غوص تحت الماء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الغواص مع خزان الهواء واضحة للعيان

هذه المقالة تتحدث عن الغوص تحت الماء إذا كنت تقصد مصطلح أخر أنظر الغطس

الغوص تحت الماء هى ممارسة للذهاب إلى تحت الماء ، إما عن طريق معدات التنفس تحت الماء متل ذلك المستخدم في ( غوص سكوبا وغوص الامدادات السطحية ،أو عن طريق غوص حبس الانفاس ( الغوص الحر )

تاريخ الغوص[عدل]

كماشة تقليدية للغوص تحت الماء من جزيرة عبد الكوري أرخبيل سقطرى.
صورة تعرض معرض للاسفنج وبعض بذات الغوص القديمة
  • كانت بدايات الغوص ليس لأغراض ترفيهية إنما كان لأغراض تجارية ، ففى اليونان القديمة كان أفلاطون و هوميروس يذكرون الأسفنج واستخدامة في الاستحمام ، وكانت جزيرة كاليمنوس مركزاً رئيسياً للغوص من أجل الاسفنج . وكان يستخدم عادة أووزان من 15 كيلو جرام بغرض تسريع النزول ، وكان على هؤلاء الغواصين حبس أنفاسهم لمسافات تزيد عن 30 متر بما يعادل 5 دقائق لجمع الاسفنج.[1]

أنواع الغوص[عدل]

الغوص الترفيهى[عدل]

الغوص الأحترافى[عدل]

غواص يقوم بمهام لحام تحت الماءبأستخدام غوص الامدادت السطحية الموجهة
  • يمكن أستخدام الغواصين مهنياً لتنفيذ مهام تحت الماء. ويقوم الغواصين المحترفين بتنفيذ المهام المتعلقة بالصناعات التي تتطلب العمل تحت الماءأو لتنفيذ مهام تتعلق بالأنشطة البحرية، مثل الغوص المهنى ، بما في ذلك إصلاح القوارب والسفن، إنقاذ ورفع حطام السفن أو تربية الأحياء المائية.
  • هناك عدد لا بأس به من الغواصين الذين يعملون، بدوام كامل أو جزئي، في مجتمع الغوص الترفيهية كمدربين، أو مرشدين الغوص. وتعد مهنة في حد ذاتها ، مع الإشارة بالمسؤولية عن صحة وسلامة العملاء.
  • المجالات التخصصية الأخرى تشمل فرق الغوص العسكرى ، مثل الضفادع البشرية التي تلعب أدوار مختلفة في الحروب. فإنها يمكنها القتال المباشر، التسلل وراء خطوط العدو، ووضع الألغام ، والتخلص من القنابل أو العمليات الهندسية تحت الماء.
  • في العمليات المدنية وقوات الشرطة أداء عمليات البحث والإنقاذ والمساعدة في الكشف عن الجرائم التي قد ترتبط بالمسطحات المائية . في بعض الحالات إنقاذ الغواصين قد يكونوا أيضا جزءا من فرق ادارة مكافحة الحرائق كما في بعض الدول، أو حرس الحدود ، ويمكن أن تصنفه هذا الغوص بأنة من أجل السلامة العامة .

طرق الغوص تحت الماء[عدل]

الغوص بدون معدات التنفس[عدل]

الغوص الحر[عدل]

غواص حر بدون أجهزة تنفس
  • الغوص الحر لا يستخدام فية أجهزة التنفس الخارجية ، ولكن يعتمد على قدرة الغواص على حبس أنفاسه أطول فترة ممكنة حتى الخروج إلى السطح . ويتضمن مجموعة من الأنشطة من مجرد حبس الأنفاس إلى المسابقات التنافسية .
  • الغوص الحر هو أسلوب يستخدم في العديد من الأنشطة المائية . ومن هذه الأنشطة المتعلقة بالغوص الحر والمعترف بها : - الغوص الحر غير التنافسى وصيد الاسماك بالرمح ، والتصوير الفوتوغرافي أسفل الماء وعروض حورية البحر. وهناك أمثلة على الغوص الحر أقل اعترافاً تشمل ( البالية المائى وهو معرف أيضاً بإسم السباحة المتزامنة، ولعبة الهوكي تحت الماء والصيد تحت الماء غير الصيد بالرمح).

السباحة تحت الماء[عدل]

  • هو ذاك النوع من السباحة في الماء أو أى سوائل أخرى بدافع غريزة البقاء،أوالترفيه، أوالرياضة،أوأسباب آخرى. ويتحقق من خلال حركة منسقة للأطراف،والجسم،أو كليهما.والبشر قادرون على عقد أنفاسهم تحت الماء والسباحةإجراء فطرية في غضون أسابيع من الولادة، لأنها استجابة للتطور لدى الإنسان.
  • تعدالسباحة من بين الأنشطة الترفيهية التي يقوم بها عدد كبير من عامة الناس. وفي بعض البلدان، دروس السباحة هي جزء إلزامي من المناهج التعليمية. كرياضة أساسية ،وللسباحة مجموعة من المسابقات المحلية والوطنية والدولية، بما في الألعاب الأولمبية.

الغطس تحت الماء ( سنوكل )[عدل]

صورة لبعض الاشخاص يقومون بعمل سنوركل
  • هو عبارة عن إضافة أنبوب قصير للتنفس وتلبس نظارة خاصة بالمياة وزعانف في الارجل ويكون الشخص بوضعية معينة بحيت يكون وجهة مغموراً في المياة مستلقياً على بطنه. وهذالنوع يستخدم كثيراً من جهة السياح الذين يقصدون الشواطئ حيث به متعة كبيرة وتشويق كما يتميز بسهولة الكبيرة لعدم أحتاجة لمعدات معقدة .

الغوص بأستخدام معدات التنفس[عدل]

غوص سكوبا[عدل]

  • غوص سكوبا يكون معدات التنفس ويكون الغوص في هذة الحالة أبعد مايكون عن غوص الامدادات السطحية الموجهه ويكون الخواص في هذة الحالة مستقل بشكل كبير في حركته داخل المياه .

غوص الامدادات السطحية[عدل]

أنظر غوص الامدادات السطحيةهو ذاك النوع الذي يشير إلى الغواص بأستخدام معدات التنفس عن طريق خراطيم من السطح،سواء من الشاطئ أو من سفينة دعم . ويكون الاتصال مع السطح في بعض الأحيان عن طريق جرس الغوص ، والان أصبحت المعدات مكتفية ذاتيا.

أهداف الغوص تحت الماء[عدل]

مخاطر الغوص[عدل]

انظر أيضأ[عدل]

معرض صور[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Sandra Hendrikse and André Merks (12 May 2009). "Diving the Skafandro suit". Diving Heritage. اطلع عليه بتاريخ 2009-10-16.