هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

عمليات الحكومات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

يهدف هذا المقال لوصف النفقات المالية المرتبطة بعمليات الحكومات في العالم على جميع المستويات.

حجم الأثر الاقتصادي[عدل]

إن مقدار تواجد الحكومة وعملها في العالم مثار للجدل والنقاش. وتتنوع نفقات الحكومة في الدول المتقدمة تنوعًا كبيرًا. لكنها، بوجه عام، تمثل نسبة تتراوح ما بين 30% و70% من إجمالي الناتج المحلي. وتمثل الولايات المتحدة استثناءً رئيسيًا هنا، حيث تبلغ نفقات الحكومة المركزية أقل من 20% من إجمالي الناتج المحلي، رغم أن النفقات المجمعة لكل الوزارات تصل إلى 36% من هذا الناتج المحلي

الخدمات[عدل]

يمكن أن تقدم الهيئات الحكومية خدمات مثل:

السلع[عدل]

يمكن أن تنتج الهيئات الحكومية سلعًا مثل:

الحكومة المحلية[عدل]

على مستوى الحكومة المحلية، يمكن أن تؤسس السلطات الإقليمية أو غيرها من السلطات الأخرى المؤسسات الحكومية، مثل "منظمة المشروعات التجارية للسلطات المحلية" (LATE).

رابطة (كومنولث) الشعوب[عدل]

انظر أيضًا: شركة تاجية، والمشروعات المملوكة للدولة في نيوزيلندا

في دول الكومنولث الملكية، تتخذ عادةً المشروعات الحكومية المنتشرة على مستوى الدولة شكل "الشركة التاجية". ومن الاستثناءات المميزة في هذا الأمر، الشركات المملوكة للحكومة والكيانات التاجية في نيوزيلندا. ومن الأمثلة على الشركات التاجرية هيئة الإذاعة الكندية (CBC) في كندا وشركة طيران كندا قبل خصخصتها. ويتحكم عادةً الوزراء في مجلس الوزراء (وزراء الملكة) في حصص هذه الشركات العامة.

الولايات المتحدة[عدل]

في الولايات المتحدة، تشمل الشركات المملوكة من الحكومة كلاً من أمتراك وخدمة البريد الأمريكية. ويوجد في العديد من الولايات أيضًا أعمال تملكها الحكومة لإجراء العمليات. وبوجه عام، تمرر السلطة التشريعية في هذه الحالات قانونًا لإقامة الشركات المملوكة للحكومة بهدف تنفيذ هدف عام معين باستخدام تمويل حكومي أو ملكية حكومية.

الخصخصة[عدل]

تعني الخصخصة انتقال الملكية من القطاع العام (الحكومة) إلى القطاع الخاص (الشركات).

انظر أيضًا[عدل]

  • حكومة
  • دين حكومي
  • ملكية حكومية
  • شركة ترعاها الحكومة
  • قطاع عام
  • شركة مملوكة للدولة

وصلات خارجية[عدل]

الولايات المتحدة[عدل]

جميع المستويات[عدل]

المستوى الفيدرالي[عدل]