يوم الشجرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

يوم الشجرة هو عيد يحتفل فيه بالأشجار ويشجع الناس على زرعها والاعتناء بها. ويعتبر هذا اليوم يوم الشجرة العالمي يحتفل فيه بزراعة وحماية الغطاء النباتي في أغلب دول العالم، ويهدف هذا اليوم إلى زيادة رقعة المساحات الخضراء، وترميم الغابات الطبيعية بزرع غابات اصطناعية، مع إعطاء المزيد من الاهتمام بالأشجار المزروعة وحمايتها وترميم المساحات المزروعة وزرع مساحات خضراء جديدة، بالإضافة إلى حماية الغابات الطبيعية من التعديات. بدأت الفكرة في العادات الدينية القديمة ويحتفل بالعيد في الوطن العربي ودول كثيرة اليوم. وبين هذه الدول هي: الولايات المتحدة الأمريكية، وأستراليا، وكندا، ونيوزيلندا، كوريا الجنوبية، وإسبانيا

تاريخ المناسبة[عدل]

أسس جولياس ستيرلينج مورتون يوم الشجرة في أمريكا في ولاية نبراسكا سنة 1872. وانشاه لان مورتون انتقل من ولاية ميشيغان إلى ولاية نابراسكا ورغب في النظر إلى الأشجار. مورتون هو الصحافي الذي انشا الصحيفة الأولى في ولاية نابراسكا. اقترح يوم لزراعة الأشجار في اجتماع مجلس زراعة نابراسكا في 4 شهر يناير1872 واحتفل بيوم الأشجار في 10 أبريل في تلك السنة.

اليوم في أمريكا يحتفل الأمريكيون بيوم الشجر بزراعة الأشجار لكن يحتفلون بطرق أخرى أيضا. المدارس أحيانا تعلم الأطفال عن البئية وموضوعات مثل صيانة البيئة.

في أغلب البلاد العربية أن لم يكن جميعها يحتفل بيوم الشجرة وتجرى احتفالات رسمية كثيرة لغرس أعداد كبيرة من شتلات الأشجار.

وتبرز أهمية الشجرة في الإسلام، فقد ورد ذكرها في القران عدة مرات وفي عدة مناسبات يهمنا منها وما ورد في سورة الصافات الأية (146) {وأنبتنا عليه شجرة من يقطين} وفي سورة الفتح الأية (18) {لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريبا}.

الفروقات بين الدول[عدل]

ݮݮݮݮݮݮ=== سورية === يصادف الخميس الأخير من كل عام عيد الشجرة.[1]

تونس[عدل]

يقع في تونس الاحتفال بعيد الشجرة ويصادف الأحد الثاني من شهر نوفمبر ويؤمل أن يحقق نسق التشجير الحالي الهدف المرسوم بالمخطط الحادي عشر للتنمية "2011/2007" والمقدر ب13،5 بالمائة في أفق سنة 2011 وبلوغ نسبة 16 بالمائة سنة 2020. وتنظم فيه حملة وطنية للتشجير بمشاركة عديد المؤسسات والجمعيات بمختلف مناطق البلاد.

الجزائر[عدل]

عيد الشجرة في الجزائر

في الجزائر، اليوم الوطني للشجرة هو 21 مارس.

يوجد أيضا في الجزائر اليوم الوطني للشجرة 25 أكتوبر يوم الشجرة هو عيد يحتفل فيه الأشجار و يشجع الناس على الاعتناء بها وزرعها حيث توزع الأشجار على المواطنين من طرف الدولة و هم يقومون بغراستها كما يشارك اطفال المدارس في هته المناسبة و يم تسرحهم للقيام بغرس الأشجار

أستراليا[عدل]

28 يوليو هو اليوم الوطني لغرس الأشجار في المدارس في جميع أنحاء أستراليا و30 يوليو هو اليوم الوطني لغرس الأشجار لبقية الأمة.

الصين[عدل]

في جمهورية الصين (تايوان) : ظل يوم الأشجار تقليديا عطلة تقليديا في جمهورية الصين منذ عام 1927.ويحتفل به يوم 12 مارس.

في جمهورية الصين الشعبية : في عام 1981، اتخذ المجلس الوطني لنواب الشعب لجمهورية الصين الشعبية قرارا بخصوص تطوير الحملة التطوعية لغرس الأشجار. أنشأ هذا القرار يوم الأشجار ونص على أن كل مواطن يتراوح عمره بين 11 و 60 وينبغي أن يغرس ما بين ثلاث إلى خمس أشجار في السنة أو ما يعادل ذلك من العمل في الشتلات، وزراعة الأشجار أو غيرها من الخدمات. ولذلك، فإن حملة غرس الأشجار في الواقع إلزامية.

كما تحتفل جمهورية الصين الشعبية بيوم الشجرة في 12 مارس.

كمبوديا[عدل]

اليوم الوطني لغرس الأشجار هو 1 يونيو.

جمهورية أفريقيا الوسطى[عدل]

اليوم الوطني لغرس الأشجار هو 22 يوليو.

مصر[عدل]

اليوم الوطني لغرس الأشجار أو يوم الشجرة، هو 15مارس.

ألمانيا[عدل]

يوم الشجرة هو 25 أبريل وبدأ الاحتفال به منذ عام 1952.

إيران[عدل]

اليوم الوطني لغرس الأشجار هو يوم 5 مارس.

اليابان[عدل]

اليابان تحتفل بيوم مماثل تحت شعار يوم الخضراوات يوم 29 أبريل.

كينيا[عدل]

اليوم الوطني لغرس الأشجار هو يوم 21 أبريل. في كثير من الأحيان يقوم الناس بزراعة اشجار النخيل والجوز الهندي على طول ساحل المحيط الهادئ على الساحل الشرقي لكينيا.

ليسوتو[عدل]

اليوم الوطني لغرس الأشجار هو يوم 21 مارس.

جمهورية مقدونيا[عدل]

احتفلت مقدونيا بيوم الشجرة 12 مارس 2008. واعلن رسميا يوم عطلة، غرست فيه أكثر من 2 مليون شجرة. العطلة أعلنت لإعادة تشجير المناطق التي دمرتها حرائق الغابات من صيف عام 2007.

ملاوي[عدل]

اليوم الوطني لغرس الأشجار هو ثاني يوم اثنين من شهر ديسمبر.

المكسيك[عدل]

اليوم الوطني لغرس الأشجار هو ثاني يوم خميس من شهر ي

فنزويلا[عدل]

يعرف في فنزويلا بـ "Día del Arbol" وهو يوافق ]/مايو.

مراجع[عدل]

  1. ^ موقع دي برس. عيد الشجرة في سورية.. أساطير قديمة وقوانين رادعة. تاريخ الولوج 29 كانون الأول 2011.