غرق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
رسم لعملية إنقاذ شخص (1902)

هو موت ينتج عن الاختناق بالماء أو السوائل الأخرى. ويمكن للشخص الذي لايعرف السباحة أن ينجو من الغرق بالطفو على سطح الماء. ويتحقق الطفو بالاستلقاء على الظهر، وترك الجسم في حالة استرخاء. وعادةً يفشل الشخص في التمكن من الطفو، ويكون السبب في هذه الحالة هو الخوف الذي يؤدي إلى تصلب الجسم وغطسه. وبعد الغطس بزمن يقل عن دقيقتين، يدخل الشخص في غيبوبة، ولكن الموت لا يحدث.[1].[2] الغرف، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، هو السبب الرئيسي الثالث للوفاة في العالم، وهو ما يمثل 7٪ من جميع الوفيات الناجمة عن الإصابات ذات الصلة به (طبقا لتقديرات إحصائيات الوفيات غرقا 388،000 في عام 2004، باستثناء تلك التي تعزى إلى الكوارث الطبيعية ،علماً بأن 96٪ من هذه الوفيات تحدث في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل..[3].

تعريف الغرق[عدل]

الغَرْق لغة:الإِغراقُ في القوس ونحوه.غَرِقَ : غَرِقَ في الماء غَرِقَ َ غَرَقًا : غَلَبَهُ الماءُ فهَلكَ بالاختناق أو كاد، فهو غَرِقٌ، وغارقٌ، وغَرِيقٌ. والجمع : الأَخير : غَرْقَى. ويقال : غَرِق الدَّين أَو البَلوَى. ويقال : غَرِقَت السفينة ونحوُها : رسبت في الماءِ. و غَرِقَ الأَرضُ : غَمَرَها الماءُ، فهي غَرِقة.[4]

أنواع الغرق[عدل]

  • الغرق الأولي, كما يعرف بالغرق الحقيقي أو الغرق المبتل.
  • الغرق الاختناقي والمعروف أيضا بالغرق الناشف.
  • الغرق الثانوي.
  • الموت في الماء الغير عائد إلى الغرق (مثل إصابه في المياه (Trauma) ، الإصابة بجلطة القلب أو الجلطة الدماغية...)

الغرق الأولي[عدل]

وهو الأكثر شيوعا من بين أنواع الغرق ويتراوح نسبة انتشاره ما بين 75 إلى 95 %، وفي هذا النوع يتسرب الماء إلى ممرات الجهاز التنفسي والرئة, لينتقل من بعدها إلى الدم.

وبناء على نوع الماء, الغرق الأولي مقسم إلى :

القسم الأول : الغرق في المياه العذبة :

الغرق في تلك المياه يؤدي إلى الظهور السريع ل Hemodilution، hypervolemia، hemolysis، hyperpotassemia، hypoproteinemia، hyponatremia

وأيضا انخفاض مستوى تركيز الكلور والكالسيوم في بلازما الدم.

ومن علاماته أيضا انخفاض تركيز الأكسجين في الأوعية الدموية.

بعد الإسعاف الأولي للغريق وإنقاذه في هذه الحالة يحدث عادة الوذمة الرئوية (Pulmonary edema ) مع خروج رغوة دموية من ممرات الجهاز التنفسي.

القسم الثاني : الغرق في المياه المالحة (مياه البحر)

الماء هنا Hypertonic بالمقارنة مع بلازما الدم ليحدث بذلك : hypovolemia، hypernatremia

والغرق في المياه المالحة يرافقه ارتفاع في مستوى الكلور والكالسيوم، والدم يصبح أكثر تماسكا.

ومن مميزات الغرق الحقيقي في المياه المالحة الظهور السريع للوذمة الرئوية (Pulmonary edema ) مع خروج رغوة بيضاء من الممرات التنفسية.

الغرق الاختناقي[عدل]

ونسبة انتشاره مقارنة مع الأنواع الأخرى تتراوح ما بين 5 إلى 20 % من أنواع الغرق.

وبها يحدث كردة فعل لإنقباض الحنجرة وإغلاق مجرى التنفس (Laryngospasme) مؤديا بذلك إلى الاختناق ولايحدث تسرب للمياه إلى الممرات التنفسية .

وهي أكثر ماتلاحظ لدى الأطفال والنساء, كما تلاحظ في حال السقوط في الماء القذر أو الماء الحاوي على الكلور, وبها يلاحظ دخول كميات كبيرة من الماء إلى المعدة, كما يمكن أن يحدث بها الوذمة الرئوية (Pulmonary edema ) ولكن ليس من النوع النزيفي.

الغرق الثانوي[عدل]

والعائد إلى توقف القلب بسبب سقوط المصاب في الماء البارد (Shock - الثلجي)، والعائد إلى ردة فعل في حال تسرب المياه إلى الممرات التنفسية أو إلى الأذن الوسطى في حال إصابة طبلة الأذن.

ومن علاماتها المميزة حدوث انقباض للأوعية الدموية الطرفية وبشكل قوي, أما الوذمة الرئوية (Pulmonary edema ) ففي العادة لاتحدث.

العلامات المرضية في حال الغرق

حالة المصاب معتمدة على الأغلب على :

• الفترة الزمنية المتواجد بها في الماء.

• نوع الغرق.

• الصدمة النفسية.

• برودة الماء.

1) في الحالات البسيطة نرى بأن المصاب محافظ على وعيه, ولكنه هائج، يرتجف, يستفرغ باستمرار.

2) في الحالات المتواجد بها المصاب لفترة زمنية أطول إلى حد ما (الغرق الحقيقي أو الغرق الاختناق), يلاحظ خلل في بعد ذلك مباشرة، لأن القلب يستمر في الخفقان لعدة دقائق.

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ name="Lunetta & Modell, 2005">Lunetta, P. & Modell, J.H. (2005): Macropathological, Microscopical, and Laboratory Findings in Drowning Victims. In: Tsokos, M. (ed.): Forensic Pathology Reviews, Vol. 3. Humana Pres Inc.; Totowa, NJ, pp.: 4-77.
  2. ^ name=47UHMSDueker CW, Brown SD (eds) (1999). "Near Drowning Workshop. 47th Undersea and Hyperbaric Medical Society Workshop". UHMS Publication Number WA292. (Undersea and Hyperbaric Medical Society): 63. اطلع عليه بتاريخ 2009-04-26. 
  3. ^ "Fact sheet N°347, November 2010: "Drowning"". World Health organization. اطلع عليه بتاريخ 2010-12-30. 
  4. ^ http://www.almaany.com/home.php?language=arabic&lang_nameالمعجم الوسيط
Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.