غينادي آيغي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
غينادي آيغي
ولد 21 أغسطس 1934(1934-08-21)
شايمورزينو، تشوفاشيا (بالإنجليزية)، الاتحاد السوفيتي
توفى 21 فبراير 2006 (العمر: 71 سنة)
موسكو، روسيا
المهنة شاعر، مترجم شعر
الإثنية تشوفاش
المواطنة علم الاتحاد السوفيتي الاتحاد السوفيتيعلم روسيا روسيا
الحركة الأدبية سريالية
الجوائز المهمة جائزة الأكاديمية الفرنسية[1] (1972)
الإكليل الذهبي[2] (1993)
صورة معبرة عن الموضوع غينادي آيغي
P literature.svg بوابة الأدب

غينادي نيكولاييفيتش آيغي (بالروسية: Генна́дий Никола́евич Айги́، وبالتشوفاشية: Геннадий Николаевич Айхи، اسم العائلة الحقيقي ليسين (Лисин) شاعر ومترجم تشوفاشي وروسي، من رواد الطليعية في الاتحاد السوفيتي.

سيرته[عدل]

ولد غينادي آيغي في قرية شايمورزينو في 21 أغسطس 1934 في أسرة معلم مدرسة. قتل أبوه أثناء الحرب العالمية الثانية. كتب الشعر بالتشوفاشية منذ عمر مبكر. في سنة 1953 تخرج من معهد معلمين وانتسب إلى معهد مكسيم غوركي الأدبي (بالإنجليزية). تعرف في تلك الفترة على بوريس باسترناك الذي أقنعه بكتابة الشعر باللغة الروسية بالإضافة إلى التشوفاشية. في سنة 1958 تم فصله من المعهد بتهمة كتابته لمجموعة شعرية معادية تقوّض منهجية الواقعية الاشتراكية.

عدا تأليف الشعر باللغتين التشوفاشية والروسية، عمل غينادي آيغي كثيراً على ترجمة أعمال شعراء أجانب إلى لغته الأم، وأصدر عدداً من أنتولوجيات فريدة مثل «شعراء فرنسا» و«شعراء المجر» و«شعراء بولندا»، كما كان له دور عظيم في التعريف بالشعر التشوفاشي عالمياً. نشر شعره في دول عديدة من العالم وترجم إلى لغات كثيرة، لكنه لم يظهر في بلده إلا أثناء البيريسترويكا.

الجوائز[عدل]

من الجوائز التي حصل عليها:

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت Peter France (2006-02-25). "Obituary: Gennady Aygi" (باللغة الإنكليزية). The Guardian. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-20. 
  2. ^ Struga Poetry Evenings. Awards (بالإنكليزية). (2011). وصل لهذا المسار في 13 أغسطس 2011.
Quill and ink-wikipedia.png هذه بذرة مقالة عن شاعر أو شاعرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.