عنقودية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

عنقودية

صورة بالمجهر الإلكتروني الماسح لمستعمرات العنقودية الذهبية. لاحظ التجمع بشكل العناقيد.
التصنيف العلمي
المملكة: بكتيريا
الشعبة: متينات الجدار
الطائفة: عصيات
الرتبة: Bacillales
الفصيلة: عنقوديات
الجنس: عنقودية
Rosenbach 1884
الاسم العلمي
Staphylococcus


Rosenbach 1884

الأنواع

S. afermentans
عنقودية ذهبية
S. auricularis
S. capitis
S. caprae
S. cohnii
S. epidermidis
S. felis
S. haemolyticus
S. hominis
S. intermedius
S. lugdunensis
S. pettenkoferi
S. saprophyticus
S. schleiferi
S. simulans
S. vitulus
S. warneri
S. xylosus

العنقودية جنس من البكتيريا من فصيلة العنقوديات، وصفها يأتي من اللغة اليونانية "σταφυλόκοκκος" وتعني تقريبًا كريات عنقود العنب. العنقودية عبارة عن مكوّرات غير متحرّكة، لا تبني البوغ، ترتيبها في العادة على شكل العناقيد، تتلوّن إيجابيّا حسب طريقة غرام، وإجمالًا لاهوائية اختياريًّا (باستثناء: Staphylococcus aureus subsp. anaerobius الخاصّة بالأغنام وهي لاهوائية إجباريّا). اكتشفها العالم الفرنسي لويس باستور في سنة 1880. عدد أنواعها حاليّا يقارب العشرين أو يزيد. تتسبّب بالإصابات الجلدية مثل الداحس والقوباء.

من خصائصها البيوكيميائية[عدل]

يمكن دراستها حسب خصائص تفاعلها

كل أنواع البكتيريا الكرويّة العنقودية:

تواجدها[عدل]

على الجلد والأغشية المخاطيّة لدى الإنسان والعديد من الحيوانات، كما أنّها موجودة في البيئة المحيطة وحتى على المواد الغذائية.

إيجابيّة التخثير[عدل]

هي تنتمي لنوع المكورات العنقودية ذات طاقة وخاصيّة ممرضة بشكل عالٍ. وتحتوي على عامل مهمّ مسبّب للمرض: هو إنزيم التخثّر (Coagulase). يمكن إثبات وجودها باختبار التخثير: تضاف البكتيريا المراد تحديدها إلى محلول ملح الطعام ذي التركيز الفيزيولوجي مع سيترات البلازما. مثال على هذا النوع هي الـ: Staphylococcus aureus أي البكتيريا الكرويّة العنقودية الذهبيّة.

سلبيّة التخثير[عدل]

هي الأنواع التي لا يحصل لديها تخثّر في الاختبار الموصوف آنفًا. تتواجد على الجلد والأغشية المخاطيّة دون اعتبار باتولوجيّ، باستثناء عند الأشخاص ناقصي المناعة (أنظر: نقص المناعة) أو عند الإصابات المترافقة بالسطوح البلاستيكية التي تتواجد طويلا في الجسم (مثل القثاتر أو صمامات القلب والمفاصل البلاستيكية). من أهم هذه الأنواع: Staphylococcus epidermidis أي البكتيريا الكرويّة العنقودية الجلديّة أو staphylococcus albus البيضاء وهي مسؤولة عن نسبة كبيرة من التهاب الغلاف القلبي الداخليّ، Staphylococcus capitis الموجودة على فروة الرأس، Staphylococcus haemolyticus أي المكورات العنقودية المفككة للدم،Staphylococcus saprophyticus أي المكورات العنقودية المتغذّية على الفضلات. هذه الأخيرة تترافق مع ظاهرة مرضية خاصّة هي حصر البول وتصيب الذكور والإناث بالتهابات المجاري البولية السفلى خاصّة. Staphylococcus intermedius موجودة لدى الخيول والكلاب.

مقاومة الميتيسيللين (MRSA و ORSA)[عدل]

هي الأنواع الأخطر في هذه الفئة، إذ تحتوي على البروتينات الشاغرة للبنيسيللين (والمشفّرة لدى الجين mecA-Gen) وبذلك تفاوم العلاج بالمضادّات الحيوية من فئة بيتالاكتام (ميتيسيللين وأوكساسيللين Oxacillin, Methicillin). وغالبًا ما تكون مقاومة أيضًا لفئات أخرى من المضادات الحيوية. التفسيرات الأوليّة لهذه الظاهرة هي أنّه عبر الاستعمال الغير مراقب في نطاق تربية الحيوان، تطوّرت لدى بعض أنواع البكتيريا المذكورة هذه المقاومة الشديدة للمضادات الحيوية. أغلب ما تظهر هذه الأنواع في المستشفيات وتنتشر بشكل عدوى محدودة الزمان والمكان لدى تدابير الصحة المتخذة بشكل غير كافٍ.

مقاومة الميتيسيللين المكتسبة (اجتماعيّا)[عدل]

هي الأنواع المقاومة للميتيسيللين التي تظهر خارج المستشفيات. تتسبّب بالخرّاج والتهابات الرئويّة النقروزيّة (أي المميتة للأنسجة) ولذلك تكون نسبة الوفيّات مرتفعة. في أحدث الدراسات في الولايات المتحدة، استنتج أنها منتشرة بشكل لأوسع مما كان يُتصوّر (أتلانتا: 25.7 لكل 100000 نسمة!)

المصادر[عدل]

  • Journal of Experimental Medicine (JEM) Bd. 202, S. 209
  • Frank Kipp, Alexander W. Friedrich, Karsten Becker, Christof von Eiff: Bedrohliche Zunahme Methicillin-resistenter Staphylococcus-aureus-Stämme. Deutsches Ärzteblatt (Köln) 101(28-29), S. A2045 - A2051 (2004), ISSN 0012-1207
  • H. Linde, N. Lehn: Methicillin-resistenter Staphylococcus aureus (MRSA). Dtsch med Wochenschr 2005; 130: 582-585