عنخ إسن أمون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تمثال لعنخ سن پا أتن

عنخ إسن أمون (1348—1324 قبل الميلاد) عنخ إسن أمون يعني انها تعيش من خلال آمون ولدت عنخ سن پا أتن (وهو ما يعني أنها تعيش من خلال آتون) كانت زوجة ملكية عظيمة لشقيقها (أو الاخ غير الشقيق) توت عنخ أمون وخليفته خپر خپرو رع آي وربما كانت الزوجة الملكية العظيمة لوالدها، اخناتون، بعد وفاة والدتها.

والديها[عدل]

توت عنخ أمون يتقبل الزهور من عنخ اسن آمون

عنخ سن پا أتن كانت الثالثة من ستة بنات معروفة للفرعون المصري اخناتون وزوجته الملكية العظيمة نفرتيتي ،شبابها موثق جيدا في اللوحات القديمة من عهد والديها. ولدت عنخ سن پا أتن على الأرجح بعد 4 سنوات من حكم اخناتون وقبل 12 سنة من نهايه عهد والدها.

توت عنخ آمون[عدل]

خلف توت عنخ آمون سمنخ كا رع، ويعتقد أن توت عنخ آمون كان ابنا لإخناتون. وقد اعتلى العرش وهو في التاسعة من عمره، بزواجه من عنخ إسن باأتون، ابنة وأرملة إخناتون.حكم في اخت أتون، أو تل العمارنة، لمدة ثلاثة أعوام، ثم نقل عرش مصر إلى طيبة مرة أخرى، تحت ضغط كهنة آمون.[1]

وفاة توت عنخ أمون[عدل]

هناك اعتقاد سائد أن وفاة توت عنخ أمون لم يكن لأسباب مرضية وانما قد يكون من جراء عملية اغتيال قام الوزير خپر خپرو رع آي بتدبيرها وهناك العديد من الأدلة التي يوردها المؤمنون بهذه النظرية منها على سبيل المثال زواج الوزير خپرخپرو رع آي من ارملة توت عنخ أمون حيث عثر على ختم فرعوني يحمل اسم آي وعنخ إسن أمون أرملة توت عنخ أمون.

وأيضا توجد رسالة بعثتها عنخ إسن أمون (أرملة توت عنخ أمون) إلى ملك الحيثيين تطلب منه إرسال أحد ابنائه لغرض الزواج بها بعد موت زوجها وقام ملك الحيثيين بارسال أحد أبناءه كي يتزوج من أرملة توت عنخ أمون ولكنه مات قبل أن يدخل أرض مصر وهناك اعتقاد انه تم اغتياله على الأرجح بتدبير من الوزير خپرخپرو رع آي الذي فيما يبدو كان يخطط للاستيلاء على عرش مصر فقام بقتل الفرعون توت عنخ أمون وقتل عريس ارملته ولكن هذه فرضيات ولايوجد دليل قاطع لإثبات كل هذه النظريات.

مراجع[عدل]