عندان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عندان
عندان في سوريا
عندان
موقع عندان في سورية
الإحداثيات: 36°17′37″N 37°2′40″E / 36.29361°N 37.04444°E / 36.29361; 37.04444
البلد علم سوريا سوريا
محافظة محافظة حلب
منطقة منطقة جبل سمعان
نوع
 - رئيس البلدية
عدد السكان (تعداد عام 2004)
 - المجموع نسمة
منطقة زمنية 2+ (غرينتش )
رمز المنطقة الرمز الدولي: 963, رمز المدينة: 21

عندان مدينة سورية في محافظة حلب على بعد 12 كيلو مترا شمالي حلب. تقع على الطريق الدولي حلب - عنتاب في منطقة جبل سمعان التابعة لمنطقة سمعان الأثرية.

الطبيعة والسكان

يقدر عدد سكان عندان بأكثر من 20.000 نسمة وتشتهر بالزراعة مثل زراعة الحبوب والبقوليات والزيتون وباقي أنواع الأشجار المثمرة، وتتربع مدينة عندان على هضبة يحيط بها السهل من كل جانب وتتميز بطبيعتها الجميلة، وعلى بعد 2كم بتجاه الغرب تبدأ سلسلة جبلية تنتهي إلى لواء اسكندرون.

وتتمركز في هذه الجبال عدة مدن أثرية سورية يعود تاريخها إلى العهد الروماني والبيزنطي (كدير القديسة شمس) وغيرها العديد من المدن الأخرى في هذه المنطقة من سورية.

وتعتبر عندان من القرى في الريف الحلبي من أفضل المناطق بجوها العليل ومياهها العذبة حيث ان الماء فيها من البئر تم حفرها زمن الاحتلال الفرنسي وتم العمل بالبئر على زمن المختار العظيم محمد نور لولو، الذي ساهم كثيرا في مساعدة القرية وفتح المدرسة فيها وقدم الخير الكثير لأهل قريته وبقي ذلك حتى اسشهاده.

واراضي عندان من الاراضي الخصبة الطيبة وفيها جميع أنواع الزراعة والاشجار المثمرة وفيها من البيوت القديمة ما له بناء أكثر من مائتي عام وفيها الزاوية القادرية التابعة لعائلة الشيخ احمد المحترمة. وكانت عندان سابقا فيها الإدارة المسؤولة عن منطقة جبل سمعان.

وفيها حاليا حوالي ثلاثة عشر مسجدا وعدة مدارس ابتدائية واعدادية وثانوية للبنين والبنات.


مراجع وهوامش[عدل]


Flag-map of Syria.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في سوريا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.