فرانك زابا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فرانك زابا

فرانك زابا (21 ديسمبر 1940 - 4 ديسمبر 1993) كان موسيقار وملحن بارز , منتج , مصمم أغلفة ألبومات ,مخرج أفلام و فديوهات أمريكي معاصر و فريد من نوعه. من سنة 1966 إلى موته في سنة 1993, زابا انتج أكثر من 60 البوم موسيقي وكتب موسيقى كلاسيكية وروك وجاز و بلووز و عزف الغيتار . فرقته المشهورة الأولى "أمهات الاختراع" اغانيها كانت ذات تسميات و كلمات مجنونة ومسلية مثل "غيتاري يريد أن يقتل امك" و"العم لحم" و"لا تأكل الثلج الأصفر" , بعد ذلك بدأ مشواره الفني المستقل , الموسيقى كانت فريدة والعازفين في فرقته كانوا من أكثرهم موهبة و احترافية على الدوام. و برأي الكثيرين يمثل زابا أحد أكثر عازفي الغيتار تفرداً بأسلوبه الخاص , و يعد من أفضل المؤلفين الموسيقيين المعاصرين , الموسيقيون الذين شاركوا في فرقة زابا مثل جورج دوك وروث اوندروود وجون لوك بونتي كانوا من العازفين الفريد من نوعهم في العالم.

نشأتة[عدل]

ولد فرانك زابا في مدينة بالتيمور في ولاية ماريلند في سنة 1940من أب من صقلية ذو أصول يونانية وعربية ووالدته من اصول إيطالية وفرنسية. كان فرانك أكبر أخوته وله اخوين واخت. نشأ في مدينة صغيرة في كاليفورنيا بالقرب من مدينة لوس انجلوس اسمها لانكاستور. نشأ كاثوليكيا إلا أنه فيما بعد عارض الكاثوليكية والدين لدورها في نشر الجهل وإضعاف القدرات العقلية. لنبوغه، علم نفسه قراءة وكتابة الالموسيقى الكلاسيكية كما لعب الطبول والقيثارة بشكل متقن. كان طالبا كسولا في الثانوي الذي طرد منها ومن فرقتها لتدخينه السيجارة. لم يجذب الفتيات بسب انفه الكبير وشخصيته المجنونة. تعرف في المدرسة الثانوية على صاحبه دون فليت الذي أصبح موسيقي شهير يلقب بـ"قائد قلب الحم". درس في الجامعة لفصل واحد ثم ترك الدراسة. تزوج من إمرأة اسمها كاي شرمان في سنة 1960 وتم طلاقهم في سنة 1964. أحب فرانك زابا الموسيقى الكلاسيكية مثل ادجارد فراس وايجاور سترافينسكي، وموسيقى الجاز مثل ايرك دولفي ودو واب مثل الفلورس وموسيقى بلووز مثل جوني جيتار واطسون وموسيقى روك مثل ريشرد صغير ولذلك قرر زابا في سنة 1964 ان يوحد هذه الأنواع الموسيقية في فرقه واحده كان اسمها "والدات الاختراع".

البوم أول[عدل]

في سنة 1966, زابا و "والدات الاختراع" انتجوا البومهم الأولى ومن بعدها، تغير عالم الموسيقى كثيرا. وإن زابا دخن سيجارات وانتقد الحكومة الأمريكية الستعين, زابا ما دخن حشيش وهذا صدمة لبعض الناس لان قصائد غانيه كانت مجنونة جدا.

جايل سلوطمان[عدل]

في سنة 1967, زابا تزوج امرأة اسمها جايل سلوطمان ولهم 4 اطفال معا اسمائهم دويزل وعامت ومون يونت وديفا موفن وزابا بقي مع جايل حتى موته في سنة 1993. وإن موسيقى زابا كانت صعب جدا للعب وزابا امر بموسيقيونه كثيرا وطالب منهم كثيرا, موسيقيونه قالوا ان زابا كان طيب القلب والعمل معه كان مسل.

السياسة[عدل]

زابا اهتم بالسياسة بالإضافة إلى الموسيقى وفي سنة 1985, زابا قال في مؤتمر في السانات عن تحرير الموسيقى التي ليست مناسبة بالنسبة لزوجات سياسيات وزابا عارض هذه الفكرة.

أهم أقواله[عدل]

" إذا أردت مصاحبة الفتيات فأذهب إلى الجامعة أما إذا أردت أن تتعلم إذهب إلى المكتبة "

افلام[عدل]

من سنة 1966 إلى موته في سنة 1993, فرانك زابا انتج أكثر من 60 البوم وقاد افلام مثل "200 فنادق" في سنة 1971 و"اطفال الافاعي" في سنة 1979 و"عم لحم" في سنة 1987. وإن موسيقى فرانك زابا ليست شعبية جدا مع معظم الناس, موسيقى فرانك زابا شعبية جدا مع موسيقيون وموسيقى فرانك زابا غير عالم الموسيقى كثيرا.

وفاته[عدل]

مات فرانك زابا من السرطان في سنة 1993.

المصادر[عدل]

انظرايضا[عدل]

وصلات خارجيه[عدل]