فرانسيس إليزابيث

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


فرانسيس إليزابيث ألين أو "فران ألين" (مواليد 4 آب 1923 ) عالمة الكمبيوتر الأمريكية ورائدة في مجال المترجم البرمجي الأنثل (compilers)(يترجم البرنامج المكتوب بلغة البرمجة عالية المستوي والتي تناسب الشخص العادي الي لغة الالة التي تناسب الحاسب) وتشمل إنجازاتها العمل المبدع في المجمعين،والترميز الأمثل ، وعملية التوازي). كان لها أيضا دور في العمل الاستخباري في لغات البرمجة وقواعد الأمن لوكالة الأمن القومي. وكانت ألين أول زميلة IBM للإناث.

وفي عام 2006 أصبحت أول امرأة تفوز بجائزة تورينج.

المهنة[عدل]

نشأت ألين في مزرعة في البيرو بولاية نيويورك, وتخرجت من جامعة ولاية نيويورك (ولاية نيويورك في ألبانيا حالياً) للمدرسات بدرجة بكالوريوس في العلوم عام 1954.

لقد حازت ألين على بكالوريوس في الرياضيات من جامعة ميشيغان عام 1957 وبدأت تزاول التدريس في مدرسة البيرو، وكانت غارقة في الديون ،لذلك انضمت ألين لشركة IBM، وخططت للبقاء فيها فقط إالى أن تسدد المدرسة القروض المترتبة ولكن أمر بقائها استمر لمدة 45 سنة كاملة.

إن عمل ألين كان له تأثير ضخم في أبحاث المترجم البرمجي (compilers)و استخدامه. وبالمشاركة مع عمل جون كوك , قدمت ألين العديد من التجريدات والخوارزميات والتطبيقات التي وضعت الأساس لبرنامج التحسين التلقائي التكنولوجي.

مقالة ألين عام 1966 "تحسين البرنامج " وضعت المفاهيم الأساسية للتحليل المنهجي وتحويل برامج الحاسوب. عرضت هذه المقالة استخدام بنى الرسم البياني النظري لتشفير محتوى البرنامج من أجل اشتقاق العلاقات وتحديد فرص التحسين تلقائيا وبكفاءة .مقالاتها عام 1970 "التحكم بانسياب التحليل" و "أساسات تحسين البرنامج " أسست"الفواصل الزمنية" باعتبارهما البيئة لتدفق البيانات والتحسين الكفء والفعال.

Cocke في عام 1971 كان لها مقالة مع "سلسلة من تحسين التحولات " , وقدمت أول وصف وتصنيف تحسينالتحولات . مقالاتها لعامي 1973 و 1974" عن interprocedural ،ووسعت تدفق البيانات التحليلية إلى كل البرامج.

مقالتها عام 1976 مع كوك تصف واحدة من استراتيجيتين أساسيتين للتحليل المستخدمة من قبل القائمين على التحسين اليوم. كما طورت ونفذت ألين طرقها كجزء من المترجم البرمجي على IBM STRETCH-HARVEST ونظام الحوسبة التجريبي المتقدم.

أنشأ هذا العمل إمكانية وهيكلية الألات الحديثة - وأدوات تحسين ذات لغة مستقلة. تابعت ألين في إنشاء وقيادة مشروع PTRAN المتعلق بالتنفيذ التلقائي المتوازي لبرامج FORTRAN. و طور فريقها في PTRAN مخططات جديدة لكشف التوازي وأنشأ مفهوم الرسم البياني المتبع في البرنامج, وطريقة الهيكلة الأولية المستخدمة من قبل معظم المترجمين البرمجيين (المجمعين)على التوازي.

و في عام 1989 أصبحت ألين أول زميلة في IBM. وفي عام 2007 تم انشاء شهادة الزمالة لشهادة الدكتوراه لـIBM على شرفها.

الجوائز و الأوسمة[عدل]

أليـن هي زميلة في IEEE وجمعية الحوسبة الآلية ACM و متحف تاريـخ الكمبيوتر. وهي حاليـاً في مجلس الإدارة لكل من علوم الحاسب و الاتصالات السلكية و اللاسلكية و مجلس إدارة جمعيـة أبحاث الكمبيوتر CRA ومجلس المؤسسة الوطنية للعلوم الاستشاري CISE.

و هي عضوة في الأكاديميـة الوطنيـة للهندسة و الجمعية الأمريكية للفلسفة ،وفي عام 1994 تم انتخابها كزميلة في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم . في عام 1997 , أُدخِلَت " أليـن " إلى قاعة مشاهير WITI وتقاعدت من IBM.

في عام 2002، حصلت على جائزة " أوغستا آدا لوفيلس " في ذلك العام من جمعية المرأة في مجال الحوسبة.

في عام 2007، تم الاعتراف بـ " أليـن " لعملها في مجال الحوسبة عالية الأداء حيث تلقت جائزة ( تورينغ ) في عام 2006 وأصبحت بـذلك أول امرأة تتلقى هذه الجائزة خلال أربعين عاماً من توزيعها .. والتي تعتبر معادلة لجائزة نوبل للحوسبة و هي معطاة من قبل جمعية الآلات للحوسبة.

وقد منحت درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم في بداية فصل الشتاء في جامعة SUNY في ألبانيا ،وقد أعربت (في مقالات لها بعد الجائزة)عن أملها في أن تتيح المزيد من الفرص للنساء في مجال العلوم والهندسة والحوسبة".

في عام 2009 حصلت على جائزة الدكتوراه الفخرية في درجة العلوم من جامعة ماك جيل "لمساهماتها الرائدة في نظرية و ممارسة تقنيات الترجم الأمثل التي كانت حجر الأساس لأحدث المجمعين و أمثلها و التنفيذ المتوازي التلقائي.

المصدر[عدل]

ويكيبيديا الإنكليزية