فبراير 2006

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الثلاثاء 28 فبراير 2006[عدل]

تحرير محتوى 28 فبراير 2006


الإثنين 27 فبراير 2006[عدل]

تحرير محتوى 27 فبراير 2006


الأحد 26 فبراير 2006[عدل]

تحرير محتوى 26 فبراير 2006


السبت 25 فبراير 2006[عدل]

تحرير محتوى 25 فبراير 2006


الجمعة 24 فبراير 2006[عدل]

تحرير محتوى 24 فبراير 2006

  • اعلنت الحكومة العراقية في بيان صادر عن رئيسها إبراهيم الجعفري ان حظر التجول فرض الجمعة حتى الساعة 16,00 (13,00 تغ) في بغداد إضافة إلى ثلاث محافظات عراقية أخرى. (فرانس برس)
  • اعلنت الشرطة العراقية ان سيارة مفخخة انفجرت ليلة الخميس الجمعة على مقربة من مسجد في البصرة جنوب العراق ما أدى إلى وقوع جريحين في حين قتل في حادثين منفصلين مؤذن شيعي وامام جامع سني. (فرانس برس)
  • وجد فريق من العلماء عند بعض مرضى سرطان البروستاتا فيروسا لم يكن يعرف الا عند الفئران، وقد يكون سبب الاصابة بهذا النوع من السرطان. (بي بي سي)


الخميس 23 فبراير 2006[عدل]

تحرير محتوى 23 فبراير 2006


الأربعاء 22 فبراير 2006[عدل]

تحرير محتوى 22 فبراير 2006

الثلاثاء 21 فبراير 2006[عدل]

تحرير محتوى 21 فبراير 2006

الأثنين 20 فبراير 2006[عدل]

تحرير محتوى 20 فبراير 2006

الأحد 19 فبراير 2006[عدل]

تحرير محتوى 19 فبراير 2006

السبت 18 فبراير 2006[عدل]

تحرير محتوى 18 فبراير 2006

  • - تحطم مروحيتين أمريكيتين كانت تحملا عدد من المارينز قرب ساحل جيبوتي. وقد تم إنقاذ اثنان من الجرحى فيما اعتبر الآخرون في عداد المفقودين. (رويترز)
  • اعلن متحدث باسم الحكومة المصرية اليوم الجمعة رصد أولى حالات اصابة دواجن بانفلونزا الطيور التي يسببها فيروس "اتش5 ان1" في مصر. واوضح المتحدث مجدي راضي في بيان قرأه عبر التلفزيون المصري انه تم رصد ست حالات في منطقة القاهرة الكبرى وحالة واحدة في المنيا التي تبعد 350 كلم عن القاهرة جنوبا. (Deutsche Welle )
  • أعلنت وزارة الخارجية الأميركية عن خطة لدعم المعارضة السورية بنحو خمسة ملايين يورو، تقول واشنطن: إنها تنوي ـ بهذا التمويل ـ تسريع عملية الإصلاح في سوريا. (إذاعة هولند الدولية)
  • طلب برلوسكوني من وزير الإصلاحات المؤسساتية روبرتو كالديرولي الجمعة بالاستقالة بعدما ارتدى قميصا يحمل الصور الكاريكاتورية التي اثارت ازمة بين العالم الإسلامي والغرب، مما يعتقد أنه أسهم في تعرض القنصلية الإيطالية في مدينة بنغازي الليبية إلى الهجوم. (بي بي سي)

الجمعة 17 فبراير 2006[عدل]

تحرير محتوى 17 فبراير 2006

الخميس 16 فبراير 2006[عدل]

تحرير محتوى 16 فبراير 2006


الأربعاء 15 فبراير 2006[عدل]

تحرير محتوى 15 فبراير 2006

  • أول حالتين في ألمانيا، بجعتين نفقتا في شمالي ألمانيا مصابتان بفيروس انفلونزا الطيور من نوع H5N1 القاتل. (بي بي سي)
  • محكمة إندونيسية تحكم بالإعدام رميا بالرصاص على أستراليين إثنين بعد إدانتهما بتهريب الهيروين من جزيرة بالي (بي بي سي)
  • عبرت وزيرة الخارجية السويسرية ميشلين كالمي ري عن أن "لحرية الصحافة حدودا لا يجب تجاوزها".إذ اعتبرت السيدة كالمي ري لصحفيتي تسونتاغس بليك وتسونتاغس تسايتونغ، أن "نشر الصور بغرض إثارة مشاعر المسلمين أمر غير مقبول". (سويس إنفو)

الثلاثاء 14 فبراير 2006[عدل]

تحرير محتوى 14 فبراير 2006

  • - الجنة الآن مرشح للأوسكار،أعلنت لجنة الجوائز السنوية للسينما الأمريكية (لجنة "الأوسكار")،عن ترشيح الفيلم الفلسطيني، "الجنة الآن"، لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، في المسابقة التي ستجري في الخامس من شهر آذار المقبل في لوس أنجيلس في هوليوود. (عرب 48)

الأثنين 13 فبراير 2006[عدل]

تحرير محتوى 13 فبراير 2006


الأحد ،12 فبراير 2006[عدل]

السبت ،11 فبراير 2006[عدل]

  • أعلن أطباء رئيس الوزراء الإسرائيلي اليوم السبت أن حياة أرئيل شارون "في خطر" بعدما أعلنوا أنه تقرر إخضاعه لعملية جراحية إثر تدهور وضعه الصحي (إيلاف).

الجمعة ،10 فبراير 2006[عدل]

  • البحث مستمر عن 23 يمنيا هربوا من سجنهم ومن بين الهاربين، الذين يرتبط 13 منهم على الاقل بتنظيم القاعدة، شخص يعتقد أنه العقل المدبر لهجوم عام 2000 على المدمرة الأمريكية يو إس إس كول [4]

الخميس ،9 فبراير 2006[عدل]

الأربعاء ،8 فبراير 2006[عدل]

  • السويد تعلن أنها تهدف إلى إنهاء اعتمادها على النفط المستورد بحلول عام 2020 [13]
  • ستيفن هاربر يؤدي القسم الدستوري أمام البرلمان في كندا ويصبح رئيس الوزراء الثاني والعشرين في تاريخ كندا.

الثلاثاء ،7 فبراير 2006[عدل]

الأثنين، 6 فبراير 2006[عدل]

الأحد 5 فبراير 2006[عدل]

  • ضمن تداعيات لنشر جريدة دانماركية كاريكتير تصور النبي محمد، الغضب يتصاعد في العالم من جانب المسلمين، والسلطات الدانماركية ترفض الاعتذار. والنرويج تشكو دمشق إلى الأمم المتحدة تتهمها بالتقاعس عن حماية سفارتها أمام المتظاهرين الذين أحرقوها. بينما قدمت بولندا اعتذارا رسميا للمسلمين عن نشر بعض جرائدها للصور سبب الأزمة. وأدانت رئيسة الحكومة النيوزيلندية هيلن كلارك قيام اثنتين من صحف بلادها بنشر الرسوم وقالت إن ذلك يمكن أن يعرض بلادها لعقوبات ومقاطعة اقتصادية. الجزيرة

السبت 4 فبراير 2006[عدل]

  • كأس الأمم الأفريقية مصر 2006
    • ساحل العاج تفوز على الكاميرون بالضربات الترجيحية وتتأهل لملاقاة نيجيريا في الدور نصف النهائي.
    • نيجيريا تفوز علي تونس بضربات الترجيح 6-5 حيث انتهى الوقتان الأصلي\b والاضافي من مباراة المنتخبين التونسي والنيجيري بالتعادل بهدف لكل منهما في ربع نهائي كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم المقامة بمصر
  • أمس يوم الغضب الإسلامي... ضمن تداعيات أزمة رسوم الإساءة للنبي محمد / الرسوم المسيئة للنبي استدعت الكثير من ردود الفعل الغاضبة التي عمت كافة أرجاء العالم الإسلامي على المستويين الرسمي والشعبي. وتصاعدت الاحتجاجات في إندونيسيا التي اقتحم متظاهرون غاضبون فيها مقر السفارة الدانماركية في جاكرتا، وسط هتافات تدعو للجهاد. كما خرج آلاف المسلمين الغاضبين في بنجلاديش احتجاجا. وعن ردود الأفعال حيال قضية الإساءة للرسولم صرح الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان بأن حرية الصحافة ينبغي ألا تكون مبررا لإهانة الأديان. وعبرت رئاسة الاتحاد الأوروبي الجمعة عن قلقها من التصعيد الذي أعقب نشر صحف غربية رسوما كاريكاتيرية مسيئة للرسول، ودعت الرئاسة إلى التصرف بحكمة. وقالت وزيرة الخارجية النمساوية أورسولا بلاسنيك أمام المجلس الدائم لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا "انطلاقا من احترامنا للمشاعر الدينية، نعتبر أن الحوار هو أفضل وسيلة لتشجيع الاحترام المتبادل". وفي فرنسا قال الرئيس جاك شيراك عقب استقباله مدير مسجد باريس دليل أبو بكر، إن حرية التعبير هي من ركائز الجمهورية. ولكنه دعا في الوقت نفسه إلى التحلي "بحس كبير بالمسؤولية والاحترام والاعتدال" بشأن قضية الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للنبي محمد .هذا الموقف المزدوج أكده غالبية القادة الفرنسيين حيث دعوا إلى حرية التعبير بوصفها "مبدأ مطلقا" مع التشديد على أهمية "عدم التعرض لمشاعر المسلمين". ووصفت الوزيرة الاشتراكية السابقة إليزابيت جيجو الرسوم موضع الخلاف بأنها "رديئة بمعظمها وأحدها كريه لأنه يوازي ما بين الإسلام والإرهاب". وعلى إثر إقالة مدير فرانس سوار التي كانت أول صحيفة فرنسية تعيد نشر تلك الرسوم. ونشرت صحيفة لوموند واسعة الانتشار الخميس رسما كاريكاتيريا عن النبي محمد بقلم رسامها الشهير بلانتو، وعمدت صحيفة ليبراسيون الجمعة إلى إعادة نشر اثنين من الرسوم الدانماركية قائلة إن لديها تحفظات على بعض الرسوم التي اعتبرتها "مهينة". وفي واشنطن، لتحسين صورتها بالعالم الإسلامي، قال المتحدث باسم الخارجية إن الرسوم تسيء حقا لمعتقدات المسلمين. واعتبر أن إثارة الكراهية الدينية أو العرقية بهذه الطريقة أمر غير مقبول. وفي العاصمة البريطانية لندن انتقدت كل من صحف ديلي تلجراف وإندبندنت وتايمزوهي كبريات الصحف هناك، الرسوم المسيئة للإسلام والمستفزة لمشاعر المسلمين. وفي روما قال رئيس جمعية الكنائس الشرقية بالفاتيكان سابقا الكاردينال أكيلي سيلفستريني إنه يمكن التهكم على "عادات وتقاليد وسلوك" المسلمين إنما ليس "على القرآن والله ونبيه". وكان أمس الجمعة يوم الاحتجاج العالمي في كل العواصم الإسلامية وخرجت الملايين الغاضبة عقب صلاة الجمعة لتعبر عن سخطها مرددين هتاف: بالروح بالدم نفديك يا محمد.
  • انقاذ 389 راكبا بالسفينة المصرية ا لغارقة بالبحر الأحمر... الأمل يتضاءل في العثور على ناجين جدد / غرقت في البحر الأحمر خلال الليل العبارة المصرية (السلام 98) أثناء رحلة من السعودية إلى مصر وعلى متنها 1400 شخصا وقامت فرق الإنقاذ بانتشال عشرات الجثث من المياه. وتم إنقاذ نحو 389 نشخصا. والأمل يتضاءل في العثور على ناجين جدد من حادث غرق العبارة المصرية، بينما أفاد الناجون ان نيرانا قد اندلعت في العبارة قبل غرقها بساعات. وأعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية سليمان عواد أن الرئيس حسني مبارك أمر بإجراء (تحقيق عاجل) مؤكدا أن سرعة غرق السفينة وعدم وجود قوارب كافية للإنقاذ تؤكد أن هناك خللا. وقال مسؤول بشركة السلام للنقل البحري المالكة للعبارة أن الأمر سيستغرق ساعات قبل اكتشاف ما حدث للسفينة التي بنيت عام 1970 وانتقلت إلى ملكية الشركة عام 1998. وقال مسؤولون أن معظم الركاب من العاملين المصريين في السعودية ومن الحجاج المصريين الذين يعودون من السعودية في ذلك الوقت بعد انتهاء موسم الحج. والعبارة بدأت رحلتها من ميناء جدة السعودي وهو الميناء الرئيسي للحجاج المصريين. وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن السفينة التي أبحرت من ميناء ضبا السعودي إلى ميناء سفاجا المصري كانت تقل 1158 مصريا و99 سعوديا وستة سوريين وأربعة فلسطييين ومواطنا من كل من دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وكندا واليمن والسودان. وكانت السفينة تضم أيضا طاقما من 100 فرد. ونقلت إحدى وحدات لويدز للتأمين عن وزارة الدفاع المصرية قولها أن السفينة غرقت في نحو منتصف المسافة بين الميناءين. على مسافة 57 ميلا (92 كيلومترا) من الغردقة أثناء رحلتها من ميناء ضبا السعودي إلى ميناء سفاجا المصري. وكان آخر اتصال بالسفينة تم الساعة العاشرة مساء الخميس (8 مساء بتوقيت جرينتش) وان المراكز البحرية على الساحل لم تتلق إشارات استغاثة من العبارة. وكانت عبارة أخرى لنفس الشركة وهي السلام 95 قد غرقت في البحر الأحمر في أكتوبر بعد اصطدامها بسفينة تجارية قبرصية. وتم انقاذ جميع الركاب في ذلك الحادث. وفي عام 1991 قتل 464 شخصا كانوا على متن السفينة سالم اكسبريس التي غرقت وسط الشعاب المرجانية قرب ميناء سفاجا.
  • مجلس الامن : على حماس التخلي عن السلاح والاعتراف بإسرائيل / مجلس الامن الدولي يوم الجمعة بعد تسعة أيام من فوز حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) في الانتخابات الفلسطينية أنه يتعين على كل أعضاء أي حكومة فلسطينية مقبلة التخلي عن السلاح والاعتراف بإسرائيل. وكان مجلس الامن الدولي ينوي اصدار هذا البيان في الصباح التالي للانتخابات التي جرت في 25 يناير الماضى اجله عندما اعترضت قطر وهي العضو العربي الوحيد في مجلس الامن الدولي على نص البيان وقالت انه يجب أن يكون أكثر انتقادا لإسرائيل. وقال اعضاء بالمجلس انه بعد مناقشة طويلة تخلت قطر عن اعتراضاتها وصدر البيان كما اعد في البداية بشكل أساسي.
  • إحالة الملف النووي الإيراني إلى مجلس الأمن / مجلس أمناء الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد استأنف في جلسته الاستثنائية صباح اليوم السبت أحال الملف النووي الإيراني إلى مجلس الأمن الدولي.وصوت 27 عضواً من الدول الأعضاء الـ35 لصالح القرار الذي عارضته سوريا وفنزويلا وكوبا فيما امتنعت كل من الجزائر وبيلاروسيا وإندونيسيا وليبيا وجنوب أفريقيا عن التصويت.وتضمنت مسودة القرار المعدلة المكونة من صفحتين ونصف الصفحة فقرة جديدة أدخلت بناءً على طلب مصر تقول "الاعتراف بأن حل القضية الإيرانية سيساهم في جهود الحد من نشر أسلحة الدمار الشامل دولياً ولتحقيق أهداف خلو الشرق الأوسط من أسلحة دمار شامل."وأجلت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التصويت على القرار الجمعة في محاولة للتوصل إلى إجماع واسع لدى الدول النامية دون الامتناع عن التصويت.ودعم الأعضاء الخمس الدائمين بمجلس الأمن الدولي، مسودة القرار الذي تقدمت به الترويكا الأوروبية لإحالة ملف البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل إلى مجلس الأمن.واعلنت طهران لاحقا انها قررت المضي قدما في برنامجها الخاص بتخصيب اليورانيوم ردا على قرار اللجنة الدولية، كما اعلنت انها ستمنع اللجنة من القيام بزيارات التفتيش للمنشآت النووية الإيرانية.

الجمعة 3 فبراير 2006[عدل]

  • اليوم فوز السنغال علي غينيا 3-2 ومصر علي الكونغو 4-1بمسابقة كأس أفريقيا لتلعب مصر والسنغال معا في دور الأربعة يوم الثلاثاء القادم.
  • يوم دام لأمريكا بالعراق / أفاد متحدث عسكري اميركي عن مقتل 5 أشخاص أمس في مواجهات بين جنود اميركيين ومسلحين شيعة في قلب مدينة الصدر الحي الشيعي شمال بغداد بينما ذكر مصدر امني عراقي وقوع قتيل وخمسة جرحى في الاشتباكات. واوضح المتحدث الاميركي ان جنودا شنوا غارة على مدينة الصدر استهدفت خلية لمجموعة أنصار السنة الإسلامية وتعرضت إحدى المروحيات الاميركية في نهاية العملية لإطلاق نار فردت على النيران. وبذلك يرتفع عدد الجنود الاميركيين الذين قتلوا في العراق إلى 2247 قتيلا منذ اجتياحه في مارس 2003 حسب إحصاء لوكالة فرانس برس ويستند إلى ارقام صادرة عن وزارة الدفاع الاميركية.

الخميس 2 فبراير 2006[عدل]

  • خالد مشعل بالقاهرة قريبا / نشرت صحف القاهرة أن وفدا من حركة حماس غادر قطاع غزة عبر معبر رفح ظهر أمس في طريقه للقاهرة‏،‏ ليبدأ جولة عربية بالتزامن مع تصريحات للمتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية السفير سليمان عواد‏،‏ أكد فيها أن السيد خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة سيصل إلي مصر قريبا‏.‏وكان خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس قد رفض الخضوع لشروط وإملاءات الولايات المتحدة والمجتمع الدولي في الاعتراف بإسرائيل والتخلي عن السلاح في سبيل الحصول على المساعدات المالية. وأكد مشعل أنه ليس من حق أمريكا واللجنة الرباعية تغيير الديمقراطية التي أوصلت حماس إلى الفوز في الانتخابات التشريعية ودعاهم إلى التعاون مع الحركة كما هي، مؤكداً استعداد حماس للحوار وقال: نحن مؤتمنون على الحق الفلسطيني ولن نفرط به ونحن مفوضون من أغلبية شعبنا، مشيراً إلى أن ارادة الشعب الفلسطيني أقوى من أن تحاصر، ومبدياً ثقته في أن الغرب سيغير من مواقفه. وأضاف: نحن سنتحاور مع أبو مازن للوصول إلى صيغة شراكة نافياً أن يكون في الوقت الحاضر أي لقاء قريب مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. وحول تحرك حماس باتجاه الدول العربية أشار مشعل إلى الاتصالات التي أجرتها الحركة مع سورية من خلال لقاء مكتبها السياسي مع الرئيس بشار الأسد وقال: سنتشاور مع الاخوة في مصر والامة العربية للتعامل مع هذه المرحلة وسنطلب من الجميع كل أنواع الدعم واعتقد اننا سننجح في ذلك.

الأربعاء 1 فبراير 2006[عدل]

  • صحيفة الجارديان نشرت بعض الارقام حول الحرب في العراق ومنها ارتفاع عدد القتلى من المدنيين العراقيين إلى حوالي 32 ألف، ومن رجال الشرطة والجيش العراقي إلى حوالي أربعة آلاف، وارتفاع القتلى من العسكريين الأمريكيين إلى 2241 قتيل.
  • مواصلة بث الكراهية ضد الإسلام في الدنمارك وفرنسا وألمانيا دعوة جماعية لإحراق المصاحف السبت القادم..!! / قالت الشرطة الدانماركية إنها تستعد بقوة لاحتمال قيام مظاهرات معادية للمسلمين في العاصمة الدانماركية للرد على موجة الغضب التي تجتاح الدول الإسلامية بسبب نشر صحيفة جيلاندز بوستن الدانماركية رسوما كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد. وأقر نائب مدير الشرطة في كوبنهاجن بوجود دعوات على الإنترنت لتنظيم احتجاجات، يوم السبت المقبل يتم فيها حرق المصحف الشريف وأن عددا كبيرا من الدانماركيين تناقلوا رسائل إلكترونية، ورسائل عبر المحمول تبث الحقد والكراهية ضد المسلمين، وتدعو لحرق المصحف الشرمن جميع المسلمين بالعالم عن نشر هذه الصور، مهددين بمواصلة المقاطعة للسلع الدانماركية. ونشرت صحيفة دي فيلت الألمانية تعليقا بجانب الرسوم التي أعادت نشرها. وقالت لا حصانة لاحد من التهكم في الغرب. وكانت المسيحية موضوعا لانتقادات قاسية... ان القدرة على السخرية من أكثر الامور قدسية تقليد أساسي في ثقافتنا لا يقبل المساومة. وفي فرنسا تحدت صحيفة فرانس سوار الباريسية المسلمين ونشرت اليوم الصور الكاريكاتورية التي نشرتها صحيفة جيلاندز بوستن يوم 30 سبتمبر الماضي. وتحت عنوان عريض على صدر صفحتها الأولى جاء: "نعم، من حقنا أن نرسم كاريكاتورا لله" وتحته نشرت الصحيفة واحدة من تلك الرسوم، بينما نشرت بقية الرسوم كلها في الصفحات الداخلية.. وشددت على أنها لن تعتذر عن إعادة نشرها. كما نشرت رسما هزليا يصور "آلهة" البوذيين واليهود والمسلمين والمسيحيين وقد طفووا على سطح غمامة في السماء. ويظهر الرسم الساخر "الرب" المسيحي وهو يقول: "لا تتذمر يا محمد، كلنا رُسمنا بشكل ساخر هنا".
  • في لقاء عبد الله وعباس.. حماس لم تحدد موقفا سياسيا وموسكو ترفض قطع المعونات كعقاب للفلسطينيين / شدد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الثلاثاء خلال لقائه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في عمان على -تعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية- مؤكدا ضرورة -استمرار دعم المجتمع الدولي للشعب الفلسطيني للتخفيف من الظروف المعيشية الصعبة التي يعانيها وايجاد اقتصاد قوي-. وقال عباس للصحافيين قبيل مغادرته عمان متوجها إلى القاهرة ان -الالتزامات الفلسطينية معروفة وهي من أوسلو حتى خارطة الطريق وعلى الجميع ان يتحمل مسؤولياته ويلتزم بها حتى اكمال العملية السياسية وبلوغها النهاية التي ننتظرها-. فالعرب يعرفون ان الوضع في المجلس التشريعي يتغير لكن سياسة السلطة لا يمكن أن تتغير-. وجدد التزامات السلطة بالاتفاقات الموقعة مع إسرائيل. وقال ان -حماس لم تحدد حتى الآن موقفا سياسيا لها ومنظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد ووقعت الاتفاقيات مع إسرائيل واعترفت بها كما أن جميع الاتفاقيات موقعة باسمها-. وفي مؤتمر صحفي في موسكو، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء ان العالم يجب الا يقطع المعونات عن الفلسطينيين بعد فوز حركة حماس المفاجيء في الانتخابات التشريعية الفلسطينية. واضاف ان روسيا إحدى دول رباعي الوساطة في الشرق الأوسط تنتظر اعتراف حماس بدولة إسرائيل ولكنها لن تؤيد قطع المعونات عن الفلسطينيين. وقال -من الخطأ رفض مساعدة الشعب الفلسطيني.

مرجع[عدل]