جريجوري بوتيمكين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من غريغور بوتيمكين)
السمو الأميري  تعديل قيمة خاصية (P511) في ويكي بيانات
جريجوري بوتيمكين

معلومات شخصية
الميلاد 24 سبتمبر 1739(1739-09-24)
الوفاة 16 أكتوبر 1791 (52 سنة)
ياش
مواطنة الإمبراطورية الروسية
روسيا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الديانة الكنيسة الروسية الأرثوذكسية
الزوجة كاترين الثانية  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات
العشير كاترين الثانية  تعديل قيمة خاصية (P451) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة موسكو الحكومية
المهنة لغوي،  وعسكري،  وسياسي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم الروسية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات الروسية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الولاء الإمبراطورية الروسية  تعديل قيمة خاصية (P945) في ويكي بيانات
الفرع سلاح الفرسان  تعديل قيمة خاصية (P241) في ويكي بيانات
القيادات فوج بريوبراجينسكي
فوج الحرس الخيالة  تعديل قيمة خاصية (P598) في ويكي بيانات
المعارك والحروب الحرب الروسية التركية،  ومعركة لارغا،  ومعركة كاغول،  والحرب الروسية العثمانية،  وحصار أوتشاكيف (1788)  تعديل قيمة خاصية (P607) في ويكي بيانات
الجوائز

الأمير جريجوري ألكساندروفيتش بوتيمكين تافريتشكسي ((بالروسية: Григо́рий Алекса́ндрович Потёмкин-Таври́ческий)‏، آر جريجوري ألكساندروفيتش بوتيومكين تافريتشيسكي؛ [nb 1] – ،) كان قائدًا عسكريًا روسيًا ورجلًا من رجال الدولة ونبيلاً، كما كان مفضلاً عند كاثرين العظيمة. ومات أثناء مفاوضات معاهدة جاسي، التي وضعت نهاية للحرب التي شهدها مع الإمبراطورية العثمانية.

وُلِدَ بوتيمكين لعائلة متوسطة الدخل من النبلاء مُلاك الأراضي. ونال انتباه كاثرين حين ساعدها في الانقلاب عام 1762، ثم أثبت جدارته وتميز من بعد ذلك كقائد عسكري في الحرب التركية الروسية (1768–1774). وأصبح حبيبًا لكاثرين ومفضلاً لديها ومن المحتمل أنه كان يرافقها. وبعد أن خمدت عاطفتهما، ظل لها صديقًا لمدى الحياة ورجل الدولة المُفضل لديها. ومنحته كاثرين لقب أمير إمبراطورية رومانيا المقدسة وأعطته من بين آخرين عديدين لقب أمير الإمبراطورية الروسية : فكان أميرالاً عظيمًا وقائد القوات غير النظامية التي تحمي أراضي روسيا. ومن أبرز إنجازاته الضم السلمي لشبه جزيرة القرم في عام (1783) والحرب الروسية التركية الثانية الناجحة، والتي استمرت من عام 1787 وحتى 1792. وشجع انهيار القبضة العثمانية عن إقليم إزميل، والذي خطط له ونفذه بوتيمكين، جافريلا ديرزهافين وأوسيب كوزولفسكي في كتابة أول نشيد وطني لروسيا «لنجعل صوت انتصارنا يعلو فوق صوت الرعد!».

وفي عام 1774، تولى بوتيمكين منصب الحاكم العام لأقاليم روسيا الجنوبية الجديدة. وكأي حاكم مستبد، عَمِلَ على استعمار السهوب البرية، وتعامل بحزمٍ شديد مع القوزاق المقيمين هناك. وأسس عدة بلدات هي خيرسون ونيكولييف وسيفاستوبول ويكاترنيوسلاف (المعروفة الآن بـ دنيبروبتروفسك). وأصبحت الموانئ في هذه المنطقة قاعدة لـ أسطول البحر الأسود الجديد الذي نظمه. وارتبط حكمه في الجنوب بـ «قرية بوتيمكين»، واستند البناء فيها إلى طريقة خيالية أشبه بمكيدة، وهي بناء القلاع المرسومة لتشبه القرى الحقيقية. واشتهر بوتيمكين بحبه للنساء، ولعب القمار والثراء؛ وشهد تشييد العديد من المباني التاريخية المهمة، منها قصر تاوريد في سانت بيترزبرج. وبعد وفاته بقرن، تمت تسمية بارجة بوتيمكين على اسمه، وهي بارجة حربية برزت في الثورة الروسية التي اندلعت في عام 1905، وقد تناولها العمل الروائي المعروف باسم بارجة بوتيمكين (The Battleship Potemkin)، والذي ألفه الكاتب سيرجي آيزنشتاين.

الحواشي[عدل]

  1. ^ A number of dates as late as 1742 have been found on record; the veracity of any one is unlikely to be proved. This is his "official" birth-date as given on his tombstone.

ملاحظات[عدل]

المراجع[عدل]

  • Pascu, Giorge (1940). Calatori straini în Moldova si Muntenia în secolul XVIII : Carra, Bauer si Struve (بالرومانية). Iaşi: Institutul de Arte Grafice "Bravo".
  • Rounding، Virginia (2006). Catherine the Great. London: Hutchinson. ISBN:978-0-09-179992-2.
  • Smith, Douglas (ed. and tr.), Love and Conquest: Personal Correspondence of Catherine the Great and Prince Grigory Potemkin (DeKalb, Northern Illinois University Press, 2004).
  • Soloveytchik، George (1938). Potemkin. Taylor & Francis. مؤرشف من الأصل في 2013-06-21. اطلع عليه بتاريخ 2011-01-06.

وصلات خارجية[عدل]