزوجة آمال السلحدار (توفيت)
نادية سلطان (طلاق)
رشيدة رحموني
الأبناء نيفين
ميريت
بريهان
المواقع
قاعدة السينما صفحة الممثل على قاعدة بيانات السينما العربية

عمر الحريري (12 فبراير 1926 [1] - 16 أكتوبر 2011[2])، ممثل مصري.

درس في المعهد العالي للتمثيل العربي وتخرج في نفس دفعة الممثل شكري سرحان عام 1947م، كانت بدايته الفنية من خلال عمله بالمسرح القومي الذي قدم فيه عدة مسرحيات ناجحة ثم عمل في عدة مسارح وقدمه للجمهور الفنان الراحل يوسف وهبي في مسرحياته، عام 1950 شهد أول لقاء بين عمر الحريري وكاميرات السينما حين ظهر في أول أفلامه (الافوكاتو مديحه) أمام مديحة يسري ويوسف وهبي عام 1950م واشترك في العديد من الأفلام والمسرحيات والمسلسلات.

أعماله الفنية[عدل]

الأفلام[عدل]

المسلسلات[عدل]

اشترك في أكثر من مسلسل دينى ودرامي وأيضا فوازير رمضان وألف ليلة وليلة (شيريهان) في العام 1985م في قصة أميرة البحور والأمير نور قام بدور شهبندر مدينة جور الشيخ منصور، وفي عام 1986م في قصة الأميرة وردشان وماندو ابن الزبال قام بدوره الأجمل وهو دور السلطان الصالح كهلان ولا يزال من أجمل أدواره. كما شارك في مسلسل شيخ العرب همام وأدى فيه شخصية والد همام شيخ العرب ومسلسل ساكن قصادي مع الراحلين محمد رضا وسناء جميل وهو من الأعمال التي لاتزال تلقى رواجا حتى الآن، كما تميز في أدواره التاريخية كدوره في فيلم الناصر صلاح الدين وفي مسلسل عمر بن عبد العزيز - الأمير المجهول ومسلسل "لا إله إلا الله" في أكثر من ثلاثة أجزاء من أجزاء المسلسل الخمسة.

المسرحيات[عدل]

الوفاة[عدل]

توفي في مستشفى الجلاء العسكري يوم الأحد 16 أكتوبر 2011 الموافق 18 ذو القعدة 1432 هـ. وقد شيعت جنازته عقب صلاة الظهر بمسجد أبو بكر الصديق بمساكن شيراتون.

المراجع[عدل]