غابات كومي العذراء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Wiki letter w.svg هذه المقالة يتيمة إذ لا تصل إليها مقالة أخرى. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها. (نوفمبر_2012)
غابات كومي العذراء
World Heritage Logo.svg موقع اليونيسكو للتراث العالمي
صورة معبرة عن الموضوع غابات كومي العذراء
Caption

الدولة Flag of Russia.svg روسيا الإتحادية
النوع طبيعي
المعايير vii, ix
رقم التعريف 719
المنطقة أوروبا وأمريكا الشمالية **
حماية أخرى 719
تاريخ الاعتماد
الدورة 19
السنة 1995
(الاجتماع التاسع عشر للجنة التراث العالمي)

* اسم الموقع كما هو مدون بقائمة مواقع التراث العالمي
** تقسييم اليونسكو لمناطق العالم

تعد غابات كومي (Komi) العذراء إحدى مواقع التراث العالمي المُدرجة في اليونسكو والتي تقع في جبال الأورال الشمالية في جمهورية كومي بـروسيا. كما تُعد هذه الغابات من أكبر الغابات العذراء في أوروبا حيث تبلغ مساحتها 32,800 كيلو متر مربع.

تنتمي غابات كومي العذراء إلى جبال أورال التي تقع في المنطقة البيئية تايغا. تسود هذه الغابات أشجار تنوب بيضي وشوح سيبيري وأرزية سيبيرية، في حين تنتشر فيها بعض الثدييات كالرنة والسمور والفيزون والقواع.

تُقابل غابات كومي العذراء المحمية الطبيعية Pechora-Ilych الروسية والحديقة الوطنية Yugyd Va. وتم اعتمادها كإحدى مواقع التراث العالمي في عام 1995 مما جعلها أولى مواقع التراث العالمي الطبيعية في البلاد. كما أدى هذا الإقرار إلى زيادة تمويل هذه الغابات من الخارج ومنع الشركة الفرنسية (HUET Holding) من قطع أشجارها. ولا تزال أشجار الغابات تُقطَّع بشكلٍ غير قانوني ويقام مكانها مناجم لاستخراج الذهب بصفةٍ خاصةٍ برغم استمرار حظر تدمير الغابات والحث على المحافظة عليها. حيث كان من المقرر أن يتم استخراج سبائك الذهب التي توجد في الجزء الشمالي من الحديقة الوطنية Yugyd-Va قبل عام 1995.

برغم الإقرار بأن هذه الغابات تُعد إحدى مواقع التراث العالمي إلا أن رئيس جمهورية كومي ووزير الموارد الطبيعية لا زالا يبذلان محاولاتٍ مضنية لاستخراج الذهب منها. لقد قامت المحكمة العليا بكومي بإحباط مساعي الحكومة الإقليمية لإزالة حدود الغابات واستبعاد أجزائها الغنيّة بالذهب من الجزء المتوجب حمايته.

وصلات خارجية[عدل]

إحداثيات: 65°04′N 60°09′E / 65.067°N 60.150°E / 65.067; 60.150