غزال السعودية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
غزال 1
صورة معبرة عن الموضوع غزال السعودية
التصنيع
الإنتاج 06/2010
الفئة سيارات دفع رباعي
الشكل والتصميم
التصميم جامعة الملك سعود
الطول 4.8 متر
العرض 1.9 متر
الوزن 2400 كغم
الأداء
المحرك 5.5 لتر (285 KW)

غزال السعودية أو غزال 1 تعود تسميته للغزال الصحراوي الذي يعتبر من أسرع الحيوانات ويجمع ما بين الرشاقة وقوة التحمل ومقاومة ظروف البيئة القاسية.وبدأت قصة هذه الصناعة في مؤتمر صحفي كشف فيه مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبد الله العثمان في نهاية ديسمبر عام 2010 عن سعي الجامعة عبر ذراعها الاستثماري «شركة وادي الرياض للتقنية» برأس مال (100) مليون ريال للدخول في صناعة السيارات بعد أن نجحت الجامعة بجهودها الذاتية في تصنيع النموذج الأول من السيارة السعودية الأولى «غزال» وعرضت في «معرض جنيف الدولي» فكانت محل إعجاب بالقدرات العربية العلمية الشابة في التصميم والتصنيع والحصول على براءات اختراع في قطع منها[1]

صدمة كبرى لدى الكثييرين من يحبون اقناء مثل هذه السياره حيث أكد متحدث رسمي باسم الجامعة أن سيارتنا غزال 1 كانت مجرد (مشروع بحثي طلابي) مضيفاً بأنه ليس من مهمات الجامعة تصنيع السيارات!". . [2]

معرض جنيف الدولي[عدل]

كشف عن سيارة غزال 1 في معرض جنيف الدولي الذي يقام في سويسرا.

وأوضح الأستاذ في قسم الهندسة الصناعية في الجامعة بروفسور سعيد درويش خلال عرضه للسيارة في معرض جنيف الذي بدأ مشروعه في (أبريل) 2009، وجود خطة عمل مسبقة لتسويق السيارة وأنه ينبغي استثمار 400 مليون يورو لإنتاج 20 ألف وحدة سنويا على مدار ثلاث سنوات.

وتعد هذه السيارة نموذجاً أول مطوراً من سيارات مرسيدس-بنز، وتم الاستفادة من خبرات الفرع الإيطالي لشركة تجهيز السيارات الكندية (ماغنا) ومصممي ستوديو (تورينو) الإيطالي.

وأكد أن السيارة معدة للاستخدام على جميع الطرقات والتضاريس حتى في الظروف القاسية، بينما توفر المقصورة الداخلية الراحة للركاب، ما يعزلهم عن اجواء الضوضاء الخارجية في المدن والطرقات الخارجية الوعرة.

وكان الأساتذة المشرفون على المشروع -وبعد بحث وتحليل طويل للمواصفات الميكانيكية- اختاروا ميزات الأداء القياسية لسيارة مرسيدس جي كلاس ما يؤمن للمركبة قوة الهيكل والأداء الممتاز مع الراحة على الطرقات وخارجها.

شارك في هذا المشروع 55 طالبًا بمساعدة شركتين إيطاليتين هما شركتي Studiotorino وMagna Steyr اللتين لعبتا دوراً هاماً في تقديم التدريب اللازم ونقل الخبرات لهؤلاء الطلبة بما يساعدهم على إنجاز هذا المشروع.


مصادر[عدل]

  • [2]
  • . على يوتيوبفيديو السيارة غزال اختراع سعودي بمواصفات قياسية
  • [3] أسعار سيارة «غزال السعودية»

مراجع[عدل]