غراند ثفت أوتو: سان أندرياس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
غراند ثفت أوتو: سان أندرياس
Grand Theft Auto: San Andreas
GTASABOX.jpg

المطور روكستار نورث
الناشر روك ستار
كابكوم (اليابان)
الموزع تيك-تو إنترأكتيف
فالف
كابكوم (اليابان)
ميكروسوفت (تحميل)
الكاتب دان هاوسر
جيمس ورال
دي جي بوه
سلسلة اللعبة غراند ثفت أوتو (سلسلة)
محرك اللعبة ريندر وير
النظام (أو الأنظمة) بلاي ستيشن 2
ويندوز
إكس بوكس
إكس بوكس 360
ماك أو أس
بلاي ستيشن 3
تاریخ الإصدار بلي ستيشن 2
أ.ش. 26 أكتوبر، 2004
أوروبا 29 أكتوبر، 2004
أوس 29 أكتوبر، 2004
اليابان 25 يناير, 2007
مايكروسوفت ويندوز
أ.ش. 7 يونيو، 2005
أوروبا 10 يونيو، 2005
إكس بوكس
أ.ش. 7 يونيو، 2005
أوروبا 10 يونيو, 2005
أوس 10 يونيو، 2005
إكس بوكس 360 (تحميل)

20 أكتوبر، 2008
ماك أو إس عشرة
أ.ش. 12 نوفمبر، 2010
أندرويد 19 ديسمبر، 2013 بلاي ستيشن 3 (PSN)
أ.ش. 11 ديسمبر، 2012
أوروبا 12 ديسمبر, 2012

نوع اللعبة عالم مفتوح ، أكشن-مغامرات
النمط (عدد اللاعبين) لاعب واحد ، عدة لاعبين

غراند ثفت أوتو: سان أندرياس (بالإنجليزية: Grand Theft Auto: San Andreas) هي لعبة فيديو من نوع عالم مفتوح وأكشن-مغامرات طورت من قبل روكستار نورث ونشرت بواسطة روكستار. وهي ثالث لعبة ثلاثية الأبعاد في سلسلة غراند ثفت أوتو وخامس أصدار أصلي لمنصة ألعاب والثامن عموماً في السلسلة. صدرت في أكتوبر 2004 للبلي ستيشن 2 وفي يونيو 2005 للأكس بوكس ومايكروسوفت ويندوز. قد تلقت نجاحاً هائلاً على مستوى النقد والمبيعات على المنصات الثلاثة. فهي أكثر لعبة بلي ستيشن 2 مبيعاً على الأطلاق. غراند ثفت أوتو: سان أندرياس سبقتها لعبة غراند ثفت أوتو: فايس سيتي وتبعتها لعبة غراند ثفت أوتو: فايس سيتي ستوريز.

تقع أحداث اللعبة في ولاية سان أندرياس شبه الخيالية التي تحتوي على ثلاثة مدن رئيسية: لوس سناتوس، مبنية على مدينة لوس أنجلوس وسان فييرو مبنية على مدينة سان فرانسيسكو ولاس فينتورس المبنية على مدينة لاس فيغاس وتفصل بين هذه المدن مساحات شاسعة من الريف والبلدات الصغيرة. تدور قصة اللعبة حول عضو العصابة كارل جونسون (بالإنجليزية: Carl Johnson) ويلقب "CJ" الذي يعود إلى لوس سانتوس قادماً من ليبرتي سيتي، بعد سماع خبر مقتل والدته. يجد CJ أصدقائه القدامى وعائلته في حالة فوضى. وعلى مدار اللعبة، يكشف CJ تدريجياً الحقيقة خلف مقتل والدته.

القصة فيها الكثير من التشابه مع فضيحة الفساد في شرطة لوس أنجلوس في أواخر تسعينات القرن الماضي واللعبة حتى تقدم محاكاتاً ساخرة لأحداث شغب لوس أنجلوس في 1992[1].

خلفية اللعبة[عدل]

تقع أحداث اللعبة ضمن ولاية سان أندرياس، التي مبنية على أقسام من ولايتي كاليفورنيا ونيفادا. تضم سان أندرياس ثلاث مدن رئيسية: لوس سناتوس وتشبه لوس أنجلوس وسان فييرو تشهبة سان فرانسيسكو ولاس فينتورس تشبه لاس فيغاس.[2] البيئة المحيطة بهذه المدن صممت لتشبه منطقة الجنوب الغربي للولايات المتحدة التي تحتوي على هضاب وسهول وغابات وبلدات ريفية. هناك معالم في اللعبة تشبه تلك الموجودة في العالم الحقيقي مثل علامة Vinewood المبنية على علامة Hollywood الشهيرة، وجسور سان فييرو التي تشبه جسري فورث رود وفروث نيل اللذان يربطان إدنبرة، موطن روكستار نورث، بمنطقة فايف. كما يشبه جسر سان فييرو للسيارات جسر سان فرانسيسكو-أوكلاند. تبلغ مساحة سان أندرياس 36 كيلومتر مربع، تقريباً أربعة أضعاف مساحة فايس سيتي وخمس أضعاف مساحة ليبرتي سيتي الموجودة في GTA 3 فقط (ليست تلك الموجودة في GTA 4). المدن الثلاث مربوطة بشبكة من الطرق السريعة ونظام قطار وسفر جوي. على عكس الأجزاء السابقة من اللعبة التي أقتصرت على المناطق المدنية فقط، سان اندرياس لا تحتوي فحسب على مدن كبيرة وضواحي بل مناطق ريفية بينهم. كما تحتوي على نسخة خيالية من قاعدة نيليس الجوية (موجودة في ولاية نيفادا) تسمى مطار فردنت ميدوز (بالإنجليزية: Verdant Meadows Airfield).و في اللعبة كانت هناك شخصيات عديدة ظهرت في اجزاء سابقة مثل كلود سبيد و كاتاليناو سلفاتور ليون من GTA III و كين روزينبيرغ و جيثرو و داويين من GTA Vice city

الشخصيات[عدل]

الشخصيات التي تظهر في لعبة سان أندرياس متنوعة نسبياً وعائدة إلى المدن المتواجدة فيها. هذا يسمح للعبة باحتواء قصة أكبر من الأجزاء السابقة للسلسلة. اللاعب يتحكم بشخصية كارل جونسون، وهو عضو عصابة أسود وبطل اللعبة.

مراحل اللعبة في مدينة لوس سانتوس تدور حول عصابة "عائلات جرووف ستريت" التي تقاتل عصابات "البالس" و"الفيغوس" من أجل السيطرة على المناطق وكسب الأحترام. العصابات الشرق أسيوية (أبرزها المافيا الصينية local Triads)، إضافة إلى العاصابات الفيتنامية (أولاد الدا نانغ)، ومجموعة من البلطجية يعملون لصالح "نقابة وكو" متواجدون في قسم سان فييرو من اللعبة. بينما عائلات المافيا الثلاث وThe Triads الذين يملك كل واحد منهم كازينو خاص به، متواجدون في قسم لاس فينتورس من اللعبة.

مثل الأجزاء السابقة، مؤدوا أصوات الشخصيات في سان أندرياس معظمهم من المشاهير، مثل ديفيد كروس وصامويل جاكسون ورون فوستر وأندي ديك وجيمس وودز وبيتر فوندا وشارلي مورفي وفرانك فنسينت وكريس بن وداني داير وسارة تاناكا ووليام فيكنر وويل ويتون، ومغنوا الراب آيس-تي وشك دي وفوريست وأم سي آيت وذا غيم، إضافة إلى موسيقين أخرين مثل جورج كلينتون وآكسل روز (مغني فرقة غنز آن روزز) و"سلي وربي" وشون رايدر.[3] يونغ ميلية أدى دور بطل اللعبة، كارل جونسون.

كتاب غينيس للأرقام القياسية نسخة اللاعب 2009 أدرج سان أندرياس كأكثر لعبة تحتوي مؤدوا أصوات، مع 861 صوت مؤدي. 174 منهم ممثلون. العديد من مؤدي الأصوات هم من عشاق السلسلة وأرادوا الظهور فيها.

القصة[عدل]

في عام 1992 يصل كارل جونسون إلى لوس سانتوس ليحضر جنازة والدته بعد خمس سنوات قضاها في ليبرتي سيتي عقب مقتل أخيه براين. وعند عودته، يظهر له ضابطا الشرطة الفاسادن فرانك تَينبني (صامويل جاكسون) وإدوارد "إدي" بولاسكي (كريس بن)، اللذان لهما تاريخ مع كارل. ويهددانه بتلفيق له تهمة قتل ضابط زميل إذا لم يساعدهما في أعمالهم غير الشرعية.

يعود كارل إلى منزله السابق في شارع جرووف ويجتمع مع أخوه سويت (Faizon Love) وأصدقائه من العصابة رايدر(أم سي آيت) وبيغ سموك (Clifton Powell) وأو جي لوك لإعادة جعل "عائلات جرووف ستريت" العصابة المهيمنة في لوس سانتوس. كارل ورايدر وبيغ سموك يبدآن باتعراض شحنات من الأسلحة وأشعال حرب مع عصابتي "البالس" و"الفيغوس" من أجل السيطرة على المناطق، وتقليص تأثير المخدرات بين أفراد العصابة. كارل أيضاً يبدأ بمساعدة أو جي لوك في أطلاق مهنته كمغني وذلك عن طريق تخريب مهنة فنان راب صاعد يدعى ماد دوغ (آيس-تي). وبينما يحاول إعادة ترميم العصابة. يبدأ كارل بأصلاح العلاقات وتدريجاً يكسب الأحترام من عائلته وحلفائه وخصوصاً أحترام اخوه سويت، الذي كان غاضباً من كارل لتركه لهم لخمس سنوات.

قبل حصول حرب عصابة بوقت قصير، يتلقى كارل مكالمة من حبيب أخته كيندل يدعى سيزار فيالباندوا (Clifton Collins, Jr)، وهو قائد عصابة أسبانية تدعى "فاريوس لوس آستيكاز". الذي يري كارل السيارة الخضراء "سابار" (التي هناك أشاعات كثير عن أستخدامها في أطلاق النار على والدة كارل) وهي ترافق من قبل بيغ سموك ورايدر وتَينبني ومجموعة من عصابة بالس. لايتمكن كارل من أنقاذ أخوه من الكمين الذي توجه أليه. ويتم أعتقال كارل ورميه في ريف سان أندرياس حيث يُطلب منه أغتيال أحد الشهود الذي كان يزعج تَنبني وبولاسكي. في هذه الأثناء سموك ورايدر اللذان الآن في أتحاد مع عصابة البالس يسيطرون على لوس سانتوس ويبدأن في أغراقها بالمخدرات.

يقوم تَنبني بأستخدام كارل للعمل مع تاجر ماريغوانا هيبي عجوز يدعى "ذا تروث" (بيتر فوندا) من أجل البدأ بتشويه سمعة نائب عام. في هذه الأثناء يطلب سيزار من كارل مساعدة قريبته كاتالينا(و هي نفسها كاتالينا التي في غراند ثفت اوتو III) في بعض السرقات. ويدخله في سباقات شوارع غير قانونية، ومن خلال هذه السباقات يلتقي كارل بأحد قادة The Triads ويدعى Wu Zi Mu ويلقب بووزي "Woozie" ويفوز بعقد كاراج سيارات في سان فييرو من كاتالينا. بمساعدة ذا تروث يبدأ كارل بتحويل الكاراج إلى ورشة لتفكيك السيارات المسروقة لغرض بيعها كأجزاء وذلك عن طريق توظييف الميكانيكيان دويين و جيرثرو وخبير الألكترونيات زيرو (ديفيد كروس).

بجانب قيامه بأعمال لتَنبني، يتسلسل كارل تدريجياً داخل "نقابة ووكو"، وهم موردي المخدرات لصالح سموك ورايدر. أخيراً يقوم كارل بأغتيال قادة النقابة، قاتلاً رايدر ويفجر مصنع مخدراتهم. كما يقوم بمساعدة ووزي في صد شر عصابة فيتنامية منافسة في سان فييرو، يدعون أولاد الدا نانغ. يتصل زيرو بكارل ويقول له بأن صاحب المحل (محل زيرو) قرر بيعه. يستطيع كارل أختيار شراء محل ووزي وأنقاذ عمله. ومساعدته في شن حرب (بأستخدام الألعاب لاسلكية التحكم) ضد منافسه بيركلي. و بعدذلك يتعرف كارل على شخص يدعى جيزي صاحب كازينو و ينفذ له بعض المهام ليعرفه على شخص يدعى مايك تورينو و هو طيار و له علاقات واسعة في الحكومة و يعده بمساعدته لاخراج اخوه سويت من السجن مقابل بعض المهام يقدمها له .

وفعلا ينجح كارل بتعلم الطيران و يساعد تورينو في بعض العمليات فينفذ تورينو وعده و يخرج سويت من السجن وذلك بعد قضاء كارل مدة في مدينة لاس فينتارس المبنية على مدينة لاس فيجاس و يتعاون سويت و كارل لاعادة نفوذهما في لوس سانتوس و ينجحوا في السيطرة على المدينة و بعد ذلك بقليل تتم محاكمة تينبيني على قضايا الفساد التي هو متورط فيها و لكن تتم تبرأته بسبب قلة الأدلة ثم يحصل شغب بسبب تبرأة تينبيني .بعد ذلك يقتل كارل بيج سمووك انتقاما منه و يتخلص مع اخيه من الضابط تينيبيني بعد ملاحقته بشوارع لوس سانتوس و فقده السيطرة على سيارة المطافي التي كان يقودها و ينقلب بها من فوق جسر و يموت و ينتهي الشغب و يعيش كارل و سويت في سلام اخيرا بعد قتل سمووك الذي اتحد مع البالاس و تينبيني و صديقه الاخر بالاسكي

مراجع[عدل]