عمر برادلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الجنرال عمر ن. برادلي

عمر نلسون برادلي (12 فبراير 1893 بمدينة كلارك، ميزوري، الولايات المتحدة الأمريكية - 8 إبريل 1981 بمدينة فورت بليس، ولاية تكساس، الولايات المتحدة الأمريكية) هو رجل عسكري أمريكي كان من أبرز قادة الجيش الأمريكي في مسرح العمليات بشمال أفريقيا وأوروبا أثناء الحرب العالمية الثانية. عُيّن قائدا أعلى للجيوش الأمريكية من 16 أغسطس 1949 إلى 15 أغسطس 1953.

شبابه ودراسته[عدل]

عمرأثناء دراسته بواست بوينت.

تخرج من الأكاديمية العسكرية في 1915 عمل في إطار حراسة الحدود مع المكسيك وحصل على رتبة قبطان.

عمله العسكري[عدل]

عمل بين الحربين كمدرس للرياضيات بأكاديمية واست بوينت ونال عدة ترقيات في صفوف الجيش وقد شغل منذ جوان 1942 منصب قائد الفرقة ال28 مشاة. بدأ قتاله في الحرب العالمية الثانية في 1943 تحت إمرة دوايت أيزنهاور. عُيّن قائدا للجيش الثاني وقاده في المعارك النهائية لأريل وماي 1943 بشمال أفريقيا ولعب أدوارا حساسة في معركة صقلية ومعركة نورمندي إذ قاد الفرقة 12 للجيوش التي تعد 900000 مقاتل وتمكن من بلوغ خط سيجفرايد الذي توقف زحف الحلفاء عنده حتى دمر كليا في شهر مارس 1945. شارك برادلي في قيادة معركة الأردين وقد تلقى خسائر كبيرة أثناء الهجوم المعاكس الألماني إلى أنه تمكن من عبور نهر الراين ومواصلة الزحف وتحقيق النصر.

ما بعد الحرب[عدل]

الرئيس الأمريكي هاري ترومان يقلد الجنرال برادلي شعار الخمس نجمات

شغل مناصب قيادية في الجيش بعد الحرب ونال رتبة جنرال بخمس نجمات وهو خامس عسكري أمريكي يبلغ هذه الرتبة. منح التقاعد العسكري في 1953 بعد أن شارك في الحرب الكورية. نشر مذكراته في 1951 وقد هاجم فيها القائد البريطاني برنارد مونتغمري. توفي في 1981 بتكساس، وقد سميت العربة المدرعة م2 برادلي باسمه وذلك تخليدا لذكراه.

Cannon model 1.png هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالعسكرية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.