عين فكرون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 35°58′N 6°52′E / 35.967°N 6.867°E / 35.967; 6.867

عين فكرون
صورة معبرة عن الموضوع عين فكرون
معلومات
البلد علم الجزائر الجزائر
ولاية ولاية أم البواقي
دائرة دائرة عين فكرون
الرمز البريدي 04345
بعض الأرقام
مساحة 262 كم²
تعداد السكان 55,282[1]> نسمة (إحصاء : 2008)
كثافة نسمة/كم²
موقع جغرافي
موقع 35°58′00″N 6°52′00″E / 35.966667°N 6.866667°E / 35.966667; 6.866667
عين فكرون is located in الجزائر
عين فكرون
عين فكرون
صورة معبرة عن الموضوع عين فكرون

عين فكرون مدينة تقع شمال ولاية أم البواقي، سكانها حوالي 47 ألف (1998) وهم من البربر الشاوية يطلق عليهم اسم « البحايرية » و هم السكان الاصليون و « السقنية » بفتح السين.

يحدها شمالا سيقوس وجنوبا بوغرارة السعودي وشرقاً أم البواقي وغرباً هنشير تومغني.

وتعتبر من أقدم الأراضي التي ظهر عليها الوجود الإنساني فيعود تاريخها إلى أكثر من 2000 ق م بدليل البقايا والصخور الأثرية الموجودة بها.

لمحة تاريخية[عدل]

كانت بلدية عين فكرون تابعة لقانون البلديات المختلطة للبلدية الام عين مليلة، وانفصلت عنها عام 1957 نتيجة توسع بلدية عين مليلة.

أما فيما يخص السكان فقد كان مقسما إلى قسمين، الطائفة الأولى اروبية مسيحية والطائفة الثانية عربية وامازيغية مسلمة، فاما الطائفة الأولى فقد استحوذت على المركز العمراني والأخرى العربية المسلمة أو الامازيغية فقد توزعت عموما على حدود المجمعات (في المشاتي والتجمعات الثانوية) واستحوذوا على الاراضي السيئة.

في فترة الاستعمار برزت أهمية المركز، كما تشهد عليها النواة القديمة الأوروبية المبنية حسب المخطط الشطرنجي الذي يحوي بعض العمارات.

مع بداية حرب التحرير الوطني وبأمر من السلطات العسكرية تم اقتراح مجمع جديد (السطحة) مقابل للاول نزح اليه ما بقارب 300 سكن اليه واستقروا في الشرق، حيث كونوا حياتهم ام الآن فيقطن ما يقارب 500 ساكن في سطحة، هذا المجمع الجديد بني وفق مخطط عشوائي وكثيف داعدة مداخل للراجلين تؤدي إلى الريف في عام 19990 تم تطبيقها الدائرة للمركز العمراني يجمع كل من بلديات عين فكرون وبوغرارة السعودي لفجوج، حيث توسعت وأصبحت أكثر أهمية مع إنشاء (منطقة النشاطات الحضرية. وصلت بلدية عين فكرون إلى المعايير الحاليية:-

يعود أصل تسمية منطقة عين فكرون حسب ما هو متداول بين سكان المنطقة إلى شكل جبل سيدي أونيس الذي يشبه فوقعة السلاحف وكذا العين التي ينبع ماؤها من الجبل المذكور، ويرجع البعض الاخر اصل التسمية إلى نوع من التربة (إفكرث) والتي تعيي باللهجة الشاوية التربة كثيرة الحجارة والتي هي متواجدة بكثرة في المنطقـــة.

أعراش|الأعراش[عدل]

عين فكرون مقسمة إلى فريقين اساسيين هم فيالبحايرية و السقنية و ينقسمون بدورهم الى اعراش صغيرة كما توجد أعراش أخرى بها و هي في الحقيقة دخلية على مدينة عين فكرون منها على سبيل الذكر لا الحصر: 1/ البحايرية و ينقسمون بدورهم الى

  • اولاد عزيز
  • اولاد سي موسى
  • اولاد محاوش

2/ السقنية و هم في الاصل إخوة من أب واحد أغلب الظن أنه يسمى محبوب لهذا يسمون بـ:أولاد محبوب) و هي:

  • الضوافرية
  • أولاد احمد
  • أولاد بوعبدالله

اما البقية فهم

  • أولاد اسباع أصلهم من عين كرشة (الشبكة)
  • أولاد امساعد أصلهم من هنشير تومغني
  • أولاد سي اونيس و هم في الأصل كما يقال من أولاد دراج ( من العرب و الله اعلم)
  • العولمة أو العلمة و أغلب الظن انهم من العلمة بسطيف
  • أولاد أمطالله (أمة الله) وهم من بئر عمار
كلش كذب في طذب ولاد  الحرام

التجارة[عدل]

تشتهر عين فكرون بتجارة الالبسة الجاهزة المستوردة من الإمارات العربية المتحدة والصين وغيرهما، ويتمركز «سوق عين فكرون لتجارة الالبسة الجاهزة» على الطريق الذي يربطها بأم البواقي، كما تشتهر بفريقها السلاحف المتصدرلدرجة الهواة

كما كانت عين فكرون ابان الاستعمار الفرنسي تسمى بالقاهرة الصغرى نظرا لصغرها وكثرة المعارك فيها وخاصة في أريافها ومن أهم المعارك معركة فم المزابي والتي دامت حوالي 24 ساعة واستشهد فيها عدة اشخاص كما كبدت خسائر فادحة في صفوف الفرنسيين حيث قتل فيها عسكري برتبة ضابط إلى جانب الخسائر المادية وهذا بسبب تضاريس المنطقة التي ساعدت في انتصار المجاهدين عى الفرنسيين وقد استعملت فيها الأسلحة الثقيلة كالدبابات والطائرات

مراجع[عدل]

  1. ^ Wilaya d'Oum El Bouaghi : répartition de la population résidente des ménages ordinaires et collectifs, selon la commune de résidence et la dispersion. Données du recensement général de la population et de l'habitat de 2008 sur le site de l'Office national des statistiques.