غاندي (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
غاندي
Gandhi (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
ملصق الفيلم
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخي
الموضوع
تاريخ الإنتاج
1982[1] عدل القيمة على Wikidata
تاريخ الصدور
مدة العرض
188 دقيقة
اللغة الأصلية
العرض
البلد
الجوائز
8 جوائز أوسكار
27 جائزة مختلفة
19 ترشيح
الطاقم
المخرج
ريتشارد أتنبرة
الكاتب
جون برايلي
السيناريو
البطولة
الديكور
تصميم الأزياء
John Mollo (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
التصوير
الموسيقى
التركيب
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
المنتج
ريتشارد أتنبرة
التوزيع
نسق التوزيع
الميزانية
$22,000,000
الإيرادات
إيجار الصالات في
الولايات المتحدة 24$ مليون

غاندي (بالإنجليزية: Gandhi)‏ فيلم تاريخي أنتج عام 1982 من نمط الأفلام ذات الإنتاج الضخم حول حياة موهانداس (ماهاتما) غاندي قائد مقاومة اللاعنف ضد حكم بريطانيا العظمى الاستعماري للهند خلال النصف الأول للقرن العشرين.[2][3][4] أخرج الفيلم ريتشارد أتنبره وأدى دور غاندي الممثل البريطاني بين كنغسلي. وقد فاز كلاهما بجائزة الأوسكار على أدائه في الفيلم، كما فاز الفيلم نفسه بجائزة الأوسكار لأحسن فيلم. وقد فاز بمجموع ثمانية جوائز أوسكار.

كان الفيلم إنتاجاً عالمياً مشتركاً بين شركات إنتاج هندية وأخرى بريطانية، وقد عرض لأول مرة في نيو دلهي بتاريخ 30 نوفمبر 1982.

الفيلم مقتبس من كتاب (قصة تجاربي مع الحقيقة)الذي فضّل غاندي ان يتناول سيرة حياته بنفسه بدون كاتب سيره، لكن الفيلم لم يسرد بداية حياة غاندي بل من حادثة القطار الشهيرة التي غيرت حياة غاندي ومن ثم حياة المسلمين والهندوس في باكستان والهند، تبدأ القصة عندما عرض غاندي على أتباعه المعارضة السلمية واستخدام سياسة اللاعنف في المطالبة بحقوقهم ثم يتناول حياة غاندي في جنوب أفريقيا مع الاقليه الهندية، ومن ثم محاولة الاستقلال من الاستعمار البريطاني ويلاقون مقابل ذلك اشد أنواع التعذيب والمجازر نتيجة اصرارهم على عقد مقابلات ومطالبتهم بتحرير الهند والحكم الذاتي.

الإنتاج[عدل]

==بين كنغسلس

كانديس بيرغن[عدل]

مارتن شين روشان سيث بيلي وليامز رافي شانكار

المقدمات[عدل]

ردود الأفعال[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ مُعرِّف المكتبة القومية في إسرائيل (J9U): 987012196447405171. مذكور في: National Library of Israel Names and Subjects Authority File. الوصول: 1 يونيو 2023.
  2. ^ "معلومات عن غاندي (فيلم) على موقع cineplex.de". cineplex.de. مؤرشف من الأصل في 2019-12-10.
  3. ^ "معلومات عن غاندي (فيلم) على موقع netflix.com". netflix.com. مؤرشف من الأصل في 2020-04-20.
  4. ^ "IsHyperlinkQuery":true,"FilmId":2050,"Sort":"2-Film%20Title-Alpha","Search":"Basic"} "معلومات عن غاندي (فيلم) على موقع awardsdatabase.oscars.org". awardsdatabase.oscars.org. مؤرشف من "IsHyperlinkQuery":true,"FilmId":2050,"Sort":"2-Film Title-Alpha","Search":"Basic"} الأصل في 2019-09-08. {{استشهاد ويب}}: تحقق من قيمة |مسار= (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]

سبقه
عربات النار
أوسكار - أفضل فيلم

1982

تبعه
شروط إظهار العاطفة