غارسيا الثاني ملك جليقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
غارسيا الثاني ملك جليقية

معلومات شخصية
الميلاد 1042
سمورة  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة مارس 22, 1090
مواطنة مملكة جليقية  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الأب فرناندو الأول ملك ليون وقشتالة  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
الأم سانشا الليونية  تعديل قيمة خاصية (P25) في ويكي بيانات
إخوة وأخوات
عائلة سلالة خيمينيز  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات
مناصب
الحياة العملية
المهنة حاكم  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
التوقيع
 
الحدود السياسية في شمال شبه الجزيرة الأيبيرية نحو عام 1065 م:
  أراضي غارسيا الثاني ملك جليقية
  طائفة بطليوس التي تدين بالولاء لغارسيا
  طائفة إشبيلية التي تدين بالولاء لغارسيا
  طائفة طليطلة تدين بالولاء لألفونسو
  طائفة سرقسطة تدين بالولاء لسانشو

غارسيا الثاني (حوالى 1042- 22 مارس 1090) ملك جليقية والبرتغال[1] كان أصغر أبناء فرناندو الأول ملك ليون وقشتالة من زوجته سانشا الليونية ابنة ألفونسو الخامس ملك ليون.

بعد وفاة فرناندو الأول سنة 1065 م، تم تقسيم مملكته بين أولاده، فأصبحت جليقية ومعها مقاطعة البرتغال من نصيب غارسيا، فضلاً عن ولاء ملوك الطوائف في بطليوس وإشبيلية له، وأطلق على نفسه لقب ملك جليقية والبرتغال، وبذلك يعتبر أول من استخدم لقب ملك البرتغال. كانت سلطته في الجنوب (أي البرتغال) محدودة حتى عام 1071 عندما هزم تمرد نونو مينيديس كونت البرتغال وقتله في معركة بيدروسو التي أنهت الكونتية الأولى من البرتغال ودمجتها مباشرة مع جليقية. ولكن بعد هذا النصر بقليل، تآمر إخوته الكبار سانشو وألفونسو عليه، وأجبروه على الفرار نحو إشبيلية، وتم تقسيم مملكته بينهم. ثم ضم سانشو إلى جانب جليقية أملاك ألفونسو في مملكة ليون، إلا أنه اغتيل في سنة 1072 م، ليخلفه أخاه ألفونسو على كامل مملكة أبيه. ثم عاد غارسيا من منفاه، ولم يتضح ما إذا كان طالب باستعادة مملكته أم طلب السلام من أخيه ألفونسو، ولكن ألفونسو أسرع بسجن غارسيا في دير، حيث بقي فيه حتى وفاته نحو عام 1090 م.

نسبه[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ على الرغم من انه كان غارسيا الوحيد سمي بهذا اللقب، وقد تم استخدام نظام موحد لتعداد ملوك أستورياس وجليقية وليون وقشتالة، وكان هناك في وقت سابق غارسيا الأول ملك ليون ، مما يجعل الملك من جليقية والبرتغال "غارسيا الثاني".