غيار ذاتي الحركة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Fairytale key enter.png لقد اقترح نقل صفحة غيار ذاتي الحركة إلى علبة سرعات آلية. جار التوصل إلى اتفاق بشأن النقل في صفحة النقاش.

ناقل الحركة الآلي[1] أو علبة السرعات الآلية[2] تعفي سائق السيارة عن نقل السرعات. وتلقى رواجا وانتشارا في أقطار دون أخرى.

اخترع في الأصل من قبل فيليكس مايكل خلال الحرب العالمية الثانية. كانت السيارة الأولى لهذه التكنولوجيا هي ليموزين صنعت خصيصا من تصميم مايكل فيليكس للجنرال دوغلاس ماك آرثر كهدية. كانت مجمعة من سيارات 3 سيدان كاديلاك. لم يكن هناك أي طلب من أي وقت مضى لبراءات الاختراع، وذلك لأن الغرض من صنع السيارة هو المساعدة في تحقيق النصر في الحرب. أيضا، فإن التصميم الأصلي لم يتضمن ميزة غيار الوقوف ولكنها فقط تتضمن فقط علبة تروس أوتوماتيكية.

مقارنه بين ناقل الحركة الأتوماتيكي ونظيره اليدوي[عدل]

كانت معظم السيارات التي بيعت في الولايات المتحدة في حقبة الخمسينات مزودة بناقل حركة اتوماتيكي بينما كان قليل الاستخدام في أوروباحيث يفضل أكثر من 80 % من السائقين استخدام ناقل الحركة اليدوي، أما في آسيا وأستراليا فقد أصبح هذا النوع من ناقل الحركة شائع الاستخدام في السسيارات في حقبة التسعينيات. تتميز السيارات المزودة بناقل الحركة الاتوماتيكي بسهولة القيادة

جهاز نقل الحركة الميكانيكية
ناقل حركة يدوي
غيار ذاتي الحركة
ناقل حركة شبه تلقائي
ناقل حركة متغير مستمر
مسننات دراجة هوائية
ع · ن · ت
Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
  1. ^ تقرير «حل عملي لتخفيف استهلاك الوقود والتلوث البيئي في لبنان» - الهيئة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الأمم المتحدة)
  2. ^ روسيا اليوم