غود أوف وور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
غود أوف وور
God of War
GodOfWar1 ar.jpg

المطور إس سي إي سانتا مونيكا ستوديو
الناشر سوني كمبيوتر إنترتينمنت
المصمم ديفيد جاف
الموسيقى جيرارد مارينو
سلسلة اللعبة غود أوف وور (سلسلة)
محرك اللعبة كينيتيكا
النظام (أو الأنظمة) بلاي ستيشن 2 ، بلاي ستيشن 3
تاریخ الإصدار 22 مارس 2005
نوع اللعبة أكشن
النمط (عدد اللاعبين) لاعب واحد
التقدير(ات) +18
الوسائط دي في دي 9

غود أوف وور (بالإنجليزية: God of War) هي لعبة فيديو صدرت لجهاز بلاي ستيشن 2 في 22 مارس 2005، انتجت من قبل شركة سوني كومبيوتر انترتاينمنت قسم سانتا مونيكا.

القصة[عدل]

تدور اللعبة حول كراتوس Kratos وهو مقاتل إسبارطي قوي ذو عضلات مفتولة وجلد عليه وشم عميق، يظهر كراتوس في بداية اللعبة وهو على وشك الانتحار حيث يرمي نفسه من أعلى جبل في اليونان، ولكن يظهر صوت يقطع موت كراتوس قبل اصطدامه الأخير وهو صوت راوي القصة يخبرنا بأن الأمور ليست دائما عادلة بالنسبة لأبطالنا، ثم تعود الأحداث إلى قبل ثلاثة أسابيع – عند بداية مغامرة كراتوس – حيث نجده على متن سفينة محطمة في وسط البحر الإيجي، يحارب في وسط جثث المحاربين. لن تستطيع معرفة معلومات أكثر عن كراتوس إلا في منطقة متقدمة أكثر، الانطباع الأول التي سوف تأخذه من مغامرته أنه ابن أحد الرجال الذي سوف يقتل امراته وابنته عما قريب. ولكن ومع تقدم اللعبة سوف تتعرف أكثر على شخصية كراتوس وتعرف أن روحه المعذبة لا تريد سوى مسح آثام الماضي.

إن الحبكة الرئيسية في اللعبة تدور حول المهمة التي أخذها كراتوس من قبل آلهة Olympus لإيقاف Ares اريس(وهو اله الحرب الخارج عن القانون أو المرتد ومنعه من تدمير مدينة Athens. والطريقة الوحيدة لرجل بشري معرض للموت مثل كراتوس لكي يقتل اله هي أن يحصل على صندوق Pandora السحري، وهو سلاح قوي جدا يجعل الجميع حتى الآلهة ترتجف لقوته. سوف تعرف المزيد والمزيد عن ماضي كراتوس، كيف استطاع أن يهزم ذلك التنظيم المخيف وكثير من الأمور الأخرى الشيقة التي سوف تجعلك تندمج مع القصة لأبعد الحدود. كل هذه النقاط يتم عرضها بأسلوب رائع وأنيق من خلال سرد الأحداث بشكل خلفي. إن النظام الذي تعرض فيه أحداث القصة رائع جدا إذ أن الأحداث يتم عرضها بشكل متسلسل حيث سوف تكون في البداية لا تملك أي فكرة عن كراتوس وماضيه ومع تقدم اللعبة سوف تستكشف أمور سوف تذهلك حقا ولكن لن تكتشف الأمور دفعة واحدة بل بشكل تدريجي حتى لا تذهب عليك متعة اللعب وفي النهاية سوف تجد نفسه متعاطفا مع كراتوس.

أما الجزء الثاني فسيظهر كراتوس وهو في بداية اللعبة وهو جالس على عرشه ومرتديا زي الآلهة وسيحن إلى ماضيه العريق عندما كان أقوى وأصغر قائد جيش يوناني وسيحاول النزول إلى الأرض والمقاتلة بجانب جيشه ولكن أثينا إله الحكمة اليوناني منعه من ذلك ولكن كراتوس أصر على النزول وعندما نزل إلى الأرض قام إله الرعد والبرق زيوس بأخذ قوته الإلاهية وإعطاءها لتمثاله فتحرك التمثال من مكانه وأخذ يقاتل كراتوس ولكن زيوس سيرسل سيف أليمبوس وقال لكراتوس أنه لكي يستطيع استعمال هذا السلاح الفتاك عليه أن يلقي بطاقته الإلاهية فيه وعندما فعل كراتوس استطاع أن يقضي عليه ولكنه في الآونة الأخيرة ضربه فطار السيف منه وفقد قوته عندها نزل زيوس وقتل كراتوس وقضى على جيشه و لكن غايا إعطت طاقتها لكرتوس واستطاع أن يفلت من أيدي هيدس إله العالم السفلي ورجع إلى الأرض وبدأت المغامرة الحقيقة من هنا وفي نهاية اللعبة سيحاول كراوس قتل زيوس ولكنه سيقتل إثينا بدون عمدا وستقول له أن كراتوس بن زيوس ولكن ذلك لن يحبط عزيمته الجبارة وسيأخذ العمالقة وسيذهب إلى أوليمبوس وسيقول " زيوس إبنك رجع... أنا أحضرت مدمرين لأوليمب ".

التقييم العمري[عدل]

لقد أخذت اللعبة التقييم العمري M أي ما فوق 18 سنة ولقد استحقت فعلا هذا التقييم وذلك لما احتوته اللعبة على سفك دماء بشكل كبير منذ بداية اللعبة وحتى نهايتها أي أن عامل الأكشن بها كبير، والسبب الثاني هي بعض المقاطع الإباحية الموجودة في اللعبة وأيضا في الميني جيم ولكنها قليلة بشكل عام.

المؤثرات البصرية والرسوم[عدل]

بالنسبة للمؤثرات البصرية في اللعبة فلا يمكن القول عنها سوى إنها رائعة جدا ومدهشة. سوف تشاهد في اللعبة اليونان وهي في أجمل صورها. عندما تذهب لمنطقة واسعة في اللعبة وكبيرة مثل Pandora's temple أو إلى الصحراء فإني واثق بأنك لن تستطيع إلا أن تعبر عن مدى روعة هذا المكان. المراحل كلها مصممة بشكل رائع والتفاصيل مميزة وإذا وجدت الفرصة في المرحلة لاستكشافها فسوف تجد عدة أمور سرية ومداخل سرية مصممة بشكل ممتاز. يعود معظم الفضل في روعة المؤثرات البصرية إلى طريقة حركة الكاميرا السينمائية والتي تعتبر من أفضل ما تم تصميمه حتي الآن في عالم الألعاب والتي تبدو فعلا مؤثرة. فعلا لقد استخدمت هذه اللعبة تقنيات جهاز ps2 بشكل رائع وممتاز، سوف تجد الحركات القتالية سلسة جدا والنقل بين حركة وحركة سريع ومذهل. حتى أن التحميل في اللعبة قليل ولا يتطلب إلا وقتا بسيطا. يستطيع محرك اللعبة أن يعرض عدة أعداء في نفس الوقت على الشاشة من دون أن يحدث أية مشاكل أو تباطؤ، ولكن أحيانا عند وجود عدد ضخم من الأعداء وتكون المنطقة تتطلب مضلعات كثيرة كوجود مثلا المياه هذا ربما يؤدي قليلا إلى تباطؤ اللعبة ولكن ليس بشكل سيء جدا ولن يذهب هذا أي شيء من متعة اللعبة ومظهرها.

الموسيقى والمؤثرات الصوتية[عدل]

إن الموسيقى في اللعبة تعتبر من أفضل ما تم تصميه حاليا، الأوركسترا في اللعبة لا يمكن وصف روعتها وجودتها وهي متلائمة مع الأحداث المختلفة فهي تجمع بين الحماس وأيضا الهدوء والكلاسيك، لن تستطع أن ترى أي مشهد من اللعبة لا يتماشي مع الموسيقى الموضوعة له. وكذلك الأصوات لا تقل جودة عن الموسيقى إذ أن الأداء الصوتي رائع فصوت كراتوس على سبيل المثال أقرب إلى الكمال فهو قوي وحماسي وهذا ما يتطلبه تماما محارب مثل كراتوس حتى أن الأصوات الجانبية لا يمكن التقليل من شأنها ولكن الأداء الصوتي لراوي القصة هو الأفضل على الإطلاق. أما بالنسبة للمؤثرات الصوتية الأخرى فقد صممت بشكل لا يمكن أن تكون أفضل منه سواء كان صوت ضرب السيف أو صوت سفك الدماء وحتى أصوات الوحوش المختلفة.

الجوائز[عدل]

حصلت اللعبة على جوائز في أشهر المواقع مثل موقع IGN حيث حصلت على أفضل لعبة لعام 2005 وفي موقع gamespot حصلت على أفضل لعبة على جهاز play station 2 بلاي ستيشن 2 والكثير من المواقع الأخرى أعطتها مثل هذه الجوائز..من الإثارة التي تحتويها هذه اللعبة ومن الملحمة الميثيلوجية الإغريقية التي ترسمها بالشكل الذي كانت فيه تلك الحضارة اليونانية فعلا دون أن نبذل عناء تخيله فإنك تستطيع رؤية تلك الحضارة في هذه اللعبة وتستطيع التعرف على آلهة اليونان من خلال هذه اللعبة التي اعتبرت من أفضل ألعاب البلاي ستيشن الثاني