عملية لندبرغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


عملية لندبرغ هي عملية جراحية تم إجراؤها بالكامل عن بُعد بواسطة فريق من الجراحين الفرنسيين الذين كانوا موجودين آنذاك في نيويورك لمريضة في ستراسبورغ بفرنسا (على بعد آلاف الأميال)، باستخدام وسائل الاتصال الحديثة القائمة على الخدمات فائقة السرعة وأساليب الجراحة الروبوتية المعقدة. وقد تم إجراء العملية بنجاح في 7 سبتمبر 2001 على يد البروفيسور جاك مارسو وفريقه من معهد أبحاث سرطان الجهاز الهضمي ((IRCAD. وكانت هذه هي المرة الأولى في تاريخ الطب التي يثبت فيها أحد الحلول التقنية قدرته على تقليل التأخير في الوقت الذي يحدث عند البث من مسافات بعيدة، حتى تتم مثل تلك العمليات بنجاح. اشتق اسم العملية من اسم الطيار الأمريكي تشارلز لندبرغ لأنه كان أول من حلق منفردًا في سماء المحيط الأطلنطي.

تفاصيل العملية[عدل]

تضمنت العملية جراحة طفيفة التوغل: حيث كانت العملية التي استمرت لمدة 45 دقيقة عبارة عن جراحة استئصال المرارة لمريضة تبلغ من العمر 68 عامًا في غرفة عمليات في مستشفى ستراسبورغ المدني في شرق فرنسا. واستطاع الجراح الموجود في نيويورك أن يتحكم في ذراع الروبوت الجراحي زيوس (ZEUS)، والذي صممته شركة كمبيوتر موشن، ليجري العملية للمريضة. وتم توفير الاتصال بين الروبوت والجراح عن طريق خدمة ألياف بصرية فائقة السرعة قدمتها العديد من الكيانات المتضافرة في شركة فرانس تيليكوم.

المشاركون في المشروع[عدل]

كانت العملية نتيجة لتضافر جهود كل من معهد أبحاث سرطان الجهاز الهضمي ومجموعة فرانس تيليكوم وشركة كمبيوتر موشن وهي أحدى الشركات التي تعمل في مجال تطوير الأنظمة الروبوتية الجراحية. كما شارك المعهد الأوروبي للجراحة عن بُعد وفرانس تيليكوم أيضًا في هذه العملية.

المراجع[عدل]

  • Marescaux J, Leroy J, Rubino F, Vix M, Simone M, Mutter D. Transcontinental Robot Assisted Remote Telesurgery: Feasibility and Potential Applications. Annals of Surgery 2002;235:487-92.
  • Marescaux J. Nom de code: " Opération Lindbergh " – Ann Chir 2002;127:2–4.
  • Marescaux J, et al. Transatlantic Robot-Assisted Telesurgery. Nature 2001;413:379–380.
  • Marescaux J, Dutson E, Rubino F. The Impact of Robotics on General Surgery Training. Annals of Surgery 2002;235:446.
  • "Iafrica.com Article Describing the Surgery". World first transatlantic robotic surgery. اطلع عليه بتاريخ 2004-01-07. 

انظر أيضًا[عدل]

  • جراحة المنظار
  • الجراحة عن بُعد
  • الجراحة الروبوتية