عين عذاري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 26°11′55″N 50°32′44″E / 26.1985264°N 50.5454798°E / 26.1985264; 50.5454798

عين عذاري بين العام 1940 والعام 1955

عين عذاري عين بحرينية امتازت من القدم عن سائر عيون البحرين بكونها تمتلك خاصية فريدة من نوعها وهذه الخاصية تتجسدت في كونها تسقي بماءها العذب المناطق البعيدة بينما تـتـضور المناطق القريبة عطشاً وجفافاً حتى ضرب المثل الشهير والذي ما زال يردد على ألسن الناس وهو: (عذاري تسقي البعيد وتترك القريب).

عين عذاري عبر التاريخ[عدل]

عين تكلم عنها الرحالة عبر التاريخ وذكرها المؤرخون على انها أشهر العيون في البحرين من حيث قوة اندفاع الماء من ينبوعها القوي حيث كانت المياه تصل إلى القرى البعيدة عن قرية عذاري موطن العين ذاتها.

لهذا كانت عين عذاري بالفعل كانت أسطورة ذكرها العديد من الرحالة من قبل 800 سنة وذكرت في عدة نقوشات عثر عليها كلها تروي لنا حكاية العين الأسطورة ذات الصيت الواسع. لهذا انشد ت بعض الاشعار والمواوييل الشعبية القديمة بحق عين عذاري الرائعة بالفعل :

عذاري لي متى تسگين ذاك النخل لبعيد عطاشه ننتخي يَمِچ ونرفع صوتنا ونعيد
نشوف الكيظ عيد بالنخل وإحنا بليا عيد عساك تفكر بالگريب وتخلي البعيد
عذاري لي متى بها الساب تجري الماي من دوني نشف ريچ العشب ياعيب تركچ زرعچ الدوني
عجب عكس الوفا تعطين! يا أهل الخير ودوني شمالي العين كنت يمها وراحت تسگي إللي أبعيد

الاساطير حول عين عذاري[عدل]

عين عذاري من العيون المشهورة ليس في البحرين فحسب بل في كل دول الخليج والوطن العربي، وقد دارت حولها عديد من الاساطير التي تحكي عن قصص ورويات منها:

  • القصة الأولى: فتاة جميلة خرجت لتعبر تلك المنطقة التي تقع في وسط جزيرة البحرين، وبينما هي في طريقها خرج لها فارس ملثم اراد الاعتداء عليها فطلبت منه ان يتركها في حالها، ولكن الفارس اصر على الاعتداء عليها فرفعت كفها إلى السماء تستنجد برب العالمين، ومن خوفها ضربت برجلها الأرض بقوة فاحدثت فتحة في الأرض سقطت فيها وخرج من خلال هذه الفتحة ماء عذب ، فعرف الناس هذه القصة من هذا الفارس الذي اختل عقله مما رأه فقام يروي القصة في كل مكان.
  • القصة الثانية: اما الأسطورة الثانية فهي تختلف قليلا عما سبقها، تقول ان هناك فتاة رائعة هي أجمل عذارى البحرين، وذات صباح خرجت تستروح النسيم الندي، فاذا بالأرض تنشق امامها عن فارس جميل الطلعة، اقترب منها وهو يتودد إليها، وراح يلقي على مسامعها أرق عبارات الغرام، وحين صدته اعلن لها انه انما جاء ليتخذها لنفسه زوجة، وسخرت الفتاة منه وهي تقول: (كيف تتزوجني وانا مخطوبة لفتى احبه واهواه ولن اقبل عنه بديلا؟) ، ولكن الفارس الذي لم يصدقها طلب منها ان تضرب الأرض بقدميها فاذا تفجرت المياه تحت اقدامها تأكد من صدقها ورحل عنها، اما إذا لم تنفجر فهي اذن كاذبة وسيتخذها لنفسه بالقوة، ودقت العذراء الأرض بقدمها، فاذا بالأرض تنفجر ويندفع منها الماء في غزارة ليغطي سطح المكان، وليستمر تفجره فلا يتوفف ابدا، ومنذ ذلك الحين سميت العين: عين عذاري.

تسقي البعيد وتترك القريب[عدل]

ولكن لماذا شاع عنها المثل: عين عذاري تسقي البعيد وتترك القريب :

يقول البعض انه يوجد بالقرب منها مجموعة من النخيل لايصل إليها ماء هذه العين بحيث انها تسقي نخيل وبساتين تبتعد عنها أكثر من ٢ كيلو متر.

الافتتاح[عدل]

افتتحت بعد التعديل في 20 أبريل 2008

وإبقاء لهذة العين المتدفقة قامت مجموعة من شباب البحرين ببناء أول مجتمع إلكتروني بحريني وأول منتدى بحريني للنقاش الحر في شتى المجالات الحياتية والاجتماعية، منتديات عذاري.

أنظر أيضاً[عدل]

منتزه عذاري

المصادر[عدل]

  • دکتر: شامی، یحیی، (موسوعة المدن العربیة والإسلامیة) ، دار الفکر العربی، الطبعة الثانية، سنة 1993 للميلاد.

وصلات[عدل]

Flag of Bahrain.svg هذه بذرة مقالة عن البحرين بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.