فتحي حماد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-issue.svg بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة.


فتحي حماد
معلومات شخصية
الجنسية فلسطيني
الديانة مسلم، أهل السنة والجماعة
الحزب السياسي حركة المقاومة الإسلامية (حماس)
تاريخ الولادة 3 يناير 1961 (العمر 53 سنة)
مكان الولادة غزة ، علم فلسطين فلسطين
المناصب
المناصب وزير الداخلية في غزة 2009-2014
المناصب العضوية نائب بالمجلس التشريعي الفلسطيني

فتحي أحمد محمد حماد قيادي في حركة حماس تم تعيينه في شهر مايو من سنة 2009 بمنصب وزير الداخلية لحكومة حماس خلفاً لسعيد صيام[1] الذي تم اغتياله في شهر يناير 2009 أثناء مجزرة غزة.[2]

انتخب حماد نائباً في المجلس التشريعي الفلسطيني عن حركة حماس عن محافظة شمال قطاع غزة في عام 2006 وهو يترأس فيها دائرة العمل الجماهيري وشبكة الأقصى الإعلامية التابعة لحماس.[3][4]

التعليم[عدل]

وظائف[عدل]

العمل المؤسساتي[عدل]

شغل عدة مناصب في مجالس إدارة مؤسسات مختلفة في قطاع غزة، وتنوعت هذه المؤسسات بين خيرية وخدماتية، وصحية وجماهيرية وطلابية وإعلامية وغيرها.

محطات في حياته[عدل]

الاحتلال يهدم منزله ويعتقله[عدل]

قام جيش الاحتلال الصهيوني بهدم منزله في عام 1988م، ثم اعتقله لمدة 6 سنوات في الفترة ما بين 31/08/1988م و 16/06/1994م بتهمة القيام بنشاطات مناهضة للاحتلال.

في سجن السلطة الفلسطينية[عدل]

اعتقل عدة مرات لدى السلطة الفلسطينية (حركة فتح)، فقد اعتقل لمدة سنة ونصف لدى جهاز المخابرات العامة في عام 1996، وثلاثة شهور أخرى في العام 1998. ثم تم اعتقاله لمدة ثلاث شهور أخرى في العام 2000م ولم يخرج من سجن السرايا إلا بعد القصف الذي طال المقار الأمنية في مطلع انتفاضة الأقصى.

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Palestinians right of return.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية فلسطينية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.