فايبرات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الفايبرات مجموعة أدوية تستخدم في بعض أنواع الأمراض مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم بسبب كونها تمثل مجموعة من مجموعات أدوية تخفيض الكوليسترول.

هذه المجموعة انحسر استخدامها بعد اكتشاف الستاتينات الكثر فعالية وكفاءة والأسهل استخداما بحيث أنها صارت خطا ثانيا في العلاج أو تضاف إلى العلاج لكنها ما زالت خطا اولا في علاج حالات ارتفاع الدهون الثلاثية لكون الفايبرات أكثر كفاءة من الستاتين في علاجها رغم وجود أدوية جديدة ضمن مجموعة الستاتين مثل أتورفاستاتين له فعالية قد تكون أكبر من الفايبرات في تخفيض نسبة الدهون الثلاثية.

طريقة عمل الدواء[عدل]

رغم كون الفايبرات تم اكتشافها منذ ثلاثينات القرن الماضي لكن طريقة عملها لم يتم اكتشافها إلا في تسعينات القرن الماضي حيث أن الفايبرات تقوم بتفعيل مستلمات مولدات بيروكسيسوم الفعالة (PPAR-peroxisome proliferator-activated receptors) والتي تؤثر على أيض السكريات والدهنيات وتكوين النسيج الدهني.

الفايبرات من ناحية عمل الدواء والتركيب الكيميائي تشابه مجموعة ثايوزوليدايندايون التي تستخدم في علاج حالات مرض سكري النمط الثاني وتشابه الفايبرات في طريقة العمل من خلال التأثير على مستلمات مولدات بيروكسيسوم الفعالة (PPAR) وبالتحديد (PPARγ).

أيض الفايبرات يتم بصورة رئيسية في الكبد بوسطة الإنزيم CYP3A4.

PPAR-diagram.png

أمثلة الفايبرات[عدل]

أعراض جانبية[عدل]

أعراضها الجانبية متفاوتة ما بين أعراض على عضل القلب وما بين زيادة احتمالية حدوث حصاة كيس الصفراء.

كما أن استخدامها مع أي دواء من مجموعة ستاتين يزيد احتمالية حدوث أعراض وهن العضلات.

أنظر أيضا[عدل]

Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.


Bowl hygeia.svg هذه بذرة مقالة عن الصيدلة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.