عين أفقه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عين أفقه
صورة معبرة عن الموضوع عين أفقه
معلومات
البلد علم الجزائر الجزائر
ولاية ولاية الجلفة
دائرة دائرة حد الصحاري
الرمز البريدي 17040
الإدارة
رئيس البلدية يحي قرنوط (2012-2017)
  من حزب حزب الإنفتاح
بعض الأرقام
مساحة كم²
تعداد السكان 24000 نسمة (إحصاء : 2012 [1])
كثافة نسمة/كم²
موقع جغرافي
موقع 35°25′36″N 3°34′36″E / 35.426697°N 3.576736°E / 35.426697; 3.576736
عين أفقه في الجزائر
عين أفقه
صورة معبرة عن الموضوع عين أفقه


تم اكتشاف هذه الرقعة الجغرافية سنة 1700 على يد مجموعة من الرحالة، الذين كانوا ينتقلون من مكان إلى آخر، وفي هذا المكان استقر بهم المقام، لكثرة وجود الماء، وبالضبط عند منبع "حاسي بوشقاقة" التي كانت تسمي عين الفقيه الذي جف منبعه الآن ومنذ ذلك التاريخ، بدأ الناس يستوطنون بهذا المكان الذي اول من إكتشف فيه الماء هو المسمي الفقيه

التسمية[عدل]

- التسمية الأولى: تمت تسمية هذه المنطقة بـ: "العقلة" وهي أول تسمية بقيت تتردد مع الزمان إلى غاية يومنا هذا ،والكل يعلم أن أي مكان يكثر فيه الماء يسمى "عقلــــة".

- التسمية الثانية:تم تسمية هذا المكان بـ: "عين أفقه" وهذا سنة 1949م وهي تسمية إدارية، الرواية الأولى: قيل أنه ذهب رجل ووإسمه لفقيه من أصول يهودية من اليمن كان يبحث عن منبع ماء في طرف الوادي، فلاحضة ذكر ماعز فوق صخرة فقلب تلك الصخرة فانفقعت أمامه عين ماء فسمية بإسمه "عين لفقيه وذالك سنة 1700 وأول من ذكرها سنة 1949م عندما كان الشاعر الشعبي الكبير و مالمتمكن من علم المراث وأصول الفقه وعلم الفلك المرحوم برحمة الله تعالى دحاني سي محمد بن عمر المولود بمنطقة العلق بلدية زنزاش يشد الرحال الي فرنسا ذكر في قصيدة طويلة من منطقة العلق يقول خلفنا (فقه) وابقى يا هذا البر وبقي *نخلف بر المشقي والوحش يبقىا هنا* والحقنا الهامل وفينا الزورة *وذركا زين العمامة ودعناه والركبنا من بوسعادة المشهورة عنها دعوة شيخ قابلو مولاه....................... الي اخر القصيدة

محرر ::: دحاني عمر

الموقع[عدل]

تقع بلدية عين أفقه في الشمال الشرقي لولاية الجلفة وهي تبعد عنها بحوالي:126كم وعن العاصمة بـ:280كم وعن مقر الدائرة (حد الصحاري – زنزاش -) بـ:26كم وهي البلدية 35 منبثقة عن التقسيم الإداري الأخير لسنة:1986م وبالنسبة للعالم (خط الاستواء 35.25 وخط غرينتش 03.34).

تحد بلدية عين أفقه من الناحية الشرقية دائرة سيدي عامر (رأس الضبع) 30كم ومن الجنوب الشرقي بلدية أمجدل (أولاد عطية) ومن الشمال الشرقي بلدية بوطي السايح 32كم أي من الجهة الشرقية ولاية المسيلة.ومن الغرب والغرب الجنوبي دائرة حد الصحاري (زنزاش) 26كم ومن الشمال الشرقي دائرة البيرين 66كم وهي همزة وصل بين الشرق والغرب حيث يمر بها الطريق الوطني رقم:89 الرابط بين مدينتي عين وسارة 71كم وبوسعادة 69كم.

خصائص المنطقة طبيعيا[عدل]

بلدية عين أفقه هي منطقة رعوية يغطي نبات الحلفاء,الشيح نسبة كبيرة من أراضيها وتتمركز في حيز طبيعي يتميز بالتضاريس تتخللها أراضي سهبية ومجموعة من السلاسل الجبلية كجبل القعدة الذي ارتفاعه حوالي 1368م والذي يمتد من ولاية الأغواط إلى ولاية المسيلة مرورا بولاية الجلفة ويسودها المناخ الشبه القاري الذي يتميز بالبرودة شتاء والحار صيفا مع تذبذب في تساقط الأمطار حوالي (260مم – 300مم).

المساحة[عدل]

تتربع بلدية عين أفقه على مساحة قدرها 16575 هكتار من بينها 7900 هكتار مخصصة للفلاحة و7500 هكتار أراض جبلية تكسوها بعض الغابات.

العادات والتقاليد[عدل]

السحاري معترف لهم بجود والكرم فهم محافضون ومتمسكون بتعاليم الدين الحنيف وبالسلف الصالح وفمن بين الصناعات التقليدية في عين افقة : 1-الصوف :ويصنع منه :االصماط-الخمري -الفليج القشابية -البرنوس الحنبل الزربية -(يصنع من الصوف والشعر)-الكسى -الدرى-الكاسر 2الحلفاء:ويصنع منها:الكسكاس- القنونة-القدحية -المحقن-الحصيرة الخرج البردعة ........ الطين :ويصنع منه:النصافية-الشبرية -القرفية-الطاجين-الحلاب -البرمة .......

  • المأكولات المفضلة:الرفيس-الكعبوش- البقرير-الشواط-المقروط-المسمن-الكسكس-المردودالشخشوخة-الرقدة....
  • الولائم:الاعراس-الختان -
  • الوعدات:وعدة الشيخ بختي -وعدة سي أحمد(منطقة العلق)...

حلي المرأة الصحراوية :الخلخال-الدايد- لمشرف الخلخال-النشابة-البزايم-سوار-الناصية لباس المرأةالصحراوية:حذاء الأحمر البسعادي-الملحفة-الخمري-القندورة-الشاشية-لعمامة-الزمالة.......... شعراء المنطقة:دحاني سي محمد بن عمر,بن صيقع عبد القادر علماء المنطقة:فلقومة سي الفضة,دحاني سي عمر ...............

=اتاريخ الثورةفي المنطقة[عدل]

  • معركةلمعمرة:في تاريخ:1961/12/07علي الساعة21ليلاوكان عدد المجاهدين المشاركين :40مجاهدا -عددقواة العدو 49-عدد الاسرى06-عدد الشهداء02-عددالقتلى في صفوف العدو43
  • معركة النمري :في 1959/06/15وأستشهد فيها فلقومة بلقاسم-غربي الوكال-وعلي التونسي

معركة القصرية:في 1957/12/07قتل من العدو نقيب وأستشهدفي ميدان الشرف جنديان من جيش التحرير مجرح طفلا وإمرأة هما علي بن جرمومو.زينب قليعة

    • (مرويةعن المجاهد دحاني احمد)

السكان[عدل]

يبلغ عدد سكان بلدية عين أفقه 19 ألف نسمة حسب إحصائيات الـ:2007م ،ونسبة النسمة في الكيلومتر المربع الواحد هي: 30.46% أما الآن (إحصائيات سنة 2012)، 24 ألف من بينهم 22 الف يتمركزون في المنطقة الحضرية والفين نسمة في المناطق الريفية وسكانها يعتمدون كلية على التجارة والفلاحة (زراعة الحبوب - القمح والشعير بالإضافة لبعض المستثمرات الفلاحية).

التركيبة البشرية للبلدية[عدل]

للمدينة أربع عروش وهي: عرش أولاد يحي ( دحاني ،بن نوف ، قرنوط ،طهراوي برحماني.............) عرش أولاد علي بن ساعد(غيثي,ربيعي,ضرواية,.....) عرش أولادلهزال(جرمومة، بوزيدي,.....) عرش اولاد كرفال(غربي، وكال، كرفال,.....) كل هذه العروش تنتمي لعرش واحد هو عرش السحاري.

مع العلم ان جميع هذه العروش من فرع واحد وهو السحاري

==اصل السحاري:بني هلال ،وهم العرب الهلالين النازحين من نجدواليمن والسحاري هم اولاد عروةبن زغبة يسكنون ترض المشتل -سحاري اولاد إبراهيم--(حد الصحاري عين افقة) سحاري اولاد يونس --الجلفة سحاري اولاد كانون--الجلفة-(سيدي بايزيد-دار الشيوخ) سحاري اولادراشد--المدية-الجلفة سحاري بطام --باتنة سحاري لخراج--بسكرة سحاري أولاد ميمون--الجلفة سحاري اولاد معين-تيارت سحاري الديدان--المدية سحاري اولاد يحي --الجلفة سحاري اولاد يعقوب--الجلفة-الشارف

الهياكل[عدل]

أهم الهياكل الموجودة فيها.
  • دار البلدية.
  • مستوفي بريد
  • مستوصف صحي.
  • ملعب بلدي + ملعب جواري
  • فرقة الدرك الوطني
  • مفرزة الحرس البلدي.تم غلق مفرزة الحرس البلدي بعد توفير الآمن للمنطقة وسكان عين افقة يشكرونهم علي ذالك كما نوجه الشكر لقائد المفرزة ابن المنطقة.
  • مدارس ابتدائية (10مدارس في المدينة + 03 مدارس ريفية).
  • إكماليتان: وكال محمد سنة 1987م+ الإكمالية الجديدة 2007م).في انتظار انطلاق أشغال الإكمالية التعويضية.
  • ثانوية فتحت أبوابها 2006م.
  • المساجد (حوالي: 08 مساجد منها 05 تقام فيها الجمعة = المسجد العتيق 1975، المسجد القبلي 1983، مسجد عمر بن الخطاب ومسجد علي بن أبي طالب 1999 مسجد محمد بن أبي القاسم 2005 + 03 بدونها- قيد الإنجاز).
  • زاوية لتحفيظ القرآن الكريم (الزاوية العطائية) نسبة إلى الشيخ عطاء الله بن محمد.* زاوية الشيخ سي أحمد فلقومة بن الفضة قيد الإنجاز ومعلقة عليها امال كبيرة لتدريس شباب عين افقة علوم الدين .
  • مركز ثقافي
  • دار حضانة
  • مركب رياضي (في انتظار انطلاق الأشغال)./21- مكتبتان (واحدة قيد الانجاز والأخرى منتظرة
  • تعبيد الطريق الرابط بين عين أفقه وحد الصحاري أما طريق عين أفقه بوطي السايح فهو في قيد الانجاز + بداية مشروع الطريق الفرعي الذي يربط عين أفقه بـ: بوتشيش(* كل المدينة مربوطة بـ: غاز المدينة.
  1. ^ وزارة السكن والعمران http://www.mhu.gov.dz/
  1. ^ وزارة السكن والعمران http://www.mhu.gov.dz/

المصادر[عدل]

  1. ^ وزارة السكن والعمران http://www.mhu.gov.dz/


  1. ^ وزارة السكن والعمران http://www.mhu.gov.dz/
  1. ^ وزارة السكن والعمران http://www.mhu.gov.dz/
  1. ^ وزارة السكن والعمران http://www.mhu.gov.dz/
  1. ^ وزارة السكن والعمران http://www.mhu.gov.dz/
  1. ^ وزارة السكن والعمران http://www.mhu.gov.dz/
  1. ^ وزارة السكن والعمران http://www.mhu.gov.dz/