يوم العمال العالمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من عيد العمال)
يوم العمال العالمي
يوم العمال العالمي
طابع بريدي عراقي فئة 40 فلساً صدر عام 1971 بمناسبة يوم العمال العالمي (1 أيار) .

يسمى أيضًا يوم العمل ، عيد العمال
نوعه دولي، شيوعي، لاسلطوي، اشتراكي، علماني.
تاريخه 1 أيار/ مايو
اليوم السنوي 1 مايو  تعديل قيمة خاصية (P837) في ويكي بيانات
الدول حسب إحتفالها بيوم العمال العالمي .
  دول تحتفل بيوم العمال في 1 مايو
  دول تعتبر 1 مايو عطلة رسمية، لكن تحتفل بمناسبة أخرى فيه
  ليس عطلة رسمية في 1 مايو، ولكن في يوم آخر
  لا عطلة رسمية في 1 مايو، ولا في أي يوم آخر
متظاهرون متضامنون مع فلسطين، في يوم العمال العالمي، في مدينة تروندهايم في النرويج، 1 أيار 2013 .

يوم العمال العالمي (بالإنجليزية: International Workers' Day)‏ ، ويسمى أيضا يوم العمل (بالإنجليزية: Labour Day)‏ في بعض البلدان، هو احتفال شيوعي، لاسلطوي، اشتراكي، علماني، نقابي سنوي يقام في دول عديدة احتفاءً بالعمال، تنظمه حركة عمالية، شيوعية، لاسلطوية (فوضوية)، اشتراكية.[1][2][3] يحتفل به في الأول من شهر أيار من كل سنة في أغلب دول العالم، وعطلة رسمية في عدد منها.

تسلسل تاريخي[عدل]

يوم العمل Labor Day في نيويورك، 1882م

تعود خلفية هذا اليوم إلى القرن التاسع عشر إلى أمريكيا وكندا واستراليا. فقبل الإعلان عن هذا اليوم بسنوات، كانت شيكاغو في القرن التاسع عشر تخوض نزاعات عمالية لتخفيض ساعات العمل في هاميلتون، وبشكل خاص في الحركة التي تعرف بحركة الثمان ساعات.

من أستراليا كان البدء[عدل]

كانت بداية عيد العمال يوم 21 ابريل/نيسان 1856 في أستراليا، ثم انتقلت إلى الولايات المتحدة الأميركية، حيث طالب العمال في ولاية شيكاغو عام 1886 بتخفيض ساعات العمل اليومي إلى ثماني ساعات، وتكرر الطلب في ولاية كاليفورنيا. وفي تورونتو الكندية حضر زعيم العمال الأميركي بيتر ماكغواير احتفالا بعيد العمال، فنقل الفكرة وتم أول عيد للعمال في الولايات المتحدة الأمريكية تم الاحتفال به في 5 سبتمبر 1882 في مدينة نيويورك.[4] أثمر نضال العمال في كندا قانون الاتحاد التجاري الذي أعطى الصفة القانونية للعمال ووفر الحماية لنشاط الاتحاد عام 1872.

ذكرى هايماركت[عدل]

وفي يوم 1 مايو من عام 1886 نظم العمال في شيكاغو ومن ثم في تورنتو إضرابا عن العمل شارك فيه ما بين 350 و 400 ألف عامل، يطالبون فيه بتحديد ساعات العمل تحت شعار «ثماني ساعات عمل، ثماني ساعات نوم، ثماني ساعات فراغ للراحة والاستمتاع»، الأمر الذي لم يَرق للسلطات وأصحاب المعامل خصوصا وأن الدعوة للإضراب حققت نجاحا جيدا وشلت الحركة الاقتصادية في المدينة، ففتحت الشرطة النار على المتظاهرين وقتلت عدداً منهم، ثم ألقى مجهول قنبلة في وسط تجمع للشرطة أدى إلى مقتل 11 شخصا بينهم 7 من رجال الشرطة واعتُقِلَ على إثر ذلك العديد من قادة العمال وحُكم على 4 منهم بالإعدام، وعلى الآخرين بالسجن لفترات مُتفاوتة. وعند تنفيذ حكم الإعدام بالعمال الأربعة كانت زوجة أوجست سبايز أحد العمال المحكوم عليهم بالإعدام تقرأ خطابا كتبه زوجها لابنه الصغير جيم «ولدي الصغيرعندما تكبر وتصبح شابا وتحقق أمنية عمري ستعرف لماذا أموت، ليس عندي ما أقوله لك أكثر من أننى بريء، وأموت من أجل قضية شريفة ولهذا لا أخاف الموت وعندما تكبر ستفخر بابيك وتحكى قصته لأصدقائك» وقد ظهرت حقيقة الجهة التي رمت القنبلة عندما اعترف أحد عناصر الشرطة بأن من رمى القنبلة كان أحد عناصر الشرطة أنفسهم.

بعد وفاة عمال على أيدي الجيش الأميركي فيما عرف بإضراب بولمان عام 1894، سعى الرئيس الأميركي غروفر كليفلاند لمصالحة مع حزب العمل، تم على إثرها بستة أيام تشريع عيد العمال وإعلانه إجازة رسمية. بقي غروفر قلقا من تقارب اليوم الدولي للعمال مع ذكرى هايماركت في 4 مايو/أيار 1886 حيث قتل أكثر من 12 شخصا حينها، وجاء إضراب شيكاغو ضمن سلسلة إضرابات نظمت في عدد من المدن الأميركية يوم الأول من مايو1886 تحت شعار «من اليوم ليس على أي عامل أن يعمل أكثر من ثماني ساعات»، وبلغ عدد تلك الإضرابات خمسة آلاف إضراب وشارك فيها نحو 340 ألف.

الأول من مايو / أيار[عدل]

تجاوزت قضية هايماركت أسوار أميركا وبلغ صداها عمال العالم، وأحيا المؤتمر الأول للأممية الاشتراكية ذكراها في العاصمة الفرنسية باريس عام 1889، وتمت الدعوة لمظاهرات دولية لإحياء ذكرى هايماركت عام 1890، وفي العام الموالي اعترفت الأممية الاشتراكية في مؤتمرها الثاني بعيد العمال حدثا سنويا. وفي عام 1904 دعا اجتماع مؤتمر الاشتراكية الدولية في أمستردام جميع المنظمات والنقابات العمالية وخاصة الاشتراكية منها في جميع أنحاء العالم إلى عدم العمل في الأول من مايو/أيار من كل عام، وتم السعي لجعله يوم إجازة رسمية في عشرات الدول. وفي عام 1955 باركت الكنيسة الكاثوليكية الأول من مايو عيدا للعمال، واعتبرت القديس يوسف بارا أو يوسف النجار شفيعا للعمال والحرفيين، فيما سارت الولايات المتحدة على تقليدها القديم، واعتبرت أول يوم اثنين من شهر سبتمبر من كل عام عيدا للعمل، وكذلك الأمر في كندا.

تمسك الاشتراكيون والشيوعيون الأميركيون ومن وصفوا بالفوضويين، بإحياء يوم الأول من مايو وتنظيم مظاهرات ومسيرات في شيكاغو ونيويورك وسياتل وغيرها. وفي عام 1958 اعتبر الكونغرس الأميركي هذا اليوم، يوم وفاء (لذكرى هايماركت) خاصة بعدما حظى بالتقدير من دول عديدة وعلى رأسها الاتحاد السوفياتي. وأعلن الرئيس الأميركي دوايت أيزنهاور الأول من مايو يوم إجازة رسمية، وكانت مناسبة للتعبير في تظاهرات ومسيرات عن مواقف تتعلق بقضايا سياسية واجتماعية، من قبيل مسيرة دعم حقوق العمال الذين لا يحملون وثائق في الولايات المتحدة، ورفض استمرار الحرب في العراق، والاحتجاج على حالة الاقتصاد الأميركي وعدم المساواة الاقتصادية كما حصل في الأول من مايو 2012 عندما تم احتلال ساحة وول ستريت.[5]

يوم1 مايو يمكن أن يشير إلى العديد من الاحتفالات العمالية المختلفة التي أدت إلى الأول من مايو كذكرى لاحياء النضال من أجل الثمان ساعات في اليوم. وفي هذا الصدد يسمى الأول من مايو بالعطلة الدولية لعيد العمال، أو عيد العمال. بدأت فكرة «يوم العمال» في أستراليا، عام 1856. ومع انتشار الفكرة في جميع أنحاء العالم، تم اختيار الأول من أيار / مايو ليصبح ذكرى للاحتفال بحلول الدولية الثانية للاشخاص المشتركين في قضية هايماركت 1886. [6] قضية هايماركت وقعت نتيجة للاضراب العام في كل من شيكاغو، إلينوى، والولايات المتحدة التي شارك فيها عموم العمال، والحرفيين والتجار والمهاجرين.[7] في أعقاب الحادث الذي فتحت فيه الشرطة النار على أربعة من المضربين فتم قتلهم في شركة ماكورميك للحصاد الزراعى، وتجمع حشد كبير من الناس في اليوم التالى في ساحة هايماركت. وظل الحدث سلمياً إلى أن تدخلت الشرطة لفض الاحتشاد، فألقى مجهول قنبلة وسط حشد الشرطة. وأدى انفجار القنبلة وتدخل شرطة مكافحة الشغب إلى وفاة ما لا يقل عن اثنى عشر شخصاً بينهم سبعة من رجال الشرطة.[8] وتلى ذلك محاكمة مثيرة للجدل، حيث تمت محاكمة ثمانية من المدعى بسبب معتقداتهم السياسية، وليس بالضرورة عن أي تورط في التفجير.[9] أدت المحاكمة في نهاية المطاف إلى إعدام عام لسبعة من الفوضويين. [10] حادث هايماركت كان مصدرا للغضب للناس في أرجاء العالم. في السنوات التالية، ظلت ذكرى «شهداء هايماركت» في الذاكرة ضمن العديد من الإجراءات والمظاهرات الخاصة بالأول من مايو.[11] واليوم أصبح الأول من مايو احتفالاً دولياً للانجازات الاجتماعية والاقتصادية للحركة العمالية. وعلى الرغم من أن الأول من أيار / مايو، هو يوم تلقى وحيه من الولايات المتحدة، فإن الكونغرس الأميركي قد خصص الأول من مايو كيوم للوفاء عام 1958، نظراً للتقدير الذي حظى به هذا اليوم من قبل الاتحاد السوفياتي. [12] ووفقاً للتقاليد، فإن عيد العمال يحتفل به في الولايات المتحدة أول يوم اثنين في أيلول / سبتمبر. وفي كثير من الأحيان يتخذ الناس هذا اليوم كيوم للاحتجاج السياسي، مثل احتجاج مليون شخص في فرنسا وتظاهرهم ضد مرشح اليمين المتطرف جان ماري لوبان، أو كيوم للاحتجاج على بعض الإجراءات الحكومية، مثل مسيرات الدعم للعمال الذين لا يحملون وثائق في جميع أنحاء الولايات المتحدة.[13][14][15]

أمريكا[عدل]

وفقاً للتقاليد، يتم الاحتفال بعيد العمال من قبل معظم الأميركيين، كرمز لبداية فصل الصيف. وتعد العطلة غالباً كيوم للراحة والمسيرات أو المواكب. والخطب أو المظاهرات السياسية هي أكثر خضوعاً للقيود عن الاحتفالات بالأول من مايو كعيد للعمال في معظم البلدان، وعلى الرغم من أن الأحداث يتم تنظيمها من قبل منظمات العمال، إلا أن في كثير من الأحيان يتم عرض مواضيع سياسية من قبل المرشحين للمناصب، وبخاصة في السنوات الانتخابية. وأشكال الاحتفال تتضمن نزهات، وحفلات الشواء، وعروض الألعاب النارية، والرياضات المائية، والفعاليات الفنية العامة. والأسر التي لديها أطفال في سن المدرسة، تعتبر تلك العطلة بمثابة الفرصة الأخيرة للسفر قبل أنتهاء العطلة الصيفية. وبالمثل، فإن بعض المراهقين، والبالغين من الشباب يرون أنه تلك هي العطلة الاسبوعية الأخيرة قبل العودة إلى المدرسة. ومع ذلك، فإن مواعيد بدء الدراسة تتفاوت تفاوتاً كبيراً، ففى الرابع والعشرين من تموز (يوليو) في المناطق الحضرية مثل اتلانتا، وميامي، ولوس انجلوس تبدأ الدراسة. بالإضافة، فإن عيد العمال يصادف بداية مواسم دورى كرة القدم القومى ودورى الجامعات. وعادة ما يلعب الاتحاد الرياضى القومى أولى مبارياته في الاسبوع الذي يسبق عيد العمال، ويلعب اتحاد كرة القدم الأميركي مباراته الأولى يوم الخميس الذي يلى عيد العمال.

إفريقيا[عدل]

افراد من الحزب الشيوعي المصري يحتفلون بيوم العمال في ميدان التحرير، 2011

المملكة المغربية[عدل]

في يوم «1 ماي» يحتفل المغاربة بيوم العمال ويسمى «عيد الشغل» احتفالا باليوم العالمي للشاغلين.

مصر[عدل]

في يوم 1 مايو يحتفل المصريون بيوم العمال.

الجزائر[عدل]

في يوم 1 مايو يحتفل الجزائريون بيوم العمال.

آسيا[عدل]

تحتفل دول مثل الصين والهند وروسيا وتركيا وسوريا ولبنان والعراق وفلسطين والأردن واليمن بعيد العمال في 1 مايو/أيار ويعتبر عطلة رسمية في العراق وسوريا وفلسطين ولبنان والأردن مثلاً. بينما لا تحتفل به ولا تعتبره عطلة رسمية دول مثل السعودية وعُمان وأفغانستان وغيرها.

أوروبا[عدل]

مجموعة ماركسية يسارية تتظاهر في يوم العمال العالمي، في مدينة تروندهايم في النرويج، 1 أيار 2013 .

أوقيانوسيا[عدل]

كانت بداية عيد العمال يوم 21 ابريل/نيسان 1856 في أستراليا.

دول تعتبره إجازة رسمية[عدل]

الأول من مايو / أيار يعد إجازة رسمية في كل من مصر، العراق، البحرين، ألبانيا، أرمينيا، الأرجنتين، الجزائر، أروبا، النمسا، بنغلادش، بيلاروسيا، بلجيكا، بوليفيا، البوسنة، البرازيل، بلغاريا، الكاميرون، تشيلي، تونس، كولومبيا، كوستاريكا، الصين، كرواتيا، كوبا، فلسطين، قبرص، جمهورية التشيك، جمهورية الدومينيك، الإكوادور، السلفادور، فرنسا، ألمانيا، اليونان، غواتيمالا، هايتي، هندوراس، هونغ كونغ، هنغاريا، آيسلندا، الهند، إيطاليا، إسرائيل، ساحل العاج، الأردن، كينيا، لاتفيا، ليبيا، لتوانيا، لبنان، لوكسمبورغ، ليبيا، مقدونيا، ماليزيا، مالطا، موريشوس، المكسيك، المغرب، موريتانيا، ميانمار، نيبال، نيجيريا، كوريا الشمالية، النرويج، باكستان، بنما، الباراغواي، بيرو، بولندا، الفلبين، البرتغال، رومانيا، روسيا، سنغافورة، سلوفاكيا، سلوفينيا، كوريا الجنوبية، جنوب أفريقيا، إسبانيا، سريلانكا، صربيا، السويد، سوريا، تايلاند، تركيا، أوكرانيا، اليمن، الأوروغواي، فنزويلا، فيتنام، زامبيا، زيمبابوي.

انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مصادر ومراجع[عدل]

  1. ^ Knights of Labor. Progressive Historians (3 September 2007). نسخة محفوظة 21 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "May Day in Poland". مؤرشف من الأصل في 15 أغسطس 2012. اطلع عليه بتاريخ 1 مايو 2013.
  3. ^ Rutherford، Jonathan (2002). "After Seattle". Review of Education, Pedagogy and Cultural Studies. تايلور وفرانسيس. ج. 24 ع. 1–2: 13–27. DOI:10.1080/10714410212924. مؤرشف من الأصل في 2019-12-16. {{استشهاد بدورية محكمة}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة) والوسيط |ref=harv غير صالح (مساعدة)صيانة الاستشهاد: postscript (link)
  4. ^ "The History of Labor Day". U.S. Department of Labor. مؤرشف من الأصل في 29 أغسطس 2013. اطلع عليه بتاريخ أكتوبر 2020. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  5. ^ الجزيرة نت - عيد العمال نسخة محفوظة 21 أكتوبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ [13] ^ ما هو أصل الاحتفال بالأول من أيار / مايو يوم؟، روزا لوكسمبورغ، Sprawa Robotnicza، 1894 نسخة محفوظة 22 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Green، James (2007). "A Storm of Strikes". Death In the Haymarket: A Story of Chicago, the First Labor Movement and the Bombing that Divided Gilded Age America. Anchor. ص. pg. 163. ISBN:1400033225. {{استشهاد بكتاب}}: |صفحات= يحتوي على نص زائد (مساعدة)
  8. ^ Green، James (2007). "Prologue". Death In the Haymarket: A Story of Chicago, the First Labor Movement and the Bombing that Divided Gilded Age America. Anchor. ص. pg. 10. ISBN:1400033225. {{استشهاد بكتاب}}: |صفحات= يحتوي على نص زائد (مساعدة)
  9. ^ Green، James (2007). "Every Man on the Jury Was an American". Death In the Haymarket: A Story of Chicago, the First Labor Movement and the Bombing that Divided Gilded Age America. Anchor. ص. 209–230. ISBN:1400033225.
  10. ^ Green، James (2007). "You Are Being Weighed in the Balance". Death In the Haymarket: A Story of Chicago, the First Labor Movement and the Bombing that Divided Gilded Age America. Anchor. ص. pg. 231. ISBN:1400033225. {{استشهاد بكتاب}}: |صفحات= يحتوي على نص زائد (مساعدة)
  11. ^ Green، James (2007). "Prologue". Death In the Haymarket: A Story of Chicago, the First Labor Movement and the Bombing that Divided Gilded Age America. Anchor. ص. pg. 305. ISBN:1400033225. {{استشهاد بكتاب}}: |صفحات= يحتوي على نص زائد (مساعدة)
  12. ^ [24] ^ أصل الاحتفال بالأول من أيار[وصلة مكسورة] / مايو في شيكاغو نسخة محفوظة 21 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ [25] ^ المظاهرات ضد لوبان دفعت بمليون شخص إلى الشوارع في فرنسا نسخة محفوظة 21 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
  14. ^ [26] ^ الأعمال تضم أيار / مايو كيوم صرخة الإصلاح في لوس انجليس نسخة محفوظة 11 مايو 2008 على موقع واي باك مشين.
  15. ^ [27] ^ أيار نسخة محفوظة 2 مايو 2008 على موقع واي باك مشين. / مايو هو يوم للاحتشاد في سياتل نسخة محفوظة 02 مايو 2008 على موقع واي باك مشين.