غزال عربي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

الغزال العربي

حالة حفظ
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الثدييات
الرتبة: مزدوجات الأصابع
الفصيلة: البقريات
الجنس: الغزال
النوع: الغزال العربي
الاسم العلمي
Gazella arabica
مارتن ليختنشتاين، 1827

الغزال العربي كان إحدى أنواع الغزلان المراوغة التي قطنت نجد وجزر فرسان قبل أن يؤدي الصيد المكثّف إلى انقراضها. يُعرف هذا النوع عن طريق غزال واحد تمّ الإمساك به عام 1825 في جزر فرسان التابعة للسعودية في البحر الأحمر، ويحتفظ الآن بهذا الغزال محنطا في متحف برلين. ويثور الشك لدى بعض العلماء من كون هذه الغزلان مستوطنة في تلك الجزر فقط أم أن موطنها كان يشمل مناطق أخرى، إلا أن هذا الأمر قد لا يعرف على الإطلاق.

تتميّز هذه الحيوانات عن غيرها من أنواع الغزلان ببعض الخصائص في جمجمتها، ويجدر بالإشارة إلى أن الغزلان التي تقطن جزر فرسان اليوم هي سلالة من غزال الجبل تسمى بسلالة فرسان أو غزال فرسان[1] (Gazella gazella farasani). أعتبر الغزال العربي منقرضا في القائمة الحمراء للأنواع المهددة التابعة للإتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة لعام 1996 من قبل المجموعة المختصة بالظباء [2].

أنظر أيضاً[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ Mallon, D.P. 2003. Gazella arabica. In: IUCN 2004. 2004 IUCN Red List of Threatened Species. <www.iucnredlist.org>. Downloaded on 09 March 2006.
  2. ^ Mallon, D.P. (Antelope Specialist Group) (2003). Gazella arabica. 2006 IUCN Red List of Threatened Species. IUCN 2006. Retrieved on 29 December 2006.

وصلات خارجية[عدل]

Crystal Clear app babelfish.png هذه بذرة مقالة عن الحيوانات وطباعها وبيئتها تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.