عوز ألفا1 أنتيتريبسين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


عوز ألفا1 أنتيتريبسين أو عوز مضاد التريبسين ألفا 1( بالانجليزية Alpha-1 Antitrypsin Deficiency ) هو مرض وراثي يؤدي إلى عدم قيام الجسم بانتاج كمية كافية من بروتين الفا1 أنتيتريبسين الذي يحمي الرئتين مما قد يسبب في مشكلات في الرئتين والكبد ,حيث يقوم الكبد عادة بصنع هذا البروتين وإطلاقه في مجرى الدم. وبسبب مشكلة جينية، يعجز بعض الأشخاص عن إنتاج هذا البروتين، أو ينتجون كمية قليلة منه. إن عدم وجود كمية كافية من ألفا 1 أنتيتريبسين يعرض الإنسان إلى خطر الإصابة بالنفاخ الرئوي أو بمشكلات كبدية. وإذا كان المرء مدخنا، فإن المخاطر لهذه الحالة تزداد. وقد يصاب الأطفال الذين يعانون من عوز ألفا-1 أنتيتريبسين بمشكلات كبدية تستمر لفترة طويلة وقد تدوم طيلة حياتهم.

الأعراض[عدل]

اعراض المرض تشبه أعراض الربو ,لذلك في كثيرمن الاحيان قد يشخص على انه ربو.تبدأ الأعراض عادة بالظهورفي سن العشرين والأربعين من العمر وتشتمل على :

الأسباب[عدل]

لدى كل انسان 23 زوجا من الصبغيات والجينات الموجودة على هذه الصبغيات التي هي مسؤولة عن كيفية قيام الخلايا بصنع بروتينات الفا 1 انتيتريبسن.وان جسم الانسان بحاجة إلى البروتين من اجل النمو وصنع خلايا جديدة ،حيث ينتقل بروتين الفا 1 انتيتريبسن مع الدم عادة وهو يساعد على حماية اعضاء الجسم من تأثير البروتينات الأخرى التي يطلقها الجسم لمحاربة البكتيريا ,وتعد الرئتين من الاعضاء الرئيسية التي يقوم بروتين الفا 1 انتيتريبسن بحميايتها.يحدث عوز الفا 1 انتيتريبسن ,اذا كان انتاج الكبد له معيبا ,ففي هذه الحالة يبقى عالقا داخل الكبد ولا يستطيع الانتقال إلى مجرى الدم ,فتقل كمية الفا 1 انتيتريبسن التي تصل إلى الرئتين لحمايتنها مما يزيد من الاصابة بالأمراض الرئوية ومن المحتمل ان تنشاء امراض كبدية ,نتيجة الكمية الكثيفة من الفا 1 انتيتريبسن التي تعلق في الكبد. وفي الحالات الشديدة يحدث عوز الفا 1 انتيتريبسن عندما ينخفض مستواه بالدم او قد لا يكون موجودا بالدم اساسا.

التشخيص[عدل]

عادة ما يجري التشخيص بعد ظهور مرض رؤي او كبدي على صلة بعوز الفا 1 انتيتريبسن .وعندها يسأل الطبيب عن تاريخ حالة المصاب المرضية ان كان مصاب بالربو أو ان يكون عنده انتفاخ رؤوي مبكر ,وعن اذا ما كان للمريض اقارب مصابون بالعوز .وبعدها يتم اجراء الفحوصات الطبية اللازمة ومنها. 1- الاختبار الجيني وهو اكثراختبار دقة للكشف عن مرض عوز الفا 1 انتيتريبسن .بالاضافة إلى فحوصات للكشف عن مشاكل الكبد والرئة . 2-اجراء اختبار الدم لمعرفة مستوى بروتين الفا 1 انتيتريبسن وللكشف اذا ما كان هناك جينات معيبة. 3-الاختبارات عن طريق التصويرالمقطعي أو عن طريق الرنين المغناطيسي .

المعالجة[عدل]

لا يوجد شفاء تام لعوز الفا 1 انتيتريبسن ,لكن الأعراض المتعلقة به قابلة للعلاج .ويستخدم بعض الادوية مثل الموسعات والستيرويدات لتوسيع القصبات وفتح المسالك الهوائية.ومن الممكن أيضا اعادة تأهيل الرئة اذا كاانت الاعراض رؤوية وقد تشمل تمارين لتدريب المريض على اساليب التنفس , ومن الممكن أيضا لبعض الحالات تزويد المريض بالاوكسجين في حالة صعوبة التنفس .وفي بعض الحالات الشديدة يتم اجراء زرع الرئة . اما في معالجة مشكلات الكبد فلا يوجد علاج محدد له وفي الحالات الشديدة قد يتم اجراء زرع الكبد .ولكن تبقى الوقاية هي افضل وسيلة ناجحة من تفشي المرض وتطوره ومن اساليب هذه الوقاية هي : 1- تلقي اللقاح ضد الانفلونزا والمكورات ولقاحات التهاب الكبد ب والكبد أ . 2- اجراء فحوصات طبية دورية وخاصة للذين يعانون مشاكل في التنفس ومشاكل في الكبد. 3- الابتعاد عن التدخين والجواء الملوثة . 3- تجنب تناول الكحوليات والتي قد تزيد من الاضرار بالكبد . 5- اتباع نظام غذائي متوازن . 6_اذا ما ظهرت عوارض عدوى رؤوية فان استشارة الطبيب مهمة جدا .

وصلات خارجية[عدل]