فارس نت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

فارس نت هي من أوائل الشبكات العربية الناطقة باللغة العربية، فمنذ عام 1995 حين كانت المواقع العربية لا تتعدى أصابع اليد الواحدة انطلقت شبكة فارس نت لتقدم خدماتها المجانية للجمهور العربي على الإنترنت الذي كان متعطشا في حينها لقراءة الأحرف العربية على الشبكة العالمية. كانت البداية باستخدام نطاق إحدى شركات الاستضافة الأجنبية بتصميم دليل مواقع خاص بالصحف والمجلات العربية التي تصدر على شبكة الإنترنت بالإضافة إلى صفحة خاصة بالمواقع الإماراتية. وفي عام 1996 تم تسجيل نطاق فارس نت fares.net. لتبدأ مرحلة جديدة من التطور.

أطلقت فارس نت خلال مسيرتها خدمات مميزة وإبداعية للمستخدم العربي أحدثت نقلة نوعية في الإنترنت العربية وأجبرت الكثير من المواقع الخدمية العربية على تصحيح مسارها من أجل تقديم خدمة مميزة ذات جودة عالية تعتمد بالشكل الرئيسي على المستخدم العربي كمحور أساسي. ومن هذه الخدمات المميزة خدمة إرسال البطاقات الذي يعد من أوائل المواقع العالمية التي قدمت هذه الخدمة. وامتدادا لهذا الإبداع قدمت فارس نت أول موقع حواري عربي الذي أحدث جدلا كبيرا في أوساط الإنترنت وما يزال وهو موقع الساحة العربية الذي يضم أسخن وأجود الحوارات على امتداد جميع المواقع العربية حتى أصبح للساحة العربية بفضل روادها المميزين ثقل في الإعلام العربي.

قدمت بعدها الشبكة موقع مستشفى الإنترنت الذي سمى بعدها بالمجلة الإلكترونية كأول موقع تعليمي عن الإنترنت والكمبيوتر، ومن ثم تم افتتاح أول بوابة طبية عربية وهي شبكة الرازي الطبية. وقد استمر نشاط الشبكة حتى تم افتتاح الكثير من الأقسام الذي تمثل مواقع بحد ذاتها كدليل المواقع العربية (عيون) الذي يعد اليوم أكثر الأدلة العربية زيارةً. ومجلة الكرة الرياضية التي سميت في ما بعد بــ فوتبول وهو أول موقع عربي رياضي خاص بإحصائيات كرة القدم بالإضافة إلى لعبة توقعات نتائج أشهر بطولات كرة القدمالعربية والعالمية.

تقوم فارس نت دائما بالتعاون مع الكثير من المواقع العربية لتطوير خدماتها من خلال تقديم الدعم التقني والاستشارات التقنية والتطويرية في مجال تطبيقات الويب, وتقدم فارس نت خدمات مختلفة لأصحاب الشركات والمواقع منها الترويج للمواقع والمنتجات على أعلى المستويات عن طريق الدعاية والإعلان على شبكة الإنترنت.

تشير إحصائيات موقع أليكسا المتخصص في إحصائيات أفضل مواقع الإنترنت العالمية حسب الزيارة. تشير الإحصائيات بأن فارس نت هي أحد أكثر 300 موقع عالمي زيارةً.[بحاجة لمصدر]

المواقع التابعة[عدل]

تضم شبكة فارس نت مجموعة من أميز المواقع العربية على شبكة الإنترنت، منها:

الروابط والمصادر الخارجية[عدل]