فحص وظائف الرئة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

اختبار وظائف الرئة:- اختبار يستخدم لقياس وظيفة الرئتين، حيث يمكن تحديد كمية(حجم)، وسرعة(انسياب)، الهواء الذي يمكن استنشاقه وزفره، وبالتالي يساعد في الكشف عن المشاكل التنفسية إالتي تسبب ضيق التنفس وبعض أمراض الرئة، مثل الربو و[[الالتهاب الشعبي]] والانتفاخ الرئوي المزمن، والتليف الرئوي، كما يستخدم قبل إجراء أي عملية جراحية رئيسية في الرئة للتأكد من أن الشخص لن يعاني من قصور رئوي خلالها أو بعدها، وللقيام بهذا الفحص يوضع ملقط فوق أنف المريض ليتنفس فقط عن طريق الفم من خلال أنبوب يربط إلى آلة معروفة باسم مقياس التنفس، ومن ثم يطلب منه أن يتنفس بعمق، ثم يزفر بأقصى سرعة ممكنة وبكل قوة في الإنبوب، ومدة الزفير يجب أن لا تقل عن ستة ثوان لكي تتمكن الآلة من العمل بشكل صحيح، وعادة ما يكرر المريض هذا الاختبار ثلاث مرات، والنتيجة الأفضل من الثلاثة اختبارات تعتبر هي القياس لوظيفة رئتيه. ويتم اختبار وظائف الرئة عن طريق أجهزة عديدة وكل جهاز يختبر [1]

دواعي اختبار وظائف الرئة[عدل]

اختبار وظائف الرئة يستخدم لفحص الكثير من الأمراض التنفسية وهي:-

الإضرابات العصبية والعضلية للأطفال

ومن أبرز الأمثلة الأطفال المصابين بالضمور العضلي اليتي تنتج عن فقد قوة ووظيفة العضلات مع الوقت وأبرزها عضلة التنفس الرئيسية الحجاب الحاجز مما يؤدي إلى ضعف القدرة على السعال والتنفس بشكل جيد وينتج عن دلك انكماش الرئة(قدرة الرئتين للحصول على الأوكسجين) وضعف قدرة الرئتين للقيام بوظيفتها. وفي بعض الحالات تكون الحالة ممزوجة بين انكماش الرئة والتشوه الخلقي للقفص الصدري مما يزيد الجهد التنفسي للمريض ويؤدي مع الوقت إلى فشل تنفسي.

لدلك فحص وظائف الرئة لمرضى الإضرابات العصبية والعضلية للأطفال تساعد على تقييم حالة الجهاز التنفسي ومدى قوة عضلات التنفس لدى المريض لأخد الإجراء اللازم للعلاج.

امراض أخرى تتطلب اختبار وظائف الرئة

  1. ضيق التنفس المزمن.
  2. الربو.
  3. مرض الانسداد الرئوي المزمن.
  4. اختبار قبل العملية الجراحية(للتأكد من خلو المريض من مضاعفات في الجهاز التنفسي بعد العملية).
  5. اختبار العكوسية Reversibility (مدى استجابة المريض للأدوية الموسعة للشعب الهوائية).

جهاز قياس التنفس spirometry[عدل]

هو جهاز يقوم بقياس عديدة لوظائف الرئة ومنها يتم تشخيص حالة المريض ومن هده القياسات مثلاً FEV1(حجم الزفير القسري في ثانية واحدة).. انظر إلى جدول الاختصارات.

الاختصار المعنى
FEV1 حجم الزفير القسري في ثانية واحدة.
FVC السعة الحيوية القسرية.
VC السعة الحيوية (بالحالة الاعتيادية أي الراحة والاسترخاء).
PEF جريان الزفير الأقصى (الأعظمي).
TLC السعة الرئوية الكليّة.
FRC السعة الوظيفية الباقية (الثمالية).
RV الحجم الباقي في الرئة بعد نهاية الزفير القصوى.
DLco عامل العبور الغازي لأول أوكسيد الكربون.

قياس التنفس وجريان الزفير الأقصى Spirometry and peak flow[عدل]

يتم الحصول على كل من حجم خروج الزفير في الثانية الواحدة (FEV1) والسعة الحيوية (VC) (وهي مدى كمية الهواء التي يخرجها المريض في الزفير بعد استنشاقه أكبر قدر من الهواء في الرئة)، ثم تقارن النتائج مع القيم المتوقعة تبعاً للعمر والجنس والطول والمجموعة العرقية.

ومن الوسائل التشخيصية الهامة أيضاً التي تعرف عن طريق جهاز قياس التنفس هي نسبة FEV1 / VC فالقيم الأصغر من 70% تشير لانسداد الطرق التنفسية، أمّا اختبار العكوسية Reversibility(وهي مدى استجابة المريض للأدوية الموسعة للشعب الهوائية كالسالبوتامول أو التيربوتالين) فينبغي أن يجرى عندما يلاحظ وجود انسداد في الطرق التنفسية، فالعكوسيّة الكاملة (التامة) تكون مشخصة للربو.

كما يمكن للمريض أن يسجل مراقبة جريان الزفير الأقصى (PEF) بواسطة مقياس صغير محمول في البيت أو العمل يسمى peak flow meter وهذا الأمر هام جداً بهدف تقييم السيطرة على الربو على أساس موضوعي، فمراقبة جريا الزفير الأقصى يمكن أن يقوم بها المريض لتستعمل كأساس لخطة التدبير الذاتي من قبل المريض، كما أن القياسات المتسلسلة التي تظهر أية تبدلات يومية وكذلك الاستجابات للتعرض المهني (في جو العمل) أو للمعالجة تكون قيمة جداً في تشخيص الربو وتدبيره.

قياس أقصى ضغط للزفير والشهيق MIP & MEP[عدل]

يستخدم هذا الاختبار لختبار مدى قوة عضلات التنفس لدى المريض وغالباً مع المرضى الذين يعانون من ضمور في العضلات.

قوة ضغط الشهيق MIP :- هي قياس الضغط الذي يصل له المريض أثناء أخذ الشهيق من أنبوبه مغلقه.

قوة ضغط الزفير MEP:- هي قياس الضغط التي يصل له المريض أثناء الزفير (مع انتفاخ الخدين) في انبوبه مغلقه.

. قياس سعة انتشار الغازات من الرئة إلى الدم Measurement of diffusing capacity[عدل]

سعة انتشار الغازات هي قياس قدرة الرئة على نقل غاز الأوكسجين إلى الدم. ويستخدم هذا الاختبار قبط أول أوكسيد الكربون من خلال أخذ نفس وحيد من مزيج هوائي بنسبة 0.3%، وقد اختير هذا الغاز كونه يتحد بسرعة مع هيموجلوبين الدم ويزودنا بتقييم حقيقي للانتشار عبر الغشاء الشعيري السنخي.

تنقص سعة انتشار الغازات من الرئة إلى الدم في المرضى الذين يعانون من التليف الرئوي أو الانتفاخ الرئوي المزمن.

اختبار نسبة الأوكسجين في الدم أثناء التمارين[عدل]

عبارة عن اختبار مشي لمدة 6 دقائي يتم فيه قياس نسبة الأوكسجين في الدم والمسافة التي يقطعها المريض. وهي مقياس جيد للمرضى الذين يعانون من أمراض مزمة في الجهاز التنفسي مثل الانتفاخ الرئوي المزمن أو التليف رئوي مجهول السبب.[2][3][4]

جهاز قياس نسبة الأوكسجين في الدم ونبضات القلب في الدقيقة

غازات الدم الشرياني وقياس الأكسجة Arterial blood gases and oximetry[عدل]

يتم اخذ عينة دم من الشريان ليتم حساب نسبة حموضة الدم والأوكسجين وثاني اكسيد الكربون لتقييم درجة كفائة الجهاز التنفسي في تزويد الجسم بالأوكسجين.

قياس الحجوم الرئوية Lung volumes[عدل]

يتم قياس كل من السعة الرئوية كاملة عن طريق اختبارين:-

جهاز الغرفة المغلقة(Plethysmograph)و طريقة تخفيف الهيليوم (Helium Dilution)
  1. ^ http://www.altibbi.com
  2. ^ Enright PL (2003). "The six-minute walk test.". Respir Care 48 (8): 783–5. PMID 12890299. 
  3. ^ Swigris JJ, Wamboldt FS, Behr J, du Bois RM, King TE, Raghu G et al. (2010). "The 6 minute walk in idiopathic pulmonary fibrosis: longitudinal changes and minimum important difference.". Thorax 65 (2): 173–7. doi:10.1136/thx.2009.113498. PMC PMC3144486. PMID 19996335. 
  4. ^ ATS Committee on Proficiency Standards for Clinical Pulmonary Function Laboratories (2002). "ATS statement: guidelines for the six-minute walk test.". Am J Respir Crit Care Med 166 (1): 111–7. PMID 12091180.