غرفة تجارة وصناعة الشارقة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تاسست غرفة تجارة وصناعة الشارقة بمرسومِ أميري صدر في عام 1970 لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد- دولة الإمارات العربية المتحدة - حاكم امارة الشارقة وهدفها أن تشارك في تَنظيم الحياةِ الاقتصادية ودعم التجارة والقطاعات الصناعية ومختلف المهن على كل المستويات بالتعاون مع الجهات المحليّة المعنية لتحقيق المصلحة العليا للبلاد.

عملت غرفة الشارقة على ضْم الشركات والمؤسسات المحلية والاجنبية واشراكهم في انشطتها المختلفة حسب حاجتهم ورعاية مصالحهم وتوسيع دورهم في تحقيق التنمية الاقتصاديةَ الشاملة للإمارات العربية المتحدة. ومع التطور الطبيعي للانشطة التجارية والاقتصادية والتقدم الذي شهدته البلاد كان لابد من تطوير قانونها فصدر القانون الجديد للغرفة في عام 2003 ليتضمن اللوائح والتعليمات بالإضافة إلى الهياكل القانونية لإنجاز أهداف الغرفة توسعت خدمات غرفة تجارة وصناعة الشارقة لكي تتضمن كل مدن الإمارة.فبالإضافة إلى المكتب الرئيسي واربعة مكاتب في مقار الدائرة الاقتصادية الاثنين في مدينة الشارقة والمنطقة الحرة بالحمرية والمنطقة الحرة بمطار الشارقة الدولي للغرفة اربعة فروع رئيسية أخرى في كلا من مدينة خورفكان ومدينة كلباء ومدينة الذيد ومدينة دبا الحصن.

غرفة تجارة وصناعة الشارقة تعمل بالتعاون مع الجهات الحكومية وغرف التجارة والصناعة الأخرى في البلاد، واتحاد غرف التجارة والصناعة لدولة الإمارات العربية المتحدة على تسهيل الاتصالات والتعاون بالمجتمع الخارجي على المستوى العربي والدولي بهدف إنجاز أهداف الأعضاء والارتقاء بالأداء الاقتصادي إلى مستويات أعلى. بينما تدخل غرفة تجارة وصناعة الشارقة عقدها الرابع من العمل، تشعر بالفخر ازاء الإنجازات التي حققتها حتى الآن، أخذت الغرفة دورا في تنظيم الشئون المهنية والصناعية والتجارية وقدمت الاقتراحات والمشاريع الاقتصادية لكي تسمو بالاقتصاد، إضافة إلى أن كونها لاعب رئيسي في جمع البيانات والإحصائيات ودراسة الطرق التي ترتفع بالنشاطات الاقتصادية لأبعد الحدود. يمتد دور الغرفة لحماية مصالح أعضائه وتقديمهم إلى نظرائهم التجاريين داخل وخارج الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى تسهيل صفقاتهم. كما تتضمن نشاطاتها انجاز المعاملات واصدار شهادات المنشا والتوثيق وحل النزاعات التجارية بالوسائل الودية إضافة إلى ذلك أخذت على عاتقها المساهمة في وضع معايير ممارسة النشاط التجاري بالشارقة والدولة، وكذلك الاستعانة بالخبراء والمتخصصين لدراسة القضايا التجارية والصناعية ووتنظيم والمشاركة في المؤتمرات والمعارض في جميع أنحاء العالم. كما تتلقى غرفة تجارة وصناعة الشارقة وفود اقتصادية وترسل الوفود والبعثات الاقتصادية إلى البلدان الأخرى لتعزيز التعاون معها وفتح أسواق الخارجية وعقد الاتفاقيات الاقتصادية، بالإضافة إلى افتتاح مراكز ومعارض تجارية في عدد من هذه الدولة.

جائزة الشارقة للتميز الاقتصادي[عدل]

وتشرف الغرفة على إدارة جائزة الشارقة للتميز الاقتصادي وهي برنامج الغرفة لتحفيز القطاع الخاص على استخدام أفضل ممارسات الجودة، وتعد الجائزة رمزاً يجسد تقدير الشارقة للدور المؤثر والإيجابي لنخبة المؤسسات الاقتصادية التي أبرزت إبداعاً في مناهجها الإدارية وجعلت من الجودة والتميز هدفاً لخدماتها ونشاطاتها وتتلخص اهذاف الجائزة فيما يلي:

.التعرف على إنجازات المنشآت التي أظهرت كشركات ومؤسسات مرشحة في المراحل النهائية بأنها تدير أعمالها كمنشآت استثمارية ناجحة باحترافية وجودة عاليتين ولديها نظرة مستقبلية للنجاح المتواصل.

.توصيل المعايير القيادية التي يمكن أن تساعد أية منشأة في مجتمع أعمال الشارقة لتقييم وتطوير فعاليتها.

.تشجيع كافة المنشآت المشاركة خاصة تلك التي بلغت المراحل النهائية والفائزة لمشاركة أفضل الممارسات. القيم

المؤسسات النوعية التابعة لغرفة تجارة وصناعة الشارقة[عدل]

لغرفة الشارقة عدد من المؤسسات النوعية التابعة وهي

مركز اكسبو الشارقة (هيئة تنظيم المعارض للغرفة)

النادي التجاري العالمي

مجلس سيدات الاعمال بالشارقة

مركز الشارقة للتحكيم التجاري الدولي

مركز الشارقة للتدريب والتطوير

إضافة إلى اشرافها على معهد الشارقة للتكنولوجيا

الموقع الرسمي لغرفة تجارة وصناعة الشارقة