غيتيون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
خارطة لأوروبا الشرقية عام 200 قبل الميلاد تظهر شعوب الغيتون مستوطنة شمال نهر الدانوب.

الغيتيون أو القوط الشرقيون (لاتيني : getae ; Γέτης، روسي : Геты، بلغاري : Гети) هم شعوب محاربة من الأصل التراقي استوطنت ضفاف نهر الدانوب في العام 339 ق.م.[1][2][3] يقول عنهم المؤرخ الإغريقي هيرودوت : «الغيتيون هم الأكثر رجولة والأكثر تجرداً وإنصافاً بين التراقيين».

أثناء حملة داريوس الأول عام 513 ق.م. تحدى الغيتيون سلطة الحاكم الفارسي ولكنه هزمهم كما هزم باقي القبائل التراقية على الضفة اليمنى لنهر الدانوب.

بعد التخلص من الحكم الفارسي أصبح الغيتيون علي يمين نهر الدانوب جزءاً من إمبراطورية الأودريسيون المملكة الأودراسية حتى أخضعهم فيليب الثاني لحكم المقدونيين في العام 340 ق.م.

دفع احتلال مناطق الغيتين جنوب النهر من طموحات المقدونيين للسيطرة على مناطق الغيتيين في شمال النهر إلى الأمام، لكن محاولات الإسكندر المقدوني المتوالية في العام 327 ق.م. والعام 335 ق.م. باءت جميعاً بالفشل كما لم تلقَ محاولة جنراله ليزماكوس Lysimachus من بعده في العام 310 ق.م. نجاحاً.

على مدى التاريخ، خلط بعض المؤرخين ما بين الغيتيون (القوط الشرقيون) والغوتيون أو قبائل القوط الغربيون وهي قبائل جرمانية شرقية أرجح المؤرخون أنهم قدموا من إسكندنافيا إلى وسط وجنوب شرق القارة الأوروبية

مراجع[عدل]

  1. ^ András Mócsy (1974). Pannonia and Upper Moesia. Routledge and Kegan Paul. ISBN:0-7100-7714-9.
  2. ^ Boia, Lucian (2001). History and Myth in Romanian Consciousness. Central European University Press. ص. 14. ISBN:963-9116-97-1.
  3. ^ 55.22.6-55.22.7. "The Suebi, to be exact, dwell beyond the Rhine (though many people elsewhere claim their name), and the Dacians on both sides of the Ister; those of the latter, however, who live on this side of the river near the country of the Triballi are reckoned in with the district of Moesia and are called Moesians, except by those living in the immediate neighbourhood, while those on the other side are called Dacians and are either a branch of the Getae are Thracians belonging to the Dacian race that once inhabited Rhodope." نسخة محفوظة 2023-03-16 على موقع واي باك مشين.