عملية تصادفية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

العمليات التصادفية (بالإنجليزية: stochastic process) تصف ترادفا من الأحداث التي تـُظهــِـر أنـّـها تقع في مجال الصدفة، أي أنـّها لا تتبدّى بأي ّ علاقات أو اِرتباطات منظـّمة بين تلك، سواء إن كان المــِـعـْـلاج طبيعيا أم اِصطناعيا.

و الصنف الرئيسي من المــِـعـْـلاج التصادفي هو المــِـعـْـلاج العشوائي، و هو عبارة عن دالة رياضية عشوائية في معظم التطبيقات والنماذج التصادفية. الخصوصية المهمـّة فيها هي أن ّ المــِـعـْـلاج العشوائي يـُحاكى بطريقة اِصطناعية.

و في حالات أن ّ الدالة التي تصف ترادف الأحداث المتصادفة تكون معرفة على مجال زمني أو فترة زمنية (time interval)، ففي هذه الظروف تسمي المـَـعـَـاليـج التصادفية متسلسلات زمنية.

وفي حالات أخرى تكون الدالة معرفة على منطقة من الفراغ أو حقل من الفضاء المتعدد الأبعاد (عندئذ يدعى المــِـعـْـلاج التصادفي حقلا عشوائيا.

فمن الأمثلة المألوفة والشائعة عن المتسلسلات الزمنية : أسواق الأسهم المالية (stock market) وتبدلات أسعار الصرف (exchange rate)، والإشارات مثل الكلام والصوت والبيانات الطبية كمخطط ورسومات التخطيط القلبي، وكذلك ضغط الدم، وتغيرات درجات الحرارة في الجو أو في جسم الإنسان أو الكائن الحي خلال فترة من الزمان.

ومن أمثلة الحقول العشوائية : الصور الثابتة (static images) ، والطوبوغرافيا العشوائية (random topography)، وتغيرات التركيب الكيميائي في مادة غير متجانسة. وغير ذلك من الأمثلة والتطبيقات والتي تزيد على أربعين نوعاً من التطبيقات العملية والنافعة حسب ما ذكر في بعض الكتب المتخصصة.

و في إطار الفيزياء تقع أمثلة من مـَـعـَـاليـج تصادفية ؛ و من ضمنها حركة الجـُزيءات المعروفة بعنوان حركة براون ؛ و تقع تاك أيضاً في مجال هندسة الإتـّصالات عندما تصف هذه المـَـعـَـاليـج الضجيج الذي يظهر في الدارات الإلكترونية عند وجود ظروف معيـّنة.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  • Papoulis, Athanasios; Pillai, S. Unnikrishna (2006): Probability, Random Variables and Stochastic Processes. 4th ed., Reprint 2008, McGraw-Hill, Boston, ISBN 978-0-07-366011-0, ISBN 978-0-07-112256-6
  • Prabhu, Narahari U. (2007): Stochastic processes: Basic theory and applications. World Scientific, Singapore, ISBN 978-981-270-626-3
  • Mehdi, Jyotiprasad (2009): Stochastic processes. 3rd ed. New Age Interational Publ., New Dehli, ISBN 978-81-224-2664-9