هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

فرانسيس جيمس تشايلد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فرانسيس جيمس تشايلد
تشايلد في حديقته

فرانسيس جيمس تشايلد (1825 – 1896) هو باحث وعالم تربوي أمريكي.

حياته[عدل]

ولد تشايلد في 1 فبراير 1825. وتخرج من هارفارد في عام 1846، واخذ الدرجة العليا في صفه عن كل المواد؛ وكان موجها في الرياضيات بين عامي 1848 – 46؛ وفي عام 1848 تم نقله ليصبح موجها في التاريخ والاقتصاد السياسي واللغة الإنكليزية. وبعد سنتين من الدراسة في أوروبا خلف الأستاذ إدوارد تيريل تشانينغ عام 1851 كأستاذ في جامعة بويلستون عن البلاغة والخطابة والإلقاء.

درس تشايلد الدراما الإنكليزية (وكان قد نقح كتاب أربع مسرحيات قديمة)، كما درس الفيلولوجيا الألمانية في برلين وغوتنغن خلال إذن بالغياب بين أعوام 1849 – 53؛ وقام بالإشراف على عمل تحريري عام احتوى مجموعة ضخمة عن الشعراء الإنكليز، وأصدر في بوسطن عام 1853 ولسنوات أخرى لاحقة. ونقح أعمال إدموند سبنسر (في خمس مجلدات، بوسطن، 1855)، وفي إحدى المرات خطط لتنقيح أعمال جيفري تشوسر ولكنه اكتفى بكتابة بحث عن مذكرات الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم للعام 1863 بعنوان ملاحظات عن لغة تشوسر في حكايات كانتربري، والذي فعل الكثير لوضع أساس للقواعد اللغوية الألفاظ والتقاطيع الشعرية في أشعار تشوسر كما هي مفهومة الآن.

عمل الأستاذ تشايلد واجتهد في العمل حتى مات في النهاية في بوسطن يوم 11 سبتمبر 1896، بعد أن أكمل مهمته بكتابة فهرس عام. وهناك مسودة لسيرة له وضعت في مقدمة العمل من قبل تلميذه وخليفته جورج ليمان كيتريدج.

أغاني تشايلد[عدل]

بأية حال، فإن أكبر أعماله والذي نما من مجموعة أصلية في سلسلته عن الشعراء البريطانيين، يدعى الأغاني الإنكليزية الاسكتلندية (بالإنجليزية: English and Scottish Ballads)، والتي أصبحت معرفة باسم أغني تشايلد، والتي اختارها ونقحها بنفسه في ثمان مجلدات صغيرة (بوسطن، 1857 – 58). ومن ذلك الحين فقد كرس أوقات فراغه، والتي زادت بعد أن تم نقله عام 1876 يكون أستاذا في اللغة الإنكليزية، للدراسة المقارنة عن الأغاني الشعبية البريطانية. وقد جمع في مكتبة الجامعة أحد أكبر المجموعات الفلكلورية في الوجود، ودرس المخطوطات عوضا عن المصادر المطبوعة، وانتقل بتحرياته إلى الأغاني الشعبية بكل اللغات الأخرى، بينما استمع بذات الوقت لكل النسخ الرائجة والتي ما زالت باقية من تلك الأغاني. وفي النهاية نشرت محصلته النهائية في كتاب الأغاني الشعبية الإنكليزية والاسكتلندية، في البداية نشر في عشرة اجزاء (1882 – 98) ثم في خمس مجلدات رباعية، والتي بقيت خزينة موثوقة عن هذا الموضوع.

مصادر[عدل]

MtRushmore Abe close.jpg هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية أمريكية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.