عيب الحاجز البطيني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عيب الحاجز البطيني

عيب الحاجز البطيني (بالإنجليزية: Ventricular septal defect) هو ااعتلال الحاجز بين البطيني (الجدار الفاصل بين البطين الأيسر والأيمن في القلب) ويتمثل ذلك بوجود فتحة بالحاجز تسمح بمرور الدم من البطين الأيسر (الأعلى ضغطا) إلى البطين الأيمن (الأخفض ضغطا).

الحاجز البطيني مكون من جزء سفلي عضلي وعلوي غشائي، الجزء الغشائي وهو قريب من العقدة الأذينية البطينية يصاب غالبا لدى الأطفال الأكبر سنا والبالغين.[1][2]

عيب الحاجز البطيني الخلقي هو أكثر ااعتلالات القلب الخلقية مشاهدة.[3]

الأعراض[عدل]

قد تكون لا عرضية إذا كانت صغيرة ولكن الكبيرة منها تسبب نفخة انقباضية شاملة (بالإنكليزية Pansystolic murmur)

العلاج[عدل]

معظم الحالات لا تحتاج إلى علاج وتشفى في السنوات الأولى من الحياة. يكون العلاج محافظ أو جراحي. إن عيوب الحاجز البطيني الأصغر غالباً ما تغلق وحدها عندما يكبر القلب ويكون العلاج محافظ. بعض الحالات قد تطلّب الجراحة عندما:

المراجع[عدل]

  1. ^ Ambumani P, Kuruchi Srinivasan. Ventricular Septal Defect, General Concepts. eMedicine.com. URL: http://www.emedicine.com/ped/topic2402.htm. Accessed on December 5, 2005.
  2. ^ Eidem BW. Ventricular Septal Defect, Muscular. eMedicine.com. URL: http://www.emedicine.com/ped/topic2543.htm. Accessed on April 13, 2006.
  3. ^ Hoffman JI, Kaplan S. The incidence of congenital heart disease. J Am Coll Cardiol. 2002 Jun 19;39(12):1890-900. PMID 12084585.

انظر أيضا[عدل]

- متلازمة ايزنمنغر

Heart diastole.png هذه بذرة مقالة عن جهاز الدوران تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.