فرانشيسكو بوروميني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (أكتوبر_2010)
فرانشيسكو بوروميني
ورقة 100 فرنك سويسري عليها صورة يوروميني

ولد المعماري فرانسيسكو بوروميني في قرية تدعى بيسون جنوب نهر لوغ. اتو في. سويسرا عام. 1599. برز بورّوميني Borromini بمخيلته التي استبد بها التأثير المسرحي والأجواءالغريبة (كنيسة سان اييس ديالا سابيانس ـ رومة) تعلم على يد ابيه جيوفاني دومينيكو آاستيلي حرفة قص الأحجار, وعندما كان صغير انتقل إلى مدينة ميلانو ليستمر في دراسة قص الأحجار. في عام 1619 انتقل إلى روما حيث آان يعمل آحرفي على مبنى سان بيترز, و في هذ الوقت غير اسمه من آاستيلي إلى بوروميني. عمل بوروميني آبناء حجري تحت يد آارلو مود يرنو، المعماري الأساسي لمبنى سانبيترز.في العام 1620 أصبح بوروميني يصمم ويخطط, و عندما مات مود يرنو في1629 انضم بوروميني إلى معمل برنيني، وتحت رعاية برنيني اآتسب المزيد من الخبرة آمصمم ومخطط. و في العام 1634 بدأ يعمل آمعماري مستقل وذلك بإعادة بنائه آنيسة سان آارلو بورميو. تصاميم بوروميني متضادة ما بين التقليدي والحر, حيث استخدم بوروميني التقليدي آأساس للتصميم ولكنه لم يعتبره قانون لا يتغير.

مات بوروميني في روما منتحرا عام 1667.


Flag of Switzerland.svg هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية سويسرية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.