فترة فيدية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
خريطة شمال الهند في أواخر الفترة الفيدية. موقع شاخاص (shakhas) الفيدي موضح باللون الأخضر. وصحراء ثار باللون البرتقالي

كانت الفترة الفيدية (أو العصر الفيدي) إحدى الفترات التاريخية التي تألفت من فيدا، وهي الكتب المقدسة الأقدم لـالهندوسية. ولم يُعرف المدى الزمني لتلك الفترة. تشير أدلة علم اللغة واللغويات إلى أن ريجفدا، الأقدم في فاليدا تألفت تقريبًا بين الفترة من 1700 حتى 1100 قبل الميلاد، ويُشار إليها أيضًا بالفترة الفيدية المبكرة.[1] وتشير التقديرات إلى أن نهاية الفترة كانت حوالي عام 500 قبل الميلاد، وهناك اقتراح بأن عام 150 قبل الميلاد كان المحطة قبل الأخيرة لجميع الأدب السنسكريتي الفيدي.[2]

لم يتم نقل نصوص الفترة الفيدية إلا عن طريق التاريخ الشفهي،[3] والتقليد الأدبي المنصوص عليه فقط في الأوقات الزمنية قبل الفيدية. على الرغم من الصعوبات التي يرجع تاريخها إلى تلك الفترة، فمن المفترض أن تعود الفيدا بطريقة آمنة لما يزيد عن آلاف السنوات. في بعض الأحيان، يُشار إلى الثقافات ذات الصلة على أنها حضارة فيدية، كانت متمركزة في البداية في الأجزاء الشمالية والشمالية الغربية من شبه قارة الهند، ولكنها انتشرت في الوقت الحالي ووضعت حجر أساس الثقافة الهندية المعاصرة.

بعد نهاية الفترة الفيدية، مهدت فترة ماهيجاناباداس الطريق لـالإمبراطورية الماورية (من 320 قبل الميلاد)، وهو العصر الذهبي للأدب السنسكريتي القديم

نظرة عامة[عدل]

يقوم إعادة بناء تاريخ الهند الفيدية على تفاصيل النص الداخلية. من المنظور اللغوي، يمكن تصنيف النصوص الفيدية إلى خمس طبقات زمنية:

  1. نص ريجفدا: ريجفدا هو إلى حد بعيد يمثل معظم النصوص الفيدية القديمة المحفوظة، ويحتفظ بالعديد من عناصر الهندية الإيرانية الشائعة، في اللغة والمضمون، وهي غير موجودة في أي من النصوص الفيدية الأخرى. وقد استغرق تكوينها ما يزيد عن العديد من القرون أو آلاف السنوات.
  2. نصوص لغة التعويذة: تشمل تلك الفترة لغة التعويذة والنثر لآثارفافيدا (بيبالادا وشوناكييا) وخيلاني ريجفدا وسامافيدا سامهيتا (تحتوي على 75 تعويذة غير موجودة في ريفجدا) وتعويذات ياجورفيدا اشتُقت العديد من تلك النصوص اشتقاقًا كبيرًا من ريجفدا، ولكنها خضعت لتغيرات معينة، عن طريق التغيير اللغوي والتفسير. تشمل التغيرات البارزة تغيرات فيشفا "الجميع" بواسطة سارفا وانتشار kuru- الأصل اللفظي لـkrno-). وهذه هي المدة الزمنية المبكرة في العصر الحديدي في شمال غرب الهند، المقابلة لـثقافة وير الحمراء والسوداء ثقافة ومملكة كوروس، التي تبدأ من القرن العاشر قبل الميلاد.
  3. نصوص نثر سامهيتا: تتميز تلك الفترة ببداية جمع وتدوين الشريعة الفيدية. يعد الفقدان الكامل للزجرية تغيرًا لغويًا مهمًا. جزء برهمانا ('تعليق' على التغني والطقوس) لياجورفيدا السوداء (MS, KS, TS) التي تنتمي لتلك الفترة. ومن المنظور الأثري، ثقافة وير جري المطبوعة (PGW) من 900 قبل الميلاد تتوافق، والتحول من الوسط السياسي من كوروس إلى بانكالا في نهر الفانج.
  4. نصوص نثر البرهمي: البراهمة المناسبة للفيدا التي تنتمي لتلك الفترة، بجانب آرانياكا، أقدم الأوبانيشادس (أوبانيشاد بريهاد آرانياكا و تشاندوجيا أوبانيشاد وجيمينييا أوبانيشاد البرهمي) وشروتاسوتر الأقدم (بوداهينا شوراتا سورتا).
  5. نصوص لغة سورتا: هي الطبقة الأخيرة من السنسكريتية الفيدية التي استمرت حتى عام 500 قبل الميلاد، والتي تضم الجزء الأكبر من سراوتا وجراهيا وسوتراس وبعض من الأوبانيشادس (مثل كاثو ومايترو). ينتمي الجميع ما عدا الأوبانيشادس النثرية الخمسة إلى ما قبل البوذية.[4] فيدها (شمال البيها) على أنها ثالث مركز سياسي يتم إنشاؤه.
  6. السنسكريتية الملحمية والبانيان: لغة مهابهاراتا وملاحم رامايانا وتعد السنسكرتية القديمة التي وصفها بانيني قبل الفيدية وتنتمي إلى الفترة الزمنية قبل العام 500 قبل الميلاد. من المنظور الأثري، يتوافق الانتشار السريع لـوير المصقولة السوداء الشمالية في جميع أنحاء الهند الشمالية مع تلك الفترة. تنتمي لهجات فيدانتا وغوتاما بودا وبالي براكيت للكتاب المقدس البوذي لتلك الفترة.

لم تتحدد السجلات التاريخية إلا بعد نهاية الفترة الفيدية، واحتفظت بندرتها في جميع أنحاء العصور الوسطى الهندية. تميزت نهاية الهند الفيدية بالتغيرات اللغوية والثقافية والسياسية. تتميز القواعد النحوية لبانيني بالتدوين الكبير جدًا لنصوص سترا، وهي في ذات الوقت بداية للسنسكريتية القديمة. يتميز غزو دارا الأول (Darius I) لوادي السند في أوائل القرن السادس قبل الميلاد ببداية التأثير الخارجي، الذي استمر في ممالك المملكة الهندية الإغريقية والموجات الجديدة للهجرة من عام 150 قبل الميلاد (أبهيرا وشاكا) وكوشان وفي النهاية السلاطين المسلمين. يعد المؤرخ اليوناني آريانوس أهم مصدر تاريخي لجغرافيا الهند قبل الفيدية في القرن الثاني، إذ كانت تقاريره تستند على الرسل من فترة ماوريان حتى بوتان، ميجاثينيس.

انظر أيضًا[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ Oberlies (1998:155) gives an estimate of 1100 BC for the youngest hymns in book 10. Estimates for a terminus post quem of the earliest hymns are more uncertain. Oberlies (p. 158) based on 'cumulative evidence' sets wide range of 1700–1100
  2. ^ Witzel, Michael, "Vedas and Upaniṣads", in: Flood 2003, p. 68
  3. ^ Ninan، M.M. "http://www.oration.com/~mm9n/articles/dev/03Time%20Line.htm". 
  4. ^ V.A. Gunasekara

وصلات خارجية[عدل]