غسيل الكلى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Fairytale key enter.png لقد اقترح نقل صفحة غسيل الكلى إلى غسيل كلوي. جار التوصل إلى اتفاق بشأن النقل في صفحة النقاش.
مريض يجرى له غسيل كلوي.
آلة الديال أو غسيل الكلى

الغسيل الكلوي (بالإنجليزية: dialysis) هي تقنية تهدف إلى إزالة الفضلات والمواد السامة من الجسم وتعويض فقدان عمل الكلى . تعرف لدى العامة باسم غسيل الكلى . عادة ، يخضع مرضى المرحلة النهائية من الفشل الكلوي (داءٌ كُلْوِيٌّ بالمَرْحَلَةِ النِّهَائِيَّة) أو مرضى القصور الكلوي الحاد إلى معالجته بالديال من حين لآخر ، ويتم إما بإدخال المريض إلى المستشفى أو عبر زيارة وحدات غسيل الكلى في العيادات الخارجية. يتم غسيل الكلى تحت إشراف أطباء وممرضين مختصين، قد يخضع المريض - في حالات نادرة - إلى ديال في المنزل وذلك عند تعثر نقله إلى المستشفى.

المبدأ العلمي للديال[عدل]

يعتمد الديال على مبدأ انتشار الشوارد (أيونات) والترشيح المستدق للسوائل عبر غشاء نصف نفاذ. ويتم الديال إما عبر الجريان المتعاكس حيث تجري الديالة في اتجاه معاكس لجريان الدم (الطريقة الأكثر شيوعاً) أو عبر تقنية الجريان المتوافق بين الديالة والدم (أقل شيوعاً).

الجريان المتعاكس[عدل]

في الجريان المتعاكس يتم خلق أعلى فرق تركيز ممكن؛ بحيث تسهل نفاذية الأيونات والفضلات بسرعة خارج الدم.

يساهم الجريان المتعاكس في إخراج الماء الزائد في الجسم عبر استعمال فرق الضغط المائي بين الدم و جهاز الديالة وذلك عبر تخفيض الضغط التي تجري الديالة به.

أنواع الديال[عدل]

ديال دموي[عدل]

الديال الدموي هو إحدى طرق الديال أو غسل الدم التي تعمل من خلال ضخ الدم إلى خارج الجسم وتمريره جهاز يقوم بتنقيته من الفضلات والشوارد الزائدة ويعيد ضبط حموضة الدم؛ ومن ثم يعاد الدم إلى الجسم، كما ويتم عبر الديال الدموي التخلص من حجم السوائل الزائدة في الجسم.

لعمل الديال الدموي؛ يتم استحداث ناسور شرياني وريدي (تعرف طبياً بسم ناسور كيمينو) وهو عبارة عن توصيلة غير طبيعية بين شريان ووريد، يقوم هذا الناسور بدور مأخذ للدم إلى خارج الجسم ويتم توصيله إلى جهاز الديال؛ كما يشكل نقطة إرجاع الدم "المغسول" إلى الوريد.

ديال صفاقي[عدل]

و فيه يتم ضخ سائل الديالة إلى داخل التجويف البطني حيث يوجد غشاء الصفاق الغني بالأوعية الدموية الصغيرة. يتم تبادل الشوارد بين السائل المدخل والأوعية الدموية ويتم بعد ذلك نزح السائل الموجود في التجويف البطني.

تترك الديالة لفترة من الوقت لامتصاص المنتجات وليتمّ تصريفها. تتكرر هذه الدورة 4-5 مرات خلال اليوم (أحياناً خلال الليل مع نظام آلي). إن الديال الصفاقي هو أقل فعالية من الديال الدموي ولكن بما أنه يتم لفترة أطول فتصبح النتيجة مماثلة. يتم ديال الصفاقي في المنزل. http://en.wikipedia.org/wiki/Dialysis

ترشيح الدم[عدل]

ترشيح الدم أو فلترة الدم هي عملية تشبه الديال الدموي في مبدئها إلا أنها تختلف في أنه لا يستخدم فيها سائل الديالة؛ بل تعتمد على مبدأ ترشيح السوائل الزائدة من الدم عبر إحداث فرق ضغط، وتحمل السوائل الزائدة الراشحة من الدم معها الفضلات والمواد المراد التخلص منها.

دواعي استعمال الديال[عدل]

تحديد دواعي الاستعمال (استطبابات) تقنية الديال على مرضى الفشل الكلوي مرتبط بعدة عوامل، يمكن تقسيم دواعي استعمال الديال إلى:

دواعي استعمال حادة[عدل]

  1. الإصابة الكلوية الحادة التي تؤدي إلى اضمحلال في كمية البول المنتج والتي لا تستجيب إلى زيادة استهلاك السوائل.
  2. فرط بوتاسيوم الدم
  3. فرط سوائل الجسم الذي لا يستجيب للعلاج بمدرات البول، عادة ما يسبب فرط السوائل حدوث وذمة الرئة أو الاستسقاء الرئوي.
  4. الالتهابات المصلية الناتجة عن زيادة اليوريا في الدم (يوريمي المنشأ) مثل التهاب التامور
  5. اعْتِلاَلٌ دِماغِيٌّ يوريمِيّ.

دواعي استعمال مزمنة[عدل]

  1. أعراض الفشل الكلوي
  2. انخفاض معدل الترشيح الكبيبي GFR. عند مرضى السكري، يبدأ غسيل الكلى في وقت سابق.
  3. صعوبة في السيطرة طبيًا على زيادة السوائل، البوتاسيوم و / أو الفوسفور عندما يكون معدل الترشيح الكبيبي منخفض جدا

أنظر أيضاً[عدل]

المصادر[عدل]

  • Irwin, Richard S.; James M. Rippe (2008). Irwin and Rippe's intensive care medicine. Lippincott Williams & Wilkins. pp. 988–999.
Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.