غلين غولد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

غلين هربرت غولد (25 من سبتمبر 1932م 4 من أكتوبر 1982م) هو عازف بيانو كندي أصبح من أشهر وأفضل عازفي البيانو الكلاسيكيين في القرن العشرين. وقد اشتهر بوجه خاص كمفسر لموسيقي معزوفات يوهان سيباستيان باخ التي كان يؤلفها على الأدوات الموسيقية ذات لوحات المفاتيح. وقد تميز عزفه بالكفاءة الفنية الرائعة والقدرة على توضيح بنية موسيقى باخ متعددة النغمات والأصوات.

رفض غولد معظم قواعد أدب البيانو الرومانسي، وبعد أن بلغ الرشد، تجنّب لست وشومان وشوبان. وعلى الرغم من أن تسجيلاته سيطر عليها باخ، إلا أن مؤلفات غولد كانت ذات طابع مختلف، بما في ذلك أعمال بيتهوفن وموتسارت وهايدن وبرامس، إلى جانب أعمال الملحنين السابقين لعصر موسيقى الباروك مثل جان بيترزون سويلينك، وملحنين من القرن العشرين مثل بول هيندميث وآرنولد شوينبرج وريتشارد ستراوس. وقد عُرف غولد بأطواره الغريبة المختلفة، وذلك بدءًا من تفسيراته الموسيقية وسلوكياته غير التقليدية في معزوفاته، حيث إنه تطرّق إلى جوانب من سلوكه الشخصي وأسلوب حياته. ولقد توقف عن إحياء الحفلات الموسيقية عندما كان في الحادية والثلاثين من عمره، وذلك لكي يركز على تسجيل معزوفاته في الأستوديو، فضلاً عن القيام بمشروعات أخرى.

وعُرف غولد أيضًا ككاتبٍ وملحنٍ ومايسترو (قائد فرقة موسيقية) ومذيع. كما أن له إسهامات كثيرة للغاية في المجلّات الموسيقية، حيث إنه ناقش نظرية الموسيقى ولخص فلسفته الموسيقية. ولكن عمله كملحنٍ كان الأقل وضوحًا وشهرة. وكان إنتاجه الفني قليلاً جدًا، كما أن الكثير من مشاريعه لم يُستكمل. وهناك أدلة على أنه، بعد أن تخطى الخمسين، كان ينوي التخلي عن البيانو وتكريس ما تبقى من حياته المهنية لقيادة الفرق الموسيقية (الأوركسترا)، فضلاً عن تنفيذ غير ذلك من المشاريع. وكانت أعمال غولد كمذيع مثمرة وعديدة. وتراوح إنتاجه الفني ما بين أعماله التليفزيونية والإذاعية المسجلة داخل الأستوديوهات إلى وثائقيات إذاعية تعتمد على الموسيقى المحددة الملتزمة بالواقعية البحتة (musique concrète) وتتناول الحياة البرية الكندية.

انظر أيضًا[عدل]

  • جائزة غلين غولد
  • مؤسسة غلين غولد
  • قائمة بالمؤلفات الموسيقية التي ألفها غلين غولد
  • قائمة بالتسجيلات التي سجلها غلين غولد
  • قضية غولد إستيت ضد شركة ستودارت بابليشينج المحدودة
  • الموسيقى الكندية
  • قائمة بالملحنين الكنديين

كتابات أخرى[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

؛ مقاطع الفيديو