غذاء مرضى السكر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يونيو 2013)
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(ديسمبر_2010)

لايوجد مرض من الأمراض يعتمد علاجه على تنظيم الغذاء مثل مرض السكر باعتبار أن التغذية السليمة هي نصف الطريقة للشفاء. ومرض السكر هو خلل مزمن في التمثيل الغذائى للكربوهيدرات، ولذا فإن تنظيم التغذية هو أفضل علاج لمرضى السكر الكبار المصابين بالسمنة، كما أنه عامل مساعد إلى جانب العلاج الدوائى في علاج سكر صغار السن.

ويصيب مرض السكر الاناث والذكور على السواء وفى جميع الاعمار وإن كانت نسبة إصابة الذكور أعلى قليلا في بعض الشعوب، وتتراوح نسبة إصابة الأطفال من 5 إلى 10 بالمئة وقد تقل عن ذلك في بعض المجتمعات

وتزداد نسبة الاصابة به عالميا مع تقدم العمر المتوقع ومع ازياد حالات الاصابة بالسمنة وقلة الحركة وتغير نمط الحياة. ولذا يتحتم على كبار السن إجراء التحاليل الروتينية لاكتشاف المرض مبكرًا وعلاجه منعًا لأية مضاعفات قد تحدث مستقب ً لا خصوصًا إذا كان هناك تاريخ وراثى . وأبرز المضاعفات المزمنة للسكر حدوث تغيرات في سلامة الشرايين الدقيقة في الكلى وتغير مبكر في شبكية العين وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين والتهاب منتشر في شبكية العين ومضاعفات الكلى واصابة الأعصاب الطرفية والضعف الجنسى عند الذكور.

وأى مريض بالسكر لابد أن يعى جيدا أن تحديد كميات العناصر الأساسية في الغذاء الذي يتناوله هو أمر بالغ الاهمية، وأن يعر ف أن هذه العناصر تتضمن النشويات والبروتينيات والدهون وأن هذا التحديد يجب أن يتم بدقة على يد اخصائى السكر وفًقا لاحتياجات الجسم ونشاطه ومرحلة نموه.

ورغم فائدة معظم الأطعمة لمريض السكر إلا أنه توجد أطعمه أكثر صلاحية له من غيرها نظرا لطبيعة المرض ونوع العلاج المستخدم. ولذا يجب اختيار أنواع اللحوم الخالية من الدهون والدسم ويفضل دائما اللحوم المسلوقة أو المشوية. ويعتبر السمك والطيور منزوعة الجلد أفضل أنواع اللحوم لمريض السكر وخاصة المشوى والمسلوق منها.

وعلى مريض السكر أن يفاضل بين الأطعمة المختلفة، ويجب أن يختار اللبن والجبن المنزوع الدسم ومن الزيوت (الذرة وعباد الشمس) بدلا من الزبد والسمن.

ولابد أن يكتفى ببيضة واحدة كل يومين إذا كان كبيرًا في السن اما المرضى الصغار فيمكن ان يتناولوا أكثر من بيضة. وبعد الاعتماد على الخضروات والفواكه والبقول أمرًا أساسيًا في وجبة مريض السكر. ولابد أن تخلو المشروبات والمربات والحلويات الخاصة بمرضى ا لسكر من السكريات والدهون الحيوانية.

أما الأرز والمكرونة والفطائر فيمكن تناولها كبدائل للخبر ويفضل الأنواع الخاصة التي تصنع خصيصًا لمرضى السكر.

وقد ينصح المريض بتناول كمية اضافية من الأطعمة النشوية في حالة بذلة لنشاط حركى وبدنى مكثف وذلك لتعويض كمية السكر التي فقدها وحتى لا يتعرض لمضاعفات نقص السكر في دمه.