فذلكة سريعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg ساهم في كتابة هذه المقالة شخص غير مختص في الموضوع، لذلك تحتاج إلى التأكد من صحة الاصطلاحات المستخدمة. إذا كنت مختصا في مجال المقالة يمكنك إجراء التصحيحات المطلوبة ثم إزالة قالب الإخطار هذا.
وسمت هذه المقالة منذ : فبراير_2013. .


الفذلكة السريعة، أو الهوس السريع (بالإنجليزية: speed geeking) هو أسلوب يستخدم لعرض تبياني لعددا من العروض أو الخطابات خلال فترة محددة من الزمن. وهو يتبع نفس أسلوب التواعد السريع.

الأسلوب[عدل]

يتم تحديد غرفة كبيرة لتكون مكان إنعقاد الفذلكة السريعة. . يتم ترتيب جميع الخطاب مع عروضهم على حائط دائري كبير. يقف بقية المشاركين في وسط الغرفة. يقوم شخص معين بدور الميسر. من المثل أن يكون هناك حوالي 7 أفراد من الجمهور لكل خطيب.

تبداء العملية عندما يقرع الميسر جرصا. لمرة واحدة. عندها ينقسم الجمهور إلى مجموعات وتتوجه كل مجموعة ناحية أحد الخطباء. وخلال فترة محددة سابقا، وقد تكون 5 دقائق، يقوم الخطيب بالقاء محاضرة عن عمله أو فكرته. في نهاية الفترة المحددة، يقرع الميسر الجرص لمرة ثانية، عندها يسنح المجال للجمهور بطرح الأسئلة ليتلقوا إجابة الخطيب. تستمر مرحلة الأسئلة لفترة محددة، عند نهايتها، يقرع الميسر مرة ثالثة لينتقل الجمهور إلى موقع الخطيب على جهة اليمين. وتعاد العملية حتي يزور كل مجموعة كل الخطباء.

المزايا[عدل]

الفذلكة السريعة هو وسيلة رائعة لعرض بسرعة عددا من العروض في فترة قصيرة. على سبيل المثال، ساعة واحدة تكفي من الوقت لشرح تفاصيل 12 اعرض إذا حدد 5 دقائق لكل عرض. وفترة الـ5 دقائق قصيرة كفاية لتبقي المواضيع مثيرة للاهتمام.

العيوب[عدل]

على كل خطيب أن يعطي نفس العرض عدة مرات.

عمليات متعلقة[عدل]

خطاب البرق هو طريقة أخرى من للعروض السريعة. بيتشاكوتشا حيث يسمح للخطيب بتقديم 20 صورة لمدة 20 ثانية لكل منها. شعللها حيث يسمح بـ20 شريحة لمدة 15 ثانية لكل منها تتطرق لموضوع معين.

وصلات خارجية[عدل]

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.