فحص نخاع العظم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من فحص نقي العظم)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تلوين رايت لشفط نقي العظم لمريض يعاني من ابيضاض الدم

فحص نقي العظم (بالإنجليزية: Bone marrow examination) أو مايسمى بفحص نخاع العظم هو التحليل المرضي لعيّنات نقي العظم التي تم الحصول عليها من خزعة نقي العظم أو من شفط نقي العظم.
يُستخدم فحص نقي العظم لتشخيص العديد من الحالات، مثل ابيضاض الدم، الورم النقيي المتعدد، الورم اللمفي، فقر الدم وقلة الكريات الشاملة في الدم.
ينتج نقي العظم المركبات الخلوية من الدم، والتي تشمل صفائح الدم، كريات الدم الحمراء وكريات الدم البيضاء. بينما يمكننا استخلاص معلومات كثيرة من فحص الدم (عن طريق أخذ الدم من وريد)، من الضرورة أحيانًا فحص مصدر خلايا الدم في نخاع العظم للحصول على المزيد من المعلومات عن تكوّن الدم; هذا هو دور فحص نقي العظم إما خزعة نقي العظم أو شفط نقي العظم.

مكوّنات الفحص[عدل]

مقطع من خزع نقي العظم كما يتم رؤيته تحت المجهر (مصبوغ بصبغة الهيماتوكسيلين والأيوزين)

يمكن الحصول على عيّنات نقي العظم من خزعة نقي العظم أو من شفط نقي العظم. في بعض الأحيان، يشمل فحص نقي العظم كلا من خزعة نقي العظم وشفط نقي العظم. الشفاطة الناتجة هي عبارة عن نخاع عظم شبه سائل، يفحصه اختصاصي الباثولوجيا مستخدمًا مجهر ضوئي، ويحلله عن طريق قياس التدفق الخلوي، أو تحليل الكروموزومات، أو تفاعل البوليميراز المتسلسل.[1] في الكثير من الأحيان، تؤخذ أيضًا خزعة نقي العظم، والتي تنتج قطعة صلبة صغيرة إسطوانية الشكل من نقي العظم، عرضها 2 ملم وطولها 2 سم (80 ميكروليتر)، والذي يتم فحصه تحت المجهر الضوئي (أحيانًا بمساعدة الكيمياء الهيستولوجية المناعية) ناظرين إلى الخلوية وعمليات ارتشاحية. أما شفط نقي العظم، باستخدام حقنة 20 ميليلتر، يُنتج 300 ميكرولتر من نقي العظم.

مقارنة
شفط نقي العظم خزعة نقي العظم
حسنات
  • سريعة
  • يعطي الكمية النسبية لجميع أنواع الخلايا
  • ينتج مادة يمكن استعمالها لدراسة مكملة، مثلاً الوراثيات الجزيئية وقياس التدفق الخلوي
  • يعطي تركيبة الخلايا والسدى
  • يمثّل كل الخلايا
  • يشرح سبب البزل الجاف (الشفط لا ينتج خلايا دموية)
سيئات لا يمثّل كل الخلايا عملية بطيئة

المراجع[عدل]

Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.