عمر شارماركي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عمر عبد الرشيد علي شارماركي
رئيس وزراء الصومال
في المنصب
14 فبراير 200921 سبتمبر 2010
الرئيس شريف شيخ أحمد
سبقه نور حسن حسين
خلفه وحيد عبدي علمي غونجامؤقت
المعلومات الشخصية
المواليد مقديشو، الصومال علم الصومال
الحزب السياسي حكومة الوحدة الانتقالية
الديانة مسلم

عمر عبد الرشيد علي شارماركي (بالصومالية Cumar Cabdirashiid Cali Sharmaarke) (ولد في 19 يونيو 1960 - )، دبلوماسي وسياسي صومالي ورئيس وزراء الصومال المكلف من قبل الرئيس شيخ شريف شيخ أحمد بتاريخ 14 فبراير 2009 لتشكيل الحكومة خلفاً لنور حسن حسين. ينتمي إلى قبيلة الدارود وهي قبيلة الرئيس السابق عبد الله يوسف.

السيرة الذاتية[عدل]

هو ابن الرئيس الصومالي الأسبق عبد الرشيد علي شارماركي آخر رئيس منتخب ديمقراطياً وأكثرهم شعبية والذي اغتيل عام 1969[1]. وبعد أيام من الاغتيال تسلم محمد سياد بري السلطة بانقلاب عسكري. وأمه رقية ظاهر علي بوس، ابنة أحد علماء الدين الصوماليين من المهرة.

تخرج من كلية الاقتصاد بجامعة الأمة الصومالية وعمل في بنك التنمية الوطنية بفترة حكم محمد سياد بري، كما أن لديه شهادة في العلوم السياسية والاقتصادية من جامعة كارلتون في أوتاوا[2]. وتقطن عائلته بولاية فرجينيا بالولايات المتحدة، ويحمل كلا من الجنسيتين الصومالية والكندية[3].

تقلد عدد من المناصب الدبلوماسية بالأمم المتحدة في سيراليون وسريلانكا[2][4]، وعمل كمستشار سياسي لأزمة دارفور في السودان[3]. وعينته الحكومة الانتقالية السابقة برئاسة عبد الله يوسف سفيراً لها في واشنطن، إلا أنه لم يتمكن من مواصلة عمله لأسباب منها أن الحكومة الأمريكية لم تكن تعترف بالحكومة الصومالية بشكل رسمي.[4][5].

ويقضي العرف المعمول به في مؤسسات الصومال بانتماء الرئيس ورئيس الحكومة ورئيس البرلمان إلى ثلاث قبائل مختلفة. وقد جرى التصويت عليه بالبرلمان الصومالي بتاريخ 14 فبراير 2009 حيث حصل على 410 مؤيداً مقابل 9 معارض وامتناع 2[6].

مصادر[عدل]

منصب سياسي
سبقه
نور حسن حسين
رئيس وزراء الصومال
2009 – 2010
تبعه
وحيد عبدي علمي غونجا