غواصة صواريخ بالستية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
USS Alabama, a بحرية الولايات المتحدة Ohio-class submarine

غواصات الصواريخ البالستية هيَ غواصات مصممة لكي تحمل وتطلق الصواريخ من البحر كقاعدة صواريخ بحرية.[1][2][3]

الوصف والتاريخ[عدل]

هذا النوع من الغواصات يكون أكبر من أي نوع أخر لاستيعاب الصواريخ الباليستية مثل الغواصة الروسية R-29 والأمريكية Trident. كانت الأنواع الأولى تطلق صواريخها من على السطح لكن الحديثة الآن تستطيع إطلاق صواريخها من عمق أقل من 50 متر.ويعتبر هذا النوع من الغواصات دليل على تطور البلد الذي يمتلك الغواصة، وقد وصل هذا النوع من الغواصات إلى ذروته أثناء الحرب الباردة بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية، فقد كانت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي كلاهما يعتمد على هذه الغواصات في الهجوم النووي وبالتحديد الاتحاد السوفيتي، ولا تنتج إلا من قبل الدول العظمى مثل الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة والهند.

الغرض[عدل]

غواصات الصواريخ البالستية لها غرض واحد وهو إطلاق الصواريخ النووية من أي موقع بحري وبهذا تكون رادعا قوي

مراجع[عدل]

  1. ^ "British and French nuclear submarines crash". ذا صن. London. 16 فبراير 2009. مؤرشف من الأصل في 2016-04-15. اطلع عليه بتاريخ 2009-02-16.
  2. ^ "Nuclear-powered ballistic missile submarines – Project 667BDR". مؤرشف من الأصل في 2017-08-22. اطلع عليه بتاريخ 2015-07-26.
  3. ^ Japan Built ‘Underwater’ Aircraft Carriers to Launch a Second Pearl Harbor | The National Interest Blog نسخة محفوظة 24 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.