غافرييل إليزاروف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
غافرييل أبراموفيتش إليزاروف
Гавриил Абрамович Илизаров
Ilizarov.jpg
صورة فوتوغرافية للبروفيسور إليزاروف مع أحد مرضاه، ويظهر في ساق الطفل اليمنى الجهاز الذي اخترعه إليزاروف.
ولد في 15 يونيو 1921
بيلوفيجا، روسيا البيضاء
توفي في 24 يوليو 1992
إقامة روسيا
مواطنة الاتحاد السوفيتي
جنسية روسي
مجال البحث طبيب
المؤسسات مركز جراحة العظام الترميمية والإصابات - كورغان، سيبيريا
اشتهر بـ جهاز إليزاروف

غافرييل أبراموفيتش إليزاروف (بالروسية Гавриил Абрамович Илизаров) جراح عظام سوفييتي (15 يونيو 1921 - 24 يوليو 1992) عرف باختراعه جهاز إليزاروف الذي يستخدم في عمليات إطالة العظام وعلاج الكسور. حصل على لقب بطل العمل الاشتراكي (1981) وجائزة لينين (1979) وعضوية الأكاديمية الروسية للعلوم (1991).

مولده ونشأته[عدل]

ولد إليزاروف في مدينة بيلوفيجا، الكائنة حالياً في روسيا البيضاء لعائلة يهودية ترجع أصولها إلى داغستان، وعقب مولده انتقلت أسرته إلى كوسار في أذربيجان حيث نشأ.

دراسته الطبية[عدل]

تخرج إليزاروف في مدرسة ديربنت الطبية التأهيلية، ثم في مدرسة القرم الطبية. وفي سنة 1944 أرسل للعمل بمستشفى ريفي في كورغان أوبلاست بسيبيريا، ثم صار سنة 1955 رئيساً لقسم الجراحة وجراحاً في الإسعاف الطائر.

ابتكاره للمثبت الخارجي وإنشاء مركز للعمل به[عدل]

قضى إليزاروف فترة عمله كطبيب مقيم في تخصص جراحة العظام، وفي تلك الفترة قام بتطوير "نظام المثبت الخارجي"، وفي سنة 1961 أنشأ في مدينة كورغان مركز كورغان للجراحة الترميمية وجراحة العظام، الذي رأسه حتى عام 1991.

أسرته[عدل]

تدربت ابنته "سفيتلانا إليزاروفا" على يده في مجال إطالة الأطراف وتقويم تشوهاتها، وذلك في مركز جراحة العظام الترميمية والإصابات في كورغان بسيبيريا، وهي تعمل حالياً في هذا المجال في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفاته[عدل]

في بدايات التسعينيات من القرن العشرين سافر إليزاروف إلى الولايات المتحدة لعرض جهازه، الذي كان مجهولاً بدرجة كبيرة في الأوساط الطبية الأمريكية، وتوفي إليزاروف سنة 1992 عن عمر يناهز الحادية والسبعين.

وصلات خارجية[عدل]