غياب الأعراض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تعتبر

الكدمة الرئوية الناتجة عن الرضح مثالاً على حالة قد تكون غير مصحوبة بأعراض في نصف الأفراد فلا تظهر عليهم أي علامات أعراض أولية لأن هذه الأعراض قد تأخذ بعض الوقت حتى تتطور. ويُظهر التصوير المقطعي المحوسب الكدمة الرئوية (سهم أحمر) مصحوبة بـ كسر ضلعي (سهم أزرق).

في الطب، يتم التعامل مع المرض باعتباره عديم الأعراض إذا كان المريض حاملاً للمرض أو العدوى ولكنه لا يعاني من أي أعراض. وتكون الحالة عديمة الأعراض إذا لم تظهر فيها الأعراض الظاهرة التي عادةً ما تكون مصاحبة لها. وتسمى العدوى غير المصحوبة بأعراض باسم العدوى دون السريرية. كما يُستخدم مصطلح الصامت سريريًا.

ويعد معرفة أن الحالة عديمة الأعراض أمرًا مهمًا لأن:

الحالات[عدل]

قد لا تكتشف الحالات غير المصحوبة بأعراض حتى يخضع المريض لاختبارات طبية (الأشعة السينية أو غيرها من الفحوصات). وربما يظل بعض الناس دون أعراض ظاهرة لمدة طويلة ولافتة للنظر كما هو حال المرضى ببعض أنواع السرطان. وإذا كان المريض لا تظهر عليه الأعراض فلابد من اتخاذ اجراءات وقائية.

فقد يكون التركيب الجيني للشخص المريض مؤخرًا أو مانعًا لبدء ظهور الأعراض.

القائمة[عدل]

فيما يلي الحالات التي تم تسجيل عدد كافٍ من الأفراد المصابين بها دون إصابتهم بأي بأعراض والتي ظهرت سريريًا. للاطلاع على القائمة الكاملة لأنواع العدوى غير المصحوبة بأعراض، انظر العدوى دون السريرية.

المراجع[عدل]

  1. ^ Tattersall، R. (2001). "Diseases the doctor (or autoanalyser) says you have got". Clinical medicine (London, England) 1 (3): 230–233. doi:10.7861/clinmedicine.1-3-230. PMID 11446622.   edit
  2. ^ Watson، A. J.؛ Walker، J. F.؛ Tomkin، G. H.؛ Finn، M. M.؛ Keogh، J. A. (1981). "Acute Wernickes encephalopathy precipitated by glucose loading". Irish journal of medical science 150 (10): 301–303. doi:10.1007/BF02938260. PMID 7319764.   edit

انظر أيضًا[عدل]