عنكبيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

العناكب
العصر: 420–0 مليون سنة

السيلوري حتى الآن[1]

صورة العنكبوتيات من كتاب إرنست هيكل «فنون الطبيعة» (1904).
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: مفصليات الأرجل
الشعيبة: كلابيات القرون
الطائفة: العنكبوتيات
Cuvier, 1812
الرتب الموجودة في الحاضر

العناكب، العنكبيات أو العنكبوتيات (الاسم العلمي: Arachnid) من اليونانية (ἀράχνη = aráchnē = عنكبوت). هي طائفة من المفصليات تتبع شعبة مفصليات الأرجل[2] [3]. تضم طائفة العنكبوتيات العقارب والعناكب إلى جانب الكثير من الأنواع الأرضية (التي تتنفس بالقصبات التنفسية والكتب الرئوية) والكثير من الأنواع المائية التي تتنفس بالخياشيم، وتتميز هذه الطائفة بوجود كلابات. تشمل هذه الطائفة نحو 100,000 نوع، بما في ذلك الرتيلاوات والعقارب والسوس والقراد.

ينبغي عدم الخلط بين العنكبيات والحشرات. فالعنكبيات لها ثمانية أرجل وليست لها أجنحة ولا قرون استشعار، كما أن أغلب العنكبيات تتغدى على الحشرات أو بعض الحيوانات الصغيرة. البعض ينفر من هذه الفصيلة نظرا لسميتها وقابليتها على قتل إنسان لدرجة شن حرب على هذه المخلوقات.

أغلبية هجمات العنكبيات لا تكون قاتلة، إلا في حالات ضعف جهاز المناعة، كما هو الحال عند الأطفال الصغار والعجائز. وسم العنكبوت يتأثر بحركة الدم، فحينما يكون المصاب خائفا ومذعورا تزداد سرعة دوران الدم في الجسم عبر الدورة الدموية، مما يعني إيصال السم للأماكن الحساسة، خاصة الجهاز العصبي مما يؤدي إلى الإصابة ودخول حالات خطيرة قد تفضي إلى الوفاة. لا تكون هجمة العنكبات ذات خطورة كبيرة إلا إذا أحست بالإثارة من حولها، إذ تتركز نسبة المادة الفعالة في السم. بعض العنكبيات لا تكون قاتلة بل إن تركيبة سمه تجعل المهاجم يحس بألم موضعي شديد يظن معه أن نهايته قد حانت إلا أنه ما يلبث أن يزول بعد ساعتين أو ثلاث.

ويتركب الجسم من رأس مميز مستدير وغير معقل، وبطن تتصلان بواسطة خصر رفيع بصفة عامة، ويوجد في الرأس ثمانية أعين بسيطة أمامية، وستة أزواج من الأطراف على الجانب البطني. الزوج الأول (الكلابات) متحور إلى مخلبين يتصلان بقنوات لغدد سامة، والزوج الثاني يستعمل في مضغ الطعام وعصره، الأزواج الأربعة التالية من الأطراف هي أرجل المشي، وتتركب كل منها من سبعة عقل، تنتهي بمخالب أو بوسائد للتعلق، أمثلة : العنكبوت الذئب،الحلم الخنفسي (mm 0.7)، العقرب.

تصنيف[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ J. A. Dunlop (September 1996). "A trigonotarbid arachnid from the Upper Silurian of Shropshire" (PDF). Palaeontology 39 (3): 605–614. اطلع عليه بتاريخ October 12, 2008. 
  2. ^ نظام المعلومات التصنيفية المتكامل (بالإنكليزية) ITIS طائفة العنكبوتيات تاريخ الولوج 31 أوكتوبر 2013
  3. ^ المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية (بالإنكليزية) NCBI طائفة العنكبوتيات تاريخ الولوج 31 أوكتوبر 2013
Jumping Spider Sydney top.jpg هذه بذرة مقالة عن العنكبوتيات وطباعها وبيئتها تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.